صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

قَوَاعِدُ التجويد

الزوار من محركات البحث: 1306 المشاهدات : 5187 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    قَوَاعِدُ التجويد






    قَوَاعِدُ التجويد

    قال تعالى: ((قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا))


    تعريف علم التجويد: هو في اللغة التحسين، وفي الاصطلاح القراء، تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه، وحتى الحرف صفاته الذاتية اللازمة له: كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها

    أحكام الترقيق والتفخيم

    اللام: الأصل فيها الترقيق، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة: الله
    1. تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: ((قالَ الله)) - ((لما قام عبدُ الله))، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل: ((قالوا اللهّم)) - ((وإلى الله))
    2. ترقق إذا تقدمها كسرة مثل: ((بِالله)) - ((قلِ اللهم)) - ((من دينِ الله))، أو ساكن بعد مكسور مثل: ((وينجيّ الله))، أو تنوين مثل: ((قوماً الله)) وتلفظ هكذا: قومنِ الله

    أحكام همزة الوصل

    1. تنطق عند البدء بها وتسقط نطقا عند الوصل مثل: ((فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا)) - ((السماء منفطر به كان وعده مفعولا))
    2. تحذف نطقا وكتابة في: ((بسم الله الرحمن الرحيم))
    3. تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل: ((ءآلله خير اما يشركون))


    أحكام اللام الساكنة

    1. اللام القمرية: يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفا وهي المجموعة بهذا التركيب: ابغ حجك وخف عقيمه، أمثلة: الابرار- البيت- الجنة- الكوثر- المدثر- القيوم
    2. اللام الشمسية: يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من أربعة عشر حرفا وهم: ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل، أمثلة: التائبون- الثواب- الذين- السماء- الصلاة- الضالين


    أحكام القلقلة

    وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية، ويسميها البعض بهزة في اللسان، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة: قطب جد، إذا كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى، أي خفيفة، وإذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى، أي أشد وأقوى، الهدف من القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر
    1. قلقلة صغرى
    حرف ق: ((إقترب للناس حسابهم))
    حرف ط: ((والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله))
    حرف ب: ((وإذ يرفع إبْراهيم القواعد من البيت))
    حرف ج: ((لو شئت لاتخذت عليه أجرا ))
    حرف د: ((قل إن ادْري أقريب ما توعدون أم يجْعل له ربي أمدا))
    2. قلقلة كبرى
    حرف ق: ((وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق))
    حرف ط: ((والله من ورائهم محيط))
    حرف ب: ((فصب عليهم ربك سوط عذاب))
    حرف ج: ((والسماء ذات البروج))
    حرف د: ((قتل أصحاب الأخدود))


    أحكام الإدغام العام المتجانسيين

    التجانس هو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفان صفة، وذلك بثلاث مخارج

    • مخرج الطاء والتاء والدال ( ط، ت، د ) ويجب الادغام في موضعين مثلا:


    1. د / ت: ((قد تّبين الرشد من الغي-ومهدّت له تمهيدا-لقد تّقطع بينكم وضل عنكم))
    2. ت / د: ((فلما اثقلت دّعوا الله ربهما - قال قد اجيبت دّعوتكما))
    3. ت / ط: ((إذ همّت طّائفتان - فآمنت طّائفة من بني اسرائيل وكفرت طّائفة))
    4. ط / ت: ((لئن بسطتّ الىّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي اليك لاقتلك))
    • مخرج الظاء والذال والتاء، ويجب الادغام في موضعين


    1. ذ / ظ: ((ولن ينفعكم اليوم إذ ظّلمتم انكم في العذاب مشركون))
    2. ث / ذ: ((كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذّلك مثل القوم الذين كذّبوا بآياتنا))
    • مخرج الميم والياء، وذلك في موضع واحد ب / م: ((يا بني اركب مّعنا))



    أحكام الادغام العام المتقاربين

    التقارب هو أن يتقاب الحرفان مخرجا وصفة، وذلك يكون بمخرجين

    1. ل / ر: ((بل ربّكم رب السماوات والأرض))
    2. ق / ك: ((ألم نخلقكّم من ماء مهين))
    أحكام النون الساكنة والتنوين

    النون الساكنة: هي التي لا حركة لها، مثل: من، وعن، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف، وتأتي متوسطة، ومتطرفة.
    والتنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا، وتفارقه خطا ووقفاً، ولهما عند حروف الهجاء أربعة أحكام: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء.


    الحكم الأول: الإظهار

    وهو لغة: البيان.
    واصطلاحا:
    إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
    وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الحلق الستة وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.
    وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة أو في كلمتين، ومع التنوين ولا يكون ذلك إلا في كلمتين.
    فمثال النون مع هذه الأحرف من كلمة ومن كلمتين: وَيَنْأَوْنَ مِنْ أَجْرٍ مُنْهَمِرٍ مِنْ هَادٍ أَنْعَمْتَ مِنْ عِلْمٍ يَنْحِتُونَ مِنْ حَكِيمٍ فَسَيُنْغِضُونَ مِنْ غِلٍّ وَالْمُنْخَنِقَةُ مِنْ خَيْرٍ


    ومثال التنوين:
    كُلٌّ آمَنَ فَرِيقًا هَدَى حَكِيمٌ عَلِيمٌ حَكِيمٍ حَمِيدٍ قَوْلا غَيْرَ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ



    ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا حلقياً لخروج حروفه من الحلق، والسبب في إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الأحرف الستة بعد المخرج أي: بعد مخرجهما عن مخرج هذه الأحرف، فقد علمنا أن النون تخرج من طرف اللسان، وهذه الستة تخرج من الحلق، وهاك هذين البيتين

    فــالأولُ الإظهــارُ قَبْــلَ أحـرفِ
    للحــلق ســتٌّ رُتِّبَــتْ فَلْتُعْــرَفِ همــزٌ فهــاءٌ ثــم عيــنٌ حـاءُ
    مُهْمَلَتَـــانِ ثـــم غَيٌْــن خَــاءُ



    الحكم الثاني: الإدغام
    وهو لغة:
    الإدخال.
    واصطلاحا:
    التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً.
    وحروفه ستة مجموعة في لفظ: "يرملون" وهي: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون.

    أقسام الإدغام:

    ينقسم الإدغام إلى قسمين:


    1. 1.إدغام بغنة:
      وله أربعة أحرف مجموعة في لفظ "ينمو"، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة بشرط أن تكون في آخر الكلمة، أو بعد التنوين ولا يكون إلا آخرا وجب الإدغام أي: إدغام النون الساكنة أو التنوين فيه بغنة.



      فمثال النون في هذه الأحرف الأربعة: مَن يَقُولُ مِّن نِّعْمَةٍ مِن مَّاءٍ مِنْ وَلِيٍّ



      ومثال التنوين فيها –أيضا-: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ نَعِيمًا وَمُلْكًا



      وقد علمنا مما تقدم أن شرط الإدغام أن يكون من كلمتين بأن يكون المدغم في آخر الكلمة الأولى، والمدغم فيه في أول الثانية -كما تقدم-.
      ويسمى الإدغام بغنة إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين، وبقاء الصفة، وهي الغنة فيكون الإدغام غير مستكمل التشديد، ومقتضى كلام بعضهم أن الإدغام بغنة يكون ناقصاً مطلقاً، والذي عليه الجمهور أنه إنما يكون ناقصاً إذا أدغمت النون الساكنة أو التنوين في الواو، والياء فقط.
      وأما إذا أدغما في النون أو الميم فإن الإدغام حينئذ يكون كاملا؛ لأن في كل من المدغم والمدغم فيه غنة، فإذا ذهبت غنة المدغم بالإدغام بقيت غنة المدغم فيه، فالتشديد مستكمل.
      هذا وإذا اجتمع المدغم مع المدغم فيه في كلمة واحدة، وذلك بالنسبة للنون الساكنة فقط - وجب الإظهار، ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا مطلقا؛ لعدم تقييده بحلق أو شفة، وقد وقع هذا النوع من الإظهار في أربع كلمات في القرآن فقط:

      كلمة الدُّنْيَا حيث وقعت، وكلمة بُنْيَانٌ كذلك، وكلمة قِنْوَانٌ بسورة الأنعام، وكلمة صِنْوَانٌ
    2. في موضعي الرعد.
      وإنما لم يدغم هذا النوع لئلا يلتبس بالمضاعف، وهو ما تكرر أحد أصوله ،
      هذا وتلحق النون من هجاء يس * وَالْقُرْآنِ
      و ن وَالْقَلَمِ
      بهذا النوع من الإظهار فلا تدغم لحفص، من طريق الشاطبية.
      2.إدغام بغير غنة:
      وله حرفان مجموعان في لفظ "رل" وهما الراء واللام.
      فمثال الراء بعد النون: مِّن رَّبِّهِمْ

      ومثالها بعد التنوين:
      غَفُورًا رَحِيمًا
      ومثال اللام بعد النون: مِن لَّدُنْهُ
      وبعد التنوين : رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ



      ويسمى الإدغام بغير غنة إدغاماً كاملا لذهاب لفظ المدغم وصفته معا، والسبب في إدغام النون الساكنة والتنوين في النون التماثل.
      وفي الميم التجانس في الصفة فقد اتحدت النون مع الميم في جميع الصفات، وفي الياء والواو التقارب في الصفة، فقد اشتركت النون مع الواو والياء في الجهر، والاستفال، والانفتاح، وأيضاً مضارعتهما النون باللين الذي فيهما لشبهه بالغنة.
      وفي اللام والراء، التقارب في المخرج، وفي أكثر الصفات.
      ووجه حذف الغنة مع اللام والراء المبالغة في التخفيف.
      فللإدغام ثلاثة أسباب: التماثل، والتقارب، والتجانس.
      قال صاحب التحفة



    والثـــانِ إدغــامٌ بســتـةٍ أتَْــت
    فــي يَرْمُلُــونَ عنـدهم قـد ثبتـت
    لكنهـــا قســمان قســمٌ يُدْغَمَــا
    فيـــه بغنـــةٍ بينمـــو عُلِمَــا
    إلا إذا كَانَــــا بكلمــــةٍ فـــلا
    تُــدغم كدنيــا ثــم صِنـوانٍ تـلا
    والثـــان إدغــامٌ بغــير غنـــهْ
    فــي الــلام والــرا ثـم كَرِّرَنَّــهْ


    الحكم الثالث: الإقلاب
    وهو لغة:
    تحويل الشيء س.
    واصطلاحا:
    جعل حرف مكان آخر، أي: قلب النون الساكنة والتنوين ميما قبل الباء مع مراعاة الإخفاء
    والغنة، فللإقلاب حرف واحد وهو الباء.

    ويكون مع النون في كلمة مثل: أَنْبِئْهُمْ


    وفي كلمتين مثل: أَنْ بُورِكَ


    ومع التنوين، ولا يكون إلا من كلمتين مثل سَمِيعٌ بَصِيرٌ


    والسبب في الإقلاب عسر الإتيان بالغنة في النون والميم مع الإظهار، ثم إطباق الشفتين لأجل الباء، وعسر الإدغام كذلك لاختلاف المخرج، وقلة التناسب؛ فتعين الإخفاء وتوصل إليه بالقلب ميما.
    وإنما خصت الميم بالقلب دون غيرها من الحروف لمشاركتها الباء مخرجا والنون صفة، فللإقلاب ثلاثة أعمال: قلب وإخفاء وغنة، قال صاحب التحفة:

    والثــالثُ الإقــلابُ عنــد البــاءِ
    ميمًـــا بغنـــةٍ مــع الإخفــاءِ




    الحكم الرابع: الإخفاء
    ومعناه لغة:
    الستر.
    واصطلاحا:
    النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.
    وله خمسة عشر حرفا وهي: الباقية من حروف الهجاء، وقد جمعها بعضهم في أوائل كلمات البيت الآتي فقال:

    صـف ذا ثنـا كـم جاد شخصٌ قد سما
    دم طيبًـا زد فـي تقـى ضـع ظالمـا

    فيجب إخفاء النون الساكنة والتنوين بغنة عند هذه الحروف الخمسة عشر.
    وها هي أمثلة النون مع كل حرف منها من كلمة ومن كلمتين، وأمثلة التنوين من كلمتين على ترتيب حروف البيت السابق.

    [ مَنْصُورًا أَن صَدُّوكُمْ عَمَلا صَالِحًا ]

    [ مُنذِرٌ مِن ذَكَرٍ سِرَاعًا ذَلِكَ ]

    [ مَنثُورًا مِن ثَمَرَةٍ نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا ثُمَّ ]

    [ مِنكُمْ مَن كَانَ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ ]

    [ أَنجَيْنَاكُمْ إِنْ جَاءَكُمْ صَبْرًا جَمِيلا ]

    [ الْمُنشِئُونَ لِمَن شَاءَ غَفُورٌ شَكُورٌ ]

    [ يَنقَلِبُ وَإِن قِيلَ عَلِيمًا قَدِيرًا ]
    [ مِنسَأَتَهُ مِن سُلالَةٍ سَلامًا سَلامًا ]

    [ أَندَادًا مِن دَابَّةٍ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ ]

    [ يَنطِقُونَ مِن طَيِّبَاتِ صَعِيدًا طَيِّبًا ]

    [ أَنزَلْنَاهُ فَإِن زَلَلْتُمْ نَفْسًا زَكِيَّةً ]

    [ انفِرُوا مِن فَضْلِهِ سُبُلا فِجَاجًا ]

    [ مُنتَهُونَ مِنْ تَحْتِهَا جَنَّاتٍ تَجْرِي ]

    [ مَنضُودٍ قُلْ إِن ضَلَلْتُ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ ]

    [ انظُرُوا مِن ظَهِيرٍ ظِلا ظَلِيلا ].



    والسبب في إخفاء النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف هو أنهما لم يقربا من هذه الحروف كقربهما من أحرف الإدغام حتى يجب إدْغامهما، ولم يبعدا منها كبعدهما من حروف الإظهار حتى يجب إظهارهما، فأعطيا حكما متوسطا بين الإظهار والإدغام، وهو الإخفاء.


    مراتب الإخفاء:

    للإخفاء ثلاث مراتب:

    أعلى: عند الطاء والدال والتاء.

    وأدنى: عند القاف والكاف.

    وأوسط: عند الحروف العشرة الباقية.

    هذا والفرق بين الإخفاء والإدغام هو أن الإدغام فيه تشديد، وأما الإخفاء فلا تشديد فيه.
    ويسمى هذا النوع من الإخفاء إخفاء حقيقيًا لانعدام ذات الحرف المخفي، وهو النون الساكنة والتنوين.




    أحكام النون والميم المشددتين

    يجب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين وطول الغنة حركتان، أمثلة

    1. على النون المشددة: ((إن للمتقين مفازا)) - ((قل أعوذ برب النّاس، ملك الناس))
    2. على الميم المشددة: ((فإذا جاءت الطامة الكبرى)) - ((ثمّ أنشأناه خلقا آخر)) - ((فأمّا من أعطى واتقى))



    أحكام الميم الساكنة

    إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ال 28 فللميم الساكنة ثلاثة أحكام

    1. الإخفاء: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف ب تكون الميم مخفاة بغنة مثل: ((وما هم بخارجين)) - ((إنّ ربهم بهم))، فالإخفاء هو الغنّ بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف الباء ويسمى إخفاء شفويا
    2. الإدغام: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف م تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مثل: ((والله يعدكم مغفرة)) - ((لهم ما يشتهون))
    3. الإظهار: إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف التي هي ما عدا الباء والميم يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا على غير غنة مثل: ((ألم تر)) - ((يمشى)) - ((وهم فيها))، فالإظهار وجوب عدم الغّن في الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء غير الباء والميم، ويسمى هذا إظهارا شفويا وتكون أشد إظهارا عند الواو والفاء




  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ابو مـــريم
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,430 المواضيع: 220
    التقييم: 329
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    موبايلي: nokia n 8
    آخر نشاط: 8/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الصديق إرسال رسالة عبر MSN إلى الصديق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الصديق
    مقالات المدونة: 1
    شكرا لك أخت دالين وفقك الله
    وجزاك خيرا

  3. #3
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    شكرا دالين على الموضوع المهم .. و الذي لا يعرفه الكثيرون

    و لكن .. التجويد حسب علمي ..هو حسن قراءة القرأن .. أما معظم هذه القواعد (أو جميعها ربما) ..هي قواعد التحدث باللغة العربية عموما

    فمجرد أن نخفي همزة قطع .. أو نظهر همزة وصل .... أو لم نقلب نون ساكنة بعدها ميم .. أو لم ندعم نون ساكنة بعدها حروف الادغام (يرملون) أو لفظ اللام قبل الأحرف الشمسية .. .. فهذا بحد ذاته جرائم في اللغة العربية

    اما إذا لم تطبق هذه الاحكام عند قراءة السور في الصلاة .. فبالتأكيد الصلاة باطلة (إذا كانت عمدا)

    عدم الالتزام باحكام القلقلة و الترقيق و الاخفاء ليست مبطلة للصلاة حسب علمي .. و لكن هي من المكملات الأكيدة .. و والله العالم

    شكرا لك على الموضوع المميز ..دمتي بالف خير

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصديق مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أخت دالين وفقك الله
    وجزاك خيرا

    شكراا لمورك ومتابعتك لكل المواضيع اخي العزيز

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    د
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Oracle مشاهدة المشاركة
    شكرا دالين على الموضوع المهم .. و الذي لا يعرفه الكثيرون

    و لكن .. التجويد حسب علمي ..هو حسن قراءة القرأن .. أما معظم هذه القواعد (أو جميعها ربما) ..هي قواعد التحدث باللغة العربية عموما

    فمجرد أن نخفي همزة قطع .. أو نظهر همزة وصل .... أو لم نقلب نون ساكنة بعدها ميم .. أو لم ندعم نون ساكنة بعدها حروف الادغام (يرملون) أو لفظ اللام قبل الأحرف الشمسية .. .. فهذا بحد ذاته جرائم في اللغة العربية

    اما إذا لم تطبق هذه الاحكام عند قراءة السور في الصلاة .. فبالتأكيد الصلاة باطلة (إذا كانت عمدا)

    عدم الالتزام باحكام القلقلة و الترقيق و الاخفاء ليست مبطلة للصلاة حسب علمي .. و لكن هي من المكملات الأكيدة .. و والله العالم

    شكرا لك على الموضوع المميز ..دمتي بالف خير

    شكراا اوراكل على المرور المميز ... دائما مرورك غني بالمعلومات والمداخلات المفيدة
    بعد ردك لا يوجد اي كلام يا عيني ...وشكرااجزيلا لك

  6. #6
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: March-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258 المواضيع: 0
    التقييم: 4
    آخر نشاط: 6/June/2011
    شكرااا على الدرس المفيد في علوم القرأن
    دمت مميزة اختي العزيزة

  7. #7
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    ان شاء الله حصلتي على الفائدة المرجوة منه غاليتي
    شكراالمرور نورتي

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احسنتي اخت دالين وفقك الله للاءسلام والمسلمين ونرجو منك المزيد

  9. #9
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    بالخدمة عيني والله يوفق الجميع ان شاء الله
    شكراا لمرورك

  10. #10
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: في قلب خطيبي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 81 المواضيع: 3
    التقييم: 5
    آخر نشاط: 28/May/2011
    آلسَلآم عَليِكُم وَرَحمَة آلله وَبَركآتَهُ
    بآرك آلله فيِك غآليتي ~

    وَجَزآك آلفِردَوّس آلأعلى إن شآء آلله
    نَوَر آلله دَربك ،،وسلَمْت يَدآك
    مَوُضوع مُمَيَز ،،مُتَصَفَح رآق لِي ~
    لآتَحرِمينآ جَديِدك ،،
    فِي آمآن الله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال