إستعان فريق فيراري بجوك كلير مُهندس مرسيدس الذي ساعد البريطاني لويس هاميلتون على الفوز بلقب السائقين ببطولة العالم للفورمولا واحد بالموسم المنقضي من أجل إعادة بناء الفريق بعد عام مُخيب للآمال.
ولم يُحقّق فيراري أيّ إنتصار في 2014 ليخرج من الموسم خالي الوفاض للمرة الأولى منذ 1993 على العكس من مرسيدس الذي حقّق 16 فوزًا في 19 جولة هذا العام.
وأجرى فيراري أقدم فرق الفورمولا واحد وأكثرها نجاحًا تغييرات واسعة مع رحيل العديد من المسؤولين البارزين فيما أصبح ماوريتسيو أريفابيني ثالث مُدير له خلال عام واحد.
وأعلن أريفابيني في مؤتمر صحفي أمس الإثنين إنّ كلير سيُصبح كبير مهندسي الفريق بعد رحيل بات فري لكن موعد وصوله لا يزال محل مفاوضات مع مرسيدس بعدما قال "نحترم الإتفاقات واللوائح."
وعمل كلير مع جاك فيلنوف في ويليامز عندما فاز السائق الكندي ببطولة العالم عام 1997 وسيجلب معه معرفة لا تُقدّر بثمن الى فيراري من مرسيدس في وقت يحتاج فيه الفريق الإيطالي بشدّة للحاق بمنافسه الألماني.
رئيس فيراري يتوقّع موسمًا صعبًا آخر في 2015
ونفى أريفابيني تكهنات بإنضمام بوب بيل الى فيراري بعدما إستقال من منصب مدير الإدارة الفنية في مرسيدس خلال ديسمبر/كانون الأول 2013.
وقال أريفابيني "إكتمل الفريق. لا توجد أخبار مهمّة للإعلان عنها. لا توجد مفاجآت. يجب علينا أن نثق في الأشخاص الموجودين معنا".
ورحل الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين الى مكلارن لكن الألماني سيباستيان فيتيل الحاصل على اللّقب أربع مرات متتالية إنضمّ الى فيراري قادمًا من ريد بُل فيما ظلّ الفنلندي كيمي رايكونن بطل 2007 ضمن صفوف الفريق.
وقال سيرجيو ماركيوني رئيس فيراري وهو يشير لتوقعاته بشأن فيتيل "أتوقع نفس الشيء من سائق ألماني مثلما أفعل من سائق إسباني: قيادة السيارة ببراعة والفوز بسباقات. دور السائقين في الحياة هو التنافس في السباقات والفوز".
ويتطلع أريفابيني لفيتيل من أجل قيادة وتحفيز فيراري الذي إحتل المركز الرابع في ترتيب الصانعين بالموسم المنقضي.
وقال أريفابيني "لست ساحرًّا ولا يُمكن تحقيق مُعجزات. يجب علينا العمل كفريق وهذا هو أهم شيء."
وأضاف "لا أؤمن بالنجاح الفردي بل بنجاح الفريق. السائقون هم النجوم لكن يجب معاملتهم كموظفين. يجب عليهم العمل كفريق والمساعدة في إعادة بناء الفريق".
التغييرات الكبيرة التي شهدها فريق فيراري خلال عام 2014:
14 إبريل: إستقال مُدير الفريق ستيفانو دومينيكالي من منصبه كمُدير لفيراري إذ حلّ مكانه ماركو ماتياتشي.
11 مايو: أخفق الفريق من الفوز بأيّ سباق لعام كامل.
1 أغسطس: أعلن الفريق رحيل مُصمم المُحرك لوكا مارموريني، حيث حصل ماتيا بينوتو على منصبه.
10 سبتمبر: أكّد رئيس الفريق لوكا دي مونتيزيمُلو بأنّه سيُغادر قلعة مارانيللو، ليقود سيرجيو ماركيوني حقبة فيراري الجديدة.
20 نوفمبر: أعلن الفريق بأنّ الإسباني فرناندو ألونسو سيُغادر صفوفه حيث حصل في الوقت نفسه على خدمات السائق الألماني سيباستيان فيتيل.
24 نوفمبر: تعيين ماوريتسيو أريفابيني مُديرًا جديدًا لفيراري خلفًا لماتياتشي.
15 ديسمبر: الحصول على خدمات السائق المكسيكي إستبان غوتيريز كسائق تجارب وإحتياط لعام 2015.
16 ديسمبر: إعلان الفريق تخليه عن نيكولاس تومبازيس وبات فراي وإعطاء مسؤوليّة القسم التقني الى جايمس أليسون.
17 ديسمبر: خبير الإطارات هيروهايد هاماشيما يُغادر فيراري.
19 ديسمبر: الحصول على خدمات السائق الفرنسي جون إريك فيرن كسائق تجارب ورحيل بدرو دو لاروزا عن صفوفه.
22 ديسمبر: التأكيد بأنّ فيراري حصلت على خدمات جوك كلير من فريق مرسيدس إذ سيحلّ مكان بات فراي.