النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

احذروا التخفيضات الوهميَّة لأسعار السلع وهذه الآلية تمنع التلاعب !

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 392 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,267 المواضيع: 10,019
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 7698
    موبايلي: Nokia E52
    آخر نشاط: 29/June/2021

    احذروا التخفيضات الوهميَّة لأسعار السلع وهذه الآلية تمنع التلاعب !





    في معظم البلدان العربية ، تنتشر ظاهرة التخفيضات المضروبة التي غالباً ما يكون هدفها خداع المشتري بوسائل عدَّة كما يقول "عثمان محمد " أحد تجار الملابس الجاهزة في مصر الذي نوَّه على أن معظم الأسعار التي تُعلن في أسابيع التخفيضات لم تكن حقيقية ،

    وتلعب على الذاكرة الضعيفة للزبائن ، فغالباً ما تحدّد أسعار غير حقيقية لمعظم السلع ومُبالغ فيها ثم توضع لها أسعار أخرى تبين نسبة الخصم الكبيرة والحقيقة أنها وهمية وربما لا تتعدى 5% فقط وليس 40 أو 75 % كما يدَّعي التجار ،

    وأضاف عثمان بأن معظم السلع التي تعرض في مواسم التخفيضات تكون بها عيوب صناعة أو بقايا مقاسات أو موضات تقادمت أو منتجات اقتربت صلاحيتها على الانتهاء وأحيانا تكون بضاعة تالفة أو سبق استخدامها وأعيد تغليفها بشكل يُوحي أنها جديدة ،

    وللأسف كل هذه الأخطاء ترتكب تحت عين وعلم المسئولين في وزارة التجارة التي تحدّد مواعيد وشروط المشاركة في أسابيع ومواسم التخفيضات ولابد من مراجعة تلك الجهات المنوط بها مراقبة الأسواق ومنع حالات الغش التي يرتكبها التجار ويدفع ثمنها الزبائن أو المستهلكون.

    من جدة يعلق "محمد العنقري" الكاتب والمحلل الاقتصادي والخبير بسوق المال على ظاهرة التخفيضات الوهمية بقوله " بما أن السوق الاستهلاكية كبيرة بالمملكة ، وبات طريق التواصل بين المستهلك ووزارة التجارة سهلة بفضل وسائل الاتصال الحديثة فإن تطوير مراقبة السوق يتطلب استثماراً للتقنية الحديثة يؤدي لكشف أي تلاعب أو خلل بالعروض الوهمية بمواسم التخفيضات ،

    وحتى يشاع أيضاً على كشف أي تباين كبير بأسعار السلع بين منفذ بيع وآخر ، وأضاف لاشك أن مراكز ملزمات الأسعار من قبل وزارة التجارة أصبح ضرورة ويساعد على ضبط السوق وكشف أي خلل بسهولة ،

    حيث تقوم الفكرة على ربط شركات التجزئة والوكلاء بالمركز وعند إدخالهم أسعار السلع بأجهزتهم تكون مربوطة بمركز المعلومات مما يسمح للوزارة بمعرفة واقع الأسعار وحجم الفروقات بين متجر وآخر وكذلك الفروقات مع أسعار الوكلاء وموزعي الجملة ،

    وعند قيام أى جهة بالتلاعب بعروض التخفيضات أو يظهر فرق كبير بسعر سلعة تحمل نفس المواصفات والمنشأ ، يتم كشفها ومعاقبتها على مخالفتها للأنظمة ، كما سيؤدي المركز دوراً توعوياً مهماً للمستهلك ، بمعرفة سعر السلع بكل منفذ حتى يتبين له من الأرخص ومن ثم سيوجه التجار تلقائياً إلى المنافسة الصحيحة للسوق ويمنع رفع الأسعار وتعظيم الأرباح من جيوب المستهلكين .





    خاص: روتانا



  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرااااااااااااااا للمعلومه

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال