الفرق بين محرك البنزين و محرك الكاز
السلام عليكم
اعضاء / زوار درر العراق
محرك البنزين محرك الديزل يقم المحرك بعمل كاملا خلال اربع خطوات وهي
مرحلت السحب يسحب خليط الهواء والبنزين المجهز بنسبة خاصة من المكربن او النوزل كاما في السيارات الحديثه الموجوده لدينا حاليا عبر صمام السحب المفتوح الى الاسطوانة الاولى ،ويكون المكبس متحركا من s.b.a الى c.b.a ، ثم يتم فى المرحله الثاني وهي مرحلت الضغط ، ضغط الخليط ، ويكون المكبس متحركا من c.b.a الى s.b.a ويكون صمامي السحب والاخراج مغلقة ، فيتم ضغ الخليط ، وقبل وصول المكبس الى s.b.a فى شوط الضغط تنطلق شرارة من شمعة الاشعال لينفجر الخليط المضغوط (الشراره تاتي من البلك الموجود بجانب كل بستم و يختلف عدد الابلاكات حسب اعداد البساتم الموجوده في السياره ) ، فيتحرك المكبس من s.b. الى c.b.a بقوة الانفجار وتكون الصمامات مغلقة أيضا وتسما هذه المرحله القدرة ، يبدأ شوط الاخراج (العادم او الكزوز) وهي المرحله الرابع ويتحرك المكبس فى هذا المرحله من c.b.a الى s.b.a ويكون صمام الاخراج مفتوح وصمام السحب مغلق لاخراج نواتج الاحتراق ، وبهذا تتم الدورة الحرارية لمحرك البنزين
هذه الراحل منطبقه على محرك الاربعه سلندر اما في 6 او 8 نفس طريق او مبدء العمر لكن يختلف في فترت حركت كل بستماما محرك الديزل ذو المراحل الاربعه
ففى المرحلة السحب يقوم المكبس فى المرحله الاول بسحب هواء فقط عكس محرك البنزين الذي يسحب كميه من البنزين و الهواء تكون النسبه التقريبه له 10% بنزين و 90% هواء هذا في محرك البنزين ،
وفى المرحله الثاني يقوم بضغط الهواء وقبل s.b.a فى شوط الضغط تطلق الرشاشات رذاذ الديزل فى الهواء المضغوط الساخن لينفجر (بدون شرار )وقود الديزل ذاتيا دافعا المكبس الى أسفل فى االمرحله الثالثه الذى هي مرحلت القدره ، ثم يتحرك المكبس فى شوطه المرحله ليخرج نواتج الاحتراق .
هذا هو الفرق من حيث عمل المحرك ، الوارق والتى .
بالاضافه الى بعض الفروقات
1 محرك البنزين يحتاج الى شمعات اشعال لاحداث شرارة ، فى حين محرك الديزل يحتاج الى رشاشات لدرش الديزل داخل الاسطوانات
2- محرك البنزين يحتاج الى مكربن (كربريتر) لتجهيز خليط البنزين والهواء ولا يحتاجها محرك الديزل
3 - محرك الديزل يحتاج الى مضخة ذات ضغط عال لضغط الديزل الواصل الى الرشاشات
4- محرك البنزين يحتاج الى موزع شرر ، وملف اشعال لتجهيز الضغط الكهربي العالى الذى يمكن شمعات الاشعال من اطلاق شرارتها ، ولا يحتاج محرك الديزل كل ذلك .
5 - بعض محركات الديزل تحتاج الى مسخنات ، ولا تحتاج محركات البنزين الى ذلك .
اضافتا الى الخواص السلبيه
*محرك الديزل اكثر تكلفه من البنزين
*محرك الديزل اكثر صرفا للوقود
*محرك الديزل صوته أعلي
*محرك الديزل اكبر عمرا
*محرك الديزل اكثر تلوثا للبيئه
- محرك البنزين اضعف بنيه و اقل عمرا
- محرك البنزين اداء ضعيف وتوفير للطاقه
¤ محرك البنزين اكثرا صرفا من محرك الديزل في وضع السكون الطويل
¤ محرك البنزين يعمل بسهوله في ايام الشتاء البارده التي تنخفض فيها درجات الحراره اما محرك الديزل لا يعمل بسهوله و يحتاج الى تبديل حمايات بين فتره و اخره