من المُمكن تشغيل نظام الـ«دي.آر.أس» أو فتح/إغلاق الجانح الخلفي المُتحرك من خلال طريقتين، إمّا من خلال زرّ على مقود السيارة أو من خلال دواسّة إضافيّة بجانب رجل السائق. ما هي الطريقة التي تستخدمها فيراري ومرسيدس وما هي الفوائد الناتجة عن ذلك؟
قبل إنطلاق الموسم الحالي من بطولة الفورمولا واحد، أعلن الإتحاد الدولي لرياضة السيارات (فيا) بأنه سيتّم تشغيل الجانح الخلفي المُتحرك في المناطق المُحدّدة فقط سواء في التجارب الحُرّة أو التأهيلية، عكس قانون الموسم الماضي الذي كان يسمح بحريّة إستخدام الـ«دي.آر.أس» في المناطق التي يراها السائق مُهّمة في التجارب التأهيلية.
هذا الأمر دفع المهندسين الى البحث عن طُرق جديدة من أجل الحصول على أفضل كفاءة مُمكنة من نظام الـ«دي.آر.أس»، ففي ظلّ الفوائد المحدودة في التجارب التأهيلية إرتأى فريق مرسيدس تغيير سيارته. في الموسم الماضي تواجدت دواسّة إضافيّة أسفل السيارة، ولكن لهذا الموسم تمّ إستبدالها بزرّ صغير على مقود السيارة.
الدواسّة الإضافيّة قد تبدو الخيار الأفضل، ولكن مرسيدس رأت بأنّ هذا الحلّ سيزن بضعة غرامات أكثر من زرّ على مقود السيارة. ونظرًا للفائدة المحدودة في التجارب التأهيلية، أجرت مرسيدس التعديلات اللاّزمة في بداية هذا الموسم على سيارتها.
أمّا الواقع لدى فيراري فهو مُغاير، الفريق الإيطالي إعتمد على دواسّة ثالثة على يسار رجل السائق. الفائدة من ذلك هي أنه بمُجرّد قيام السائق بالفرملة فإنّ الجانح الخلفي المُتحرك سيُغلق مباشرةً كون السائق سيُبعد قدمه اليُسرى عن دواسّة الـ«دي.آر.أس»، فيما يتطلب الزرّ على مقود السيارة إهتمامًا أكبر منه (السائق)، إذ عليه أن يعلم الزمن المُناسب للضغط عليه.