من المتعارف عليه أنه عند حدوث اى عطل في بعض السيارات الاتوماتيك أثناء السير على الطريق تقف السيارة ويصعب تحركها أو جرها يدوياً وإنما تحتاج إلى ونش الأعطال ونقلها بسيارة أخرى ومن هنا نتساءل عن السبب في ذلك وهل هناك اختلاف بين السيارات الاتوماتيك بعضها البعض ؟ وهل تكنولوجيا السيارات تداركت هذا العيب في السيارات الحديثة ؟
لكي نتعرف على عيوب الفتيس الاوتوماتيك وكيفية تلافيها لابد أولا أن نعرف تركيبه ووظيفته. يعتبر الفتيس الاوتوماتيك كأي صندوق تروس متصل بمحرك وظيفته هي تخفيض السرعة و تكبير العزم الخارجين من المحرك و ذلك لتوفير مدى العزوم و السرعات المختلفة المطلوبة في ظروف القيادة المختلفة (الحركة من الثبات، السرعات البطيئة، السرعات العالية، التسارع...الخ). تعتبر الكرونة و فتيس الغرز أيضا نوع من أنواع صناديق التروس المستخدمة في السيارات.
إما عن تكوين صندوق التروس فيتكون من مجموعه من التروس ذات الأقطار المختلفة يكون دخل الحركة من عمود دخل الفتيس الخارج من القابض أو محول العزم و تكون مخرج الحركة عن طريق عمود خرج الفتيس المتصل بالكرونة أو محاور العجل. و للحصول على نسب تخفيض مختلفة يتم تعشيق التروس إما يدويا كما في الفتيس العادي أو أوتوماتيكيا كما في الفتيس الاوتوماتيك.
ويتكون الفتيس الاوتوماتيك عموما من مجموعتين أو أكثر من التروس تسمى التروس الكوكبية (ترس الشمس و تروس الكواكب و الترس الحلقي). و يتم الحصول على نسب التخفيض المختلفة من هذه المجموعة عن طريق تعشيق بعض منها مع الأخر عن طريق قوابض و فرملة أجزاء أخرى عن طريق تعشيقها مع جسم الفتيس الثابت. يتم تشغيل هذه القوابض عن طريق مكابس تعمل بضغط زيت (هيدروليك). يتم التحكم في ضغوط الزيت لتعشيق القوابض أو فصلها أوتوماتيكيا بالتحكم في صمامات ضغط الزيت الموجودة في جزء يسمى جسم الصمامات بواسطة وحدة تحكم اليكترونية (كمبيوتر الفتيس )