دمية جديدة تنافس "باربي" في المبيعات لما تتمتع به من قياسات وملابس تشبه الفتيات العاديات
مستعينًا بالتقديرات الرسمية الحكومية لمتوسط أحجام وأوزان الفتيات الأمريكيات اللاتي يبلغن من العمر 19 عامًا، ابتكر مصمم الجرافيك الأمريكي "نيكولاي لام" (26 عامًا) المنحدر من مدينة" بيتسبرغ" بولاية بنسلفانيا، ابتكر دميته "لاميلي" Lammily بمواصفات طبيعية تشبه تلك التي تتمتع بها الفتاة العادية، لتصبح بديلة لدمية "باربي" الشهيرة والتي تتمتع بمقاييس للجمال خيالية.
ووفقًا للـ"ديلي ميل"، فقد أراد "لام" أن يقدم للأطفال دمية واقعية تحاكي الفتيات العاديات لكي يعزز لدى الطفلة منذ الصغر الشعور بالثقة بالنفس ويؤكد على فكرة قبولها لشكلها ووزنها عندما تنضج، حيث كان الهدف من وراء ابتكاره أن يقضي على فكرة التطلع إلى الدمية المثالية ذات الحجم والجسد الخيالي التي يصعب على الفتاة الوصول إليه مما يجلب لها الشعور بالإحباط، مشيرًا بذلك إلى الدمية الشهيرة "باربي".
ويضيف التقرير أن تصميم "لام" قائم على محاكاة إلكترونية لشكل دمية تتخذ القياسات المتوسطة للفتيات في سن 19 بطول 163.3 سم ووزن 86 كلغم وخصر قياسه 85 سم، وذلك وفق إحصائيات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وإمعانًا في المزيد من الواقعية يقدم "لام" دميته ملحقة بملصقات يمكن وضعها على جسم الدمية تحاكي تلك الظواهر التي تتعرض لها البنت في مراحل نضجها، التي من بينها حب الشباب وتمدد الجلد المعروف بـ"السيلوليت". وجعلها ترتدي الملابس العادية التي تسير بها الفتيات في شوارع مدن العالم مثل لندن ونيويورك وباريس، وهي القمصان والبنطلونات الجينز والأحذية الرياضية، وغيرها من الملابس الدارجة.
ومن خلال الموقع المخصص للدمية Lammily.com يتم عرضها للبيع مقابل مبلغ قدره 25 دولارا (93 ريالا سعوديا)، بالإضافة إلى عبوة الملصقات التي تباع بمبلغ 6 دولارات (22 ريالا سعوديا) والتي تحتوي على 38 ملصقا تحاكي حبوب الشباب والنمش والسيلوليت، والغرز الجراحية، والكدمات وحتى لدغ الناموس، وغيرها من العيوب المختلفة.
ويشير التقرير إلى أنه منذ إطلاق "لام" للحملة الدعائية لدميته في مارس الماضي وحتى الآن، حققت "لاميلي" التي يبلغ طولها 28 سم مبيعات تخطت 19.000 دمية، أي ما تصل قيمته إلى 501.384 دولار (حوالي 2.5 مليون ريال سعودي).