BMW تقدم X5 و X6 الجديدتين بباقة M الرياضية عالميا
اقتران حرف M بأى من طرازات BMW يجعلنا ندرك بسهولة اننا امام سيارة ذات اداء رياضى معزز، الفرع الرياضى فى الشركة الألمانية كما هو معروف يقوم بمنح سيارات BMW العديد من التعديلات بدءا من التصميم الخارجى مرورا بالمقصورة وانتهاء بالعديد من التعديلات الجوهرية لأجزاء السيارة الميكانيكية، M استهدفت فئة X5 وتنتمى لقطاع SAV او السيارات النشطة الرياضية و X6 التى تنتمى لقطاع الكوبيه الرياضى النشط Sport Activity Coupe-SAC بفضل التصميم والابعاد والاداء.
البداية مع المحرك كما يحب الكثيرون، فالشركة منحت لكلتا السيارتين محرك V8 سعة 4400 سى سى مزود بتقنية الشحن التوربينى TwinPower Turbo الخاصة بـ BMW ويمكنه توليد 575 حصان اى بزيادة نسبتها 4% عن السابق مع عزم دوران يبلغ 750 نيوتن متر اى بنسبة زيادة تقدر بـ 10% وبالرغم من ارتفاع قوة المحرك الى انه تم خفض معدل استهلاك الوقود ليصل الى 11,1 لتر/100 كم وهو بالتالى ما اثر إيجابا على معدل الانبعاثات البالغة 285 جرام/كم اى تحسينا فى الاداء نسبته 20% مقارنة بالسابق، بل تم تحسين المسافة المقطوعة لكلا الطرازين بخزان وقود واحد لتصل الى 765 كم.
اتفقنا مسبقا ان كلا السيارتان تمتلكا نفس المحرك كما تمتلكا نفس علبة التروس الأوتوماتيكية المكونة من ثمانى نسب والتى يمكنها ان تنقل العزم الى اى من المحورين وفق ظروف الطريق ومتطلبات السائق لتصل الى نسبة 100% لأى من المحورين وهو ما يكفل افضل تماسك ممكن وفق تضاريس الطريق،
هذا المحرك يمكن كلتا الفئتين من الانطلاق من الثبات والوصول الى سرعة 100كم/س خلال 4,2 ثوان مع سرعة قصوى تبلغ 250 كم/س وهنا قد يتساءل البعض كيف يمكن لسيارتين مختلفتين فى التصميم الحصول على نفس الأداء، الإجابة ببساطة هى معدل اختلاف الوزن بين كلتا الفئتين فـ X5 يبلغ وزنها 2970 كجم فى حين يصل وزن X6 التى تبدو كبيرة فى الحجم إلى 2950 كجم.
واستكمالا للحديث عن الأداء يجب الإشارة إلى نظام التحكم الديناميكى فى الثبات DSC والذى يتيح للسائق الاختيار بين ثلاثة أنماط هى تنشيط النظام أو إيقاف عمله، اما النمط الاخير فهو M Dynamic Mode وهو ما يتيح للسائق الحصول على بعض الانجرافات Drift مع جاهزيته للتدخل لمساعدة السائق اذا تفاقم الوضع ونظام DSC يتم تنسيق تدخله مع نظام xDrive للدفع الرباعي.. ولمزيد من الاثارة المنقولة من حلبات السباق جرى تزويد السيارتين بنظام Launch Control الذى يضمن انطلاق السيارة بأقصى عزم من الثبات.