لقد صادف بالأمس 1 ديسمبر الذكرى السنوية الثانية لتقاعد حاملة الطائرات يو اس اس انتربرايز CVN-65 وهي الحاملة الاولى في العالم التي تعمل بالطاقة النووية وهي ايضاً ثامن سفينة تحمل اسم انتربرايز.
سمح الكونجرس الامريكي في عام 1954 ببناء أول حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية في العالم بتكلفة أولية تقدر بقيمة 451.3 مليون دولار. لقد كانت الحاملة جاهزة للعرض على العالم باعتبارها الاولى من نوعها والاروع بعد ان استغرق بناء السفينة ثلاث سنوات وتسعة اشهر. وتشتمل المواد المستخدمة في بناء الحاملة على 60,923 طن من الفولاذ و1,507 طن من الألمونيوم وما يوازي 370 كيلومتراً من الانابيب و1,700 طن من قضبان اللحام. تم جلب تلك المواد من اكثر من 800 شركة. شارك في وضع التصاميم على الورق والمخططات اكثر من 900 مهندس ومصمم . يمكن لهذه التصاميم والمخططات ان يصل طولها لمسافة 3,862 كيلو متر او من مدينة ميامي الى لوس انجلوس.
من الحقائق الاخرى المثيرة للأهتمام: السرعة القصوى، 30 + عقدة – الطول ، 342 متراً – ارتفاع، 76 متراً – عدد المفاعلات النووية، 8 (العمر الافتراضي للمفاعلات حوالي 20 سنة) – طول الكابلات الكهربائية، 1,006 كيلومتر – قدرة استيعاب الطائرات،اكثر من 60- مساحة سطح الحاملة، 4.5 فدان – مساحة حظيرة الطيران، 3.5 فدان – المنطقة المستخدمة للهبوط ، 105 متراً – مصاعد الطائرات، 4
لعبت الحاملة دوراً هاما في أزمة صواريخ كوبا والتي كانت الاقرب من اي وقت مضى لبدء حرب نووية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. في خريف عام 2001 قطعت الحاملة استراحتها عقب عودتها من انتشار طويل بسبب الهجمات الارهابية على مدينة نيويورك والعاصمة واشنطن في الحادي عشر من سبتمبر وابحرت الحاملة بين ليلة وضحاها الى شمال بحر العرب لتقديم دعم مباشر لعملية الحرية الدائمة.
اصبحت يو اس اس انتربرايز الحاملة الرابعة في تاريخ البحرية في تسجيل 400 الف هبوط جوي على متنها. احتفلت الحاملة بعيد ميلادها الخمسين يوم 25 نوفمبر 2011 مما جعلها أقدم سفينة في الخدمة في أسطول البحرية الامريكية. تم إخراج الحاملة من الخدمة رسمياً في 1 ديسمبر 2012 بعد ان ابحرت اكثر من مليون ميل بحري.
آمل ان تعجبكم الصور المرفقة
مع تحياتي / ناهد احمد
فريق التواصل في القيادة المركزية الامريكية