سيارة مرسيدس
مُنذ أن أطلق فريق مرسيدس مُقاتلته لموسم 2014، في تجارب خيريز مطلع شهر فبراير/شباط الماضي، تساءل الكثيرون حول وظيفة الفتحة الّتي على شكل حرف "U" في الجزء الأوسط من ناشر الهواء. مؤخّرًا إتّضح الهدف من ذلك وهو، على غرار أيّ عنصر من عناصر سيّارة الفورمولا واحد، تفسير فريد من نوعه للّوائح وهو قانونيّ بالكامل.
على عكس السيارات العادية، يتّم تشغيل سيارة الفورمولا واحد بإستخدام جهاز تشغيل خارجي للمُحرّك، الذي يتطلب بطارية بسعة 24 فولت لتوليد عزم الدوران المُناسب لجعل المُحرّك يشتغل. جهاز التشغيل الخارجي يقع داخل فتحة في ناشر الهواء في الجزء الخلفي من السيارة مُتّصلًا بغيار صغير مُلتصق بدولاب المُوازنة.
وبذلك الفتحة في ناشر الهواء ضروريّة لتشغيل المُحرّك لكنّها تُمثّل فرصة لتحويل تدفّق الهواء من أعلى الأرضيّة إلى المُنحدر التصاعُدي داخل ناشر الهواء.
منذُ 2010، قامت الفرق بإستكشاف وإستخدام التأثير الكامل لفتحة جهاز تشغيل المُحرّك في ناشر الهواء كجهاز آيروديناميكي. في 2010 لم تكُن هُناك قوانين كبيرة تقيّد شكل وحجم تلك المنطقة وإنتهى بنا الأمر برؤية فتحات طويلة ودقيقة والتي ساهمت جميعها في تحرّك ناشر الهواء بشكل تصاعُدي. بدأ الإتحاد الدولي للسيّارات (فيا) بتضييق المجال على تلك المنطقة منذ ذلك الحين، حيث قام بوضع أبعاد معيّنة لتلك الفتحة.
بالنسبة لموسم 2014، تواصل ذلك التّضييق حيث يجب إغلاق تلك الفتحة بإستخدام مفصل (الذي يسمح بالوصول لجهاز تشغيل المُحرّك وفي نفس الوقت يقوم بإغلاقه) أو يجب أن لا يكون بالإمكان رؤية الفتحة من أسفل السيارة.
في حين إعتمدت باقي الفرق الخيار الأوّل، إستمرّ فريق مرسيدس بإستخدام فتحة جهاز تشغيل المُحرّك بتحريك الجزء الأوسط من ناشر الهواء إلى الأمام لإنشاء فتحة عموديّة في شكل حرف "U". ليس بالإمكان رؤية الفتحة من أسفل السيّارة لذلك الحلّ قانوني بنسبة مئة في المئة.
على الرُغم من أنّه يأخذ مساحة صغيرة من منطقة التوسُّع الوسطى، تسمح الفتحة بمرور حجم كبير من تدفق الهواء حول جوانب السيارة إلى منطقة "الزجاجة" ليمُرّ من خلال ناشر الهواء. ويُولّد ذلك حجمًا أكبر من الحركة التصاعُديّة في الجزء الخلفي من السيارة.
بإمكان باقي الفرق نسخ هذا التّصميم إن أرادو ذلك حيث من السّهل التحكّم فيه. ولكن لا شيء يضمن حصولهم على أيّ فائدة من ناحية الأداء حيث أنّ فريق مرسيدس قام بتطوير سيارته حول ذلك التّصميم، ونفس الشيء ينطبق على تصميم فريق مكلارن لأذرُع جهاز التعليق.