النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

التخطيط التربوي

الزوار من محركات البحث: 28 المشاهدات : 527 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد*
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: marrakesh - morocco
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 29 المواضيع: 7
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 11
    مزاجي: مرحة
    المهنة: student
    موبايلي: iphone 3GS
    آخر نشاط: 2/February/2015

    5 التخطيط التربوي

    • التخطيط أسلوب موضوعي في التفكير من حيث تقدير المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها .التخطيط تفكير تحليل ديناميكي .• التخطيط عملية تفكير ترتبط بالزمن .• التخطيط تفكير تكاملي يراعي التكامل بين عناصر العملية التربوية من حيث المدخلات و المخرجات .• يتضمن تفكيراً اسقاطياً ، النظر للمستقبل نظرة احتمالية التخطيط .• التخطيط يتسم بالطابع التجريبي .• التخطيط نوع من التفكير الخيالي المتسم بالخيال لانطلاقه من الواقع إلى الحاضر .• التخطيط تفكير واضح وصريح .
    المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي :
    لكل منظومة فكرية أسس ومبادئ تتركز عليها ، والتخطيط التربوي كنتاج فكري له تطبيقاته الواسعة التي يستند إلى عدد من القواعد أو المقومات التي يجب توافرها لكي يقوم التخطيط ويؤدي ثماره المرجوة ، ويمكن تلخيص أهم هذه المبادئ على النحو التالي :1-الواقعية : أن رصد الواقع الفعلي والانطلاق منه يعتبر من أهم مقومات التخطيط التربوي ، لذلك يقصد بالواقعية تناسب الإمكانات المتاحة والممكنة من الآمال التي تسعى لتحقيقها فتوضع أهداف التخطيط وإستراتيجية التنفيذ في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية ووفقاً لصور هذا الواقع وخصائصه بحيث لا تتجاوز الخطة حدود الممكن .2- الشمول : المقصود بالشمول أن تكون للخطة السيطرة والتوجيه على كافة الموارد المتاحة لضمان تحقيق التناسق والتكامل بين القرارات والسياسات التخطيطية مما يكفل النمو والتوازن ، ومن هنا فالتخطيط للتعليم لا يصح إلا إذا تكامل جزيئاته ، وارتبط عضوياً بكل القطاعات الأخرى ، لان التعليم لا يخرج مؤهلين لفراغ ولمجرد أن يتعلموا في وقع تشديد الحاجات إليهم3- المرونة : ما كان التخطيط تخطيط ذهني لمسار عمل في لما يمكن أن يتم في المستقبل ، وهذا المستقبل يخفي أمور لا يمكن رؤيتها الآن ، فيجب أن تكون الخطة قابلة للتعديل وتصحيح الخطأ إذا دعت الضرورة لذلك لمواجهة الظروف الطارئة والاحتمالات التي قد تظهر أثناء التقيد ، وتعني المرونة قابلية الخطة لمواجهة جميع الظروف الزمنية والمكانية وإمكانية التعديل أو الحذف أو الإضافة لما قد يطرأ من مفاجئات ويستجد من متغيرات .4- الاستمرارية : تعني أن يكون التخطيط سلسلة مترابطة من العمليات المتداخلة التي لا تنقطع ، أي أن يكون التخطيط دورة حالية تتكامل البدايات مع النهايات ، وكل عملية مرتبطة بالأخرى ومؤدية إليها .5- الإلزام : تختلف صفة الإلزام بحسب نوع التخطيط الذي تأخذ به أي دولة ، فالإلزام في التخطيط المركزي أو القومي الشامل يعتبر مبدءاً أصيلاً وسمة مميزة ، بعكس التخطيط الوظيفي أو التأشيري الذي يتضمن وضع مؤشرات عامة تعتبر دليلاً عملياً وهداية للقطاع الخاص دون أن يتخذ صفة الإلزام .


  2. #2
    لبيك ياحسين
    in my haert
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: واسط _العزيزية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,323 المواضيع: 480
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1213
    مزاجي: جيد
    المهنة: خريج/قسم علوم حاسبات
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: 7Jكلاكسي
    آخر نشاط: 18/December/2023
    مقالات المدونة: 1
    عاشت الايادي

  3. #3
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,709 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88565
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17
    عاشت ايدج اختي الكريمة عالموضوع
    بس هنا القسم خاص بالاشعار
    تحياتي الج

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال