أصدر الاتّحاد الدولي للسيارات بعض التحديثات على قواعد سباقات الفورمولا وان لموسم 2014 الذي كان بالأساس سيشهد طفرة نوعية في هذه الرياضة.

وكما نعلم جميعاً فإن موسم 2014 سيشهد تغييرات جذرية؛ إذ سيتم مراعاة ظروف البيئة من خلال الاعتماد على محرّك 6 أسطوانات وبسعة 1.6 ليتر بدل المحرّك ذي الـ8 أسطوانات المعمول به حالياً، بغية الإبقاء على عنصري الحماس والإثارة سيتمّ الاستعانة بشاحن هوائي «توربو» لزيادة عزم السيارة وقوّتها.

من هذا المنطلق وجب على محرّكي هذه الرياضة البحث عن تعديل العديد من القواعد التنظيمية بغية التماشي مع المتطلّبات الجديدة للسباقات، وهذا ما تمّ منذ أكثر من سنة لكن الاتّحاد الدولي عاد وأدخل بعض التحديثات على قواعده الجديدة.

موقع العادم:
بموجب المادة الجديدة فإن العادم الذي سيستعمل على السيارات ذات المحرّك ذي الـ6 أسطوانات مع شاحن هوائي وبسعة 1.6 ليتر، سيكون مؤلّفاً من أنبوب وحيد بقياسات واضحة وثابتة لجميع الفرق ويخرج من مكان محدّد في السيارة، ما يعني أن أيّ أعمال تتعلّق بعملية ديناميكية الهواء والتي تجرى على الجزء الخلفي من السيارة للإستفادة من الهواء الخارج من العادم كالناشر «بلون ديفيوزر» غير مسموح بها.

شكل الأنف:
يهدف الإتحاد الدولي لرياضة السيارات (فيا) الى تخفيض رأس أنف السيارة لمنع الحوادث الكارثيّة التي قد تنجم في سباقات الفورمولا واحد.

وتُشير قوانين هذا العام الى أنّ أنف السيارة بإمكانه بأن يكون مُرتفع بـ550 ملم عن الأرض، بينما يُسمح لهيكل السيارة أن يكون على إرتفاع 625 ملم، مع السماح للفرق بتغطيّة أنف البطة للمُحافظة على الشكل الجميل للسيارات.

ولكن بموجب القوانين الجديدة لموسم 2014 فإنّ رأس أنف السيارة يجب أن يكون مُرتفع بـ185 ملم عن سطح الأرض، إذ لن يكون أعلى بكثير من الجناح الأمامي، ما يعني بأنّ أنف السيارة سيكون مُنخفض جدًا.

كما سيتّم تضييق عرض الجناح الأمامي من 1800 ملم الى 1650 ملم فقط.



الإطارات:
بعد المشاكل العديدة التي عانت منها بطولة هذه السنة في الفورمولا واحد بسبب الإطارات، قرّر الإتحاد الدولي للسيارات إضافة بند على هذه المادة يسمح له بطلب إجراء تعديل على الإطارات، وذلك من دون أيّ إشعار مسبق من جانبه ولا يسمح بأيّ تأخير من قبل الشركة المصنّعة.

التحكّم والاستفادة من الفرامل:
كجزء من القواعد الجديدة يجب على الفرق أن تعمل على كلّ جزئية صغيرة تؤدّي إلى زيادة قوّة السيارة وعزمها من خلال الاستفادة من أيّ طاقة يتمّ توليدها من هذه السيارة بغضّ النظر عن قوّة المحرّك بحدّ ذاته.

وكجزء من هذه التعديلات سيتمّ العمل على مضاعفة عملية الإستفادة من نظام استعادة الطاقة الحركية والذي كان يعرف بـ«KERS» والذي سيسمى في الموسم المقبل «ERS-K» والذي سيضاعف القوّة المستمدّة من الطاقة لنحو خمس مرّات أكثر من حيث الوقت عن النظام الحالي.

وبنتيجة التعويل على الفرامل بشكل كبير لتشغيل هذا النظام سيؤثّر ذلك على الفرامل الخلفية بحدّ ذاتها، ولذلك أدخل الاتّحاد الدولي فرامل خلفية جديدة لإستعمالها وستعمل بنظام إلكتروني للحدّ من تأثير نظام «ERS-K» عليها.

الوزن:
إن إدخال الشاحن الهوائي على محرّك السيارة الجديد من شأنه زيادة وزن المحرّك وبالتالي تمّ تعديل المادة المتعلّقة بالحدّ الأدنى لوزن السيارة، إذ تمّ رفعه من 642 كغ إلى 690 كغ.

سيارات أبطأ بحوالي ثانيتين من السيارات الحاليّة:
يتوقّع مُدير السباقات في الإتحاد الدولي للسيارات تشارلي وايتينغ أن تكون سيارات الفورمولا واحد أبطأ في العام المُقبل على الرغم من الطاقة الإضافيّة التي ستحصل عليها، إذ قال وايتينغ ’’أعتقد بانّ الأزمنة ستكون على الأرجح أبطأ بثانيتين أو ثلاثة من الأزمنة الحاليّة‘‘.