(القاهرة - رشا عصام )
ليست مصادفة أن تجد الرجال يطلقون شواربهم خلال شهر نوفمبر على وجه الخصوص، فهو الشهر المخصص للتوعية بصحة الرجل والذي يطلق عليه إسم "Movember" وهو إسم المؤسسة التى أطلقت الفكرة فى أول الأمر.
"Movember" إسم مركب يحمل مزيجاً من إسمي "Moustache" و"November"، فبعد تخصيص شهر أكتوبر للتوعية بصحة المرأة خاصة ضد مرض سرطان الثدي، يأتي شهر نوفمبر ليصبح هو شهر التوعية الصحية للرجل.
مشاركة قوية من الرجال فى حملة Movember هذا العام
وأقيمت مؤسسة "Movember" الخيرية لأول مرة عام 2004، ومنذ ذلك الوقت وفى نوفمبر من كل عام تنتشر ظاهرة إطلاق الشوارب بين الرجال حول العالم للمساهمة فى التنويه بخطورة بعض الأمراض المستعصية التى تهددهم مثل مرض سرطان البروستات والإكتئاب وغيرها.
وتهدف مؤسسة "Movember" إلى العمل على الكشف المبكر عن أمراض السرطان وتشخيصها لدي الرجال وتقليل عدد الوفيات التي يمكن تجنبها، إلى جانب الدعوة لعمل الفحوص الطبية السنوية، كما تشجع المؤسسة الرجال من كل دول العالم لإعتماد أسلوب حياة أكثر صحة.
مشاركة مميزة لأحد الرجال فى حملة Movember بإطلاق لحيته وشاربه
ومنذ بدايتها عام 2004، تقوم مؤسسة " Movember" بتنظيم منتديات ومؤتمرات دولية لنشر التوعية بصحة الرجل وجمع التبرعات لصالح المرضي من الرجال فى مختلف البلدان مثل أستراليا ونيوزيلندا وكندا وجمهورية التشيك والدنمارك وأسبانيا.
واستطاعت مؤسسة "Movember" العالمية منذ نشأتها أن تجمع تبرعات وصلت قيمتها لأكثر من 350 مليون جنيه استرليني من أجل التوعية بصحة الرجال ومعالجة المرضي منهم، والذي جعلها واحدة من أهم 100 منطمة غير حكومية حول العالم.
ومع إنتشار تأثير مواقع التواصل الإجتماعي أصبح هاشتاج " Movember" الأهم على موقع إنستجرام خلال شهر نوفمبر الحالي، حيث تعدي عدد الصور المنشورة على هذا الهاشتاج حاجز المليون صورة.