بطل سباقات السيارات يرفض لقب ملك الدريفت
كتب شهادة ميلاده في مضمار سباقات السيارات منذ سبع سنوات .. وحمل كأس البطولة في أول مشاركة له في فئة المبتدئين ؛ لينطلق بعد ذلك بأقصى سرعة نحو عالم أبطال رياضة السيارات المحترفين ؛ مما جعل شركة Oilibya توقع معه عقد رعاية له وباقى أعضاء الفريق .. إنه هيثم سمير بطل سباقات السيارات ، والذى أجاب على العديد من علامات الاستفهام الحائرة خلال حوارنا معه .
• كيف بدأت مشوار رياضة سباق السيارات؟
بدأت منذ عام 2007 فى بطولة " أوتوكروس " وكانت أول تجربة بالنسبة لى، وحصلت على المركز الأول لفئة المبتدئين وبعد ذلك شجعنى والدى على الاشتراك بالمسابقات، وأول سيارة شاركت بها فى السباقات كانت " هوندا سيفيك " موديل 1992، ومنذ 2008 اشتركت فى العديد من السباقات منها " Speed «Hallenge Ross, Auto C ومع بداية عام 2009 وجدت أن السيارة لا تساعدنى ولابد من تطويرها فقمت بشراء " متسوبيشى أيفو7 " 2000 سى سى، وقوة محركها 550 حصانا.
< وهل قمت بتعديلها ؟
بالطبع تم تعديل قوة الموتور من 550 حصانا إلى 570 حصانا وهذا يعطى قوة دفع أكثر للسيارة
< وماذا عن التعديلات الأخرى للسيارة ؟
بعد تعديل قوة الموتور، قمت بإجراء تعديلات أخرى لتتناسب مع قوة الموتور الجديد، ومنها زيادة حجم " الشكمان " والـ " Header " والفتيس والكورونا وهذا من أجل زيادة سرعة السيارة خلال السباقات.
< حدثنا عن السيارة التى تخوض بها السباقات حاليا ؟
Mazdz ک(8 وشاركت بها فى بطولة مصر للدريفت فى الشهر الماضى وقمت بشحنها إلى دبى من أجل المشاركة فى نهائى بطولة الشرق الأوسط لـ (ريد بول).
< ماذا يعنى لقب " ملك الدريفت " لهيثم سمير ؟
على غير المتوقع أعترض هيثم على هذا اللقب.. وأضاف : كلها مسميات وألقاب لكن التوفيق من عند الله سبحانه وتعالى أولا وأخيرا فيمكن خلال السباق أى شيء يحدث للسيارة فجأة ولا أحصل على أى مركز.
< وما قصة انضمامك لفريق " Oilibya " ؟
شركة" Oilibya " وقعت عقد رعاية معى ومعتز عاطف وأحمد القبانى وإيرين يوسف المنضمة إلى الفريق حديثا وذلك لثقة الشركة فى الفريق كأبطال فى رياضة سباق السيارات وأيضا لثقتنا فى جودة منتجات الشركة حيث تتميز زيوت " Oilibya " بتحمل درجات الحرارة العالية وتقلل من الاحتكاك فى الأجزاء المعدنية داخل محرك السيارة.
< حدثنا عن علاقتك بأعضاء الفريق ؟
علاقتتنا طيبة والحمد لله ؛ لأننا على صلة منذ فترة كبيرة قبل إنضمامنا لـ " Oilibya " ونتعاون من أجل حصد المزيد من الألقاب والشركة الراعية لا تبخل علينا بالدعم المادى والمعنوى.
< وهل ترعى الشركة سباقاتك فى الخارج ؟
سباق نهائى بطولة الشرق الأوسط بدبى هذا الشهر ترعاه الشركة بالكامل فكما قلت فهى تثق فى قدرات أعضاء الفريق.
< حدثنا عن عوامل الأمان لقائد السيارة خلال السباق ؟
هناك البدلة والخوذة والحذاء، كلها ضد الحريق، والبدلة لها مواصفات معينة وتاريخ صلاحية 5 سنوات، أيضا هناك (واقي) أشبه بالقناع يُلبس تحت الخوذة بالإضافة إلى الجوارب والملابس الداخلية وكلها لها صلاحية محددة ومُصنعة بمواصفات معينة ومضادة للحريق كعوامل أمان لحماية السائق قدر المستطاع فى حالة حدوث حادثة فى التراك.
< ما هى عوامل التأمين داخل التراك ؟
هناك صدادات المياه وهى أشبه بالبراميل الكبيرة التى تُملأ بالماء لتقليل التصادم وأيضا أعمدة الكاوتش وهى عبارة عن عمود مكون من أكثر من خمسة إطارات كاوتش لتقليل تصادم السيارات فى حالة وقوع حادثة، كما أن التراكات تؤمن بالكامل فيوجد سيارة إسعاف ومطافيء داخل التراك وسيارة لشد السيارات التى تحدث بها عطل لكن هدف التأمين أولا وأخيرا هى حماية الجمهور من أى مكروه.
< ما الاختلاف بين سباقات الأوتوكروس وسباقات الرالى ؟
سباقات الأوتوكروس فى تراك مقفول من الأسفلت له جودة عالية لكى تتماسك السيارات فيه جيدا، أما الراليات فتجرى فى أماكن صحراوية مفتوحة وبالطبع الاختلاف يكون أيضا فى نوع السيارات المستخدمة، فالراليات تحتاج لتجهيزات مختلفة عن سيارات الأوتو كروس فى العفشة والميكانيكا وقوة الموتور ونوع الكاوتش المستخدم ؛ لكى يتلاءم مع الطبيعة الصحراوية للرالى والصعوبات المتوقعة أثناء السباق مثل المطبات والرمال.
< يقال إن تدمير الإطارات.. هى مهمة أبطال سباق السيارات.. ماتعليقك؟
الإطار له فترة صلاحية تصل إلى 6 سنوات وبالطبع يمكن ألا يصمد مع ابطال " الدريفت "فترة كبيرة نتيجة الإحتكاك العنيف بالأسفلت، فيجب الفحص الجيد للإطار لأن عدم الفحص يمكن أن يؤثر على عدم ضبط زوايا السيارة كما أن استخدام إطارات بعد ملئها بضغط غير مناسب يؤثر بالسلب على استخدامات الإطارات ويجب تغييرها كل خمس سنوات لضمان أقصى درجات الأمان.
< ما الاستفادة التى أكتسبتها من مشاركتك فى السباقات ؟
على المستوى الفنى أكتسبت الخبرة وانعكس ذلك فى حصولى على المراكز المتقدمة فى معظم السباقات والحمدلله، أما على المستوى الشخصى فقابلت أبطالا كنت أسمع عنهم فقط لكن من خلال خوضى هذه الرياضة قمت بمقابلتهم مثل كابتن ناصر أبو هيف وحماده زلط.
< موقف لا تنساه ؟
تواجهنا أعطال ومواقف كثيرة لكن الموقف الذى لا أنساه ما تعرضت له العام الماضى أثناء مشاركتى فى بطولة دبى حيث كنت فى الترتيب الرابع فى أول تراك وفى الجولة الثانية حدث كسر للكوبلن وخرجت من الترتيب.
< ماذا تتمنى لمستقبل رياضة السيارات فى مصر؟
أتمنى وجود رعاة كثيرين لهذه الرياضة وأنا لا أقصد الدعم المادى فقط وإنما الدعم الفنى أكثر أهمية وذلك لترك الفرصة للسائق للتركيز فى التراك ولقيادة فقط لأنه متأكد أن وراءه فريق صيانة ومتابعة لأى عطل فنى بالسيارة ،لكن لابد أن نعترف أن الوضع خلال العامين الماضيين أختلف من ناحية الاهتمام بهذه الرياضة ونتشارها ونوعية الجمهور أيضا فأصبح يهتم بها الكبار فى السن قبل الشباب وأصبحت المرأة لها دور فعال فى هذه الرياضة .