النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

الموت الرحيم Euthanasia : "قرار صائب أم جريمة بحق الإنسانية؟"

الزوار من محركات البحث: 27 المشاهدات : 602 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: فردوس الأرض
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,336 المواضيع: 19
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 601
    مزاجي: كمزاج الطفل الرضيع
    آخر نشاط: 26/December/2015
    مقالات المدونة: 11

    الموت الرحيم Euthanasia : "قرار صائب أم جريمة بحق الإنسانية؟"

    - اليوثانيجيا أو ما يسمّى القتل الرحيم تعني: "عندما يقتل الطبيب مريضه بتسميمه بعقار قاتل." هذه هي الترجمة الحقيقية لما يسمى اليوثانيجيا (Euthanasia) إنها من أحد ثمار حضارة الموت التي تهدد بجديه المريض المستعصي والمشرف على الموت، في سياق اجتماعي وثقافي يضخم صعوبة مواجهة الألم وتحمله، فيقوي النزعة إلى حل مشكلة الألم باقتلاعه من جذوره، واستعجال الموت في اللحظة التي تحتسب مناسبة .(إنجيل الحياة Evangelium Vitea #15 )

    -إن الضحية عادةً، لا تقتصر على مرضى بشكل خاص مزمنين، أو بشكل طرفي، ولا بالضروري على الحالة المشرفة على الموت، الشخص الذي يطبق اليوثانيجيا ليس من الضروري دائماً أن يكون أخصائي في الطب، اشتراك أخصائي طبي بهذا العمل أوصل استعمال تعبير "القتل الطبي ".(Medicalized killing) وهنا من الضروري التوضيح ما هو أساس القرار الطبي في آخر مراحل الحياة، الغير ملزم تصنيفه كيوثانيجيا. السماح للمريض المزمن في آخر مراحل الحياة أن يموت موتً طبيعياً، ليس من الضروري أن يسمى يوثانيجيا ، عند حالة ألا رجاء الطبي قرار سحب أو عدم متابعة الدعم الطبي أخلاقياً، وقانونياً، ودينياً متبع منذ ألوف السنين.

    - تصنف اليوثانيجيا أحيانا حسب وجود أو غياب طلب المريض ، بالحالات التالية :

    اليوثانيجيا الاختيارية ( Voluntary Euthanasia )

    اليوثانيجا الاختياري يسعى أليها بطلب وإرادة المريض وبدون أي ضغط عليه.

    اليوثانيجا الغير اختيارية(Non Voluntary Euthanasia)

    اليوثانيجا الغير اختيارية تطبق عندما يكون المريض غير قادر على الفهم والاختيار بين الحياة والموت.

    اليوثانيجيا الإلزامي (Involuntary Euthanasia)

    اليوثانيجا الإلزامية تعبير يستعمل عندما يكون الشخص قادر أن يقبل الموت ولكنه لا يفعل هكذا، إما لان المريض لم يطلب أو لأنه طلب واختار أن يعيش .

    ما يسمّى القتل الشفوق أو القتل الخلاصي Compassionate Homicide

    كلمة Compassionate كلمة للاتينية "تعني مع الآلم أي نتألم مع" هذا هو تعبير جديد يُسعى لتشريعه ، لفتح الطريق أمام اليوثانيجا. والذي يعاقب المجرم بعقوبة طفيفة جداً.

    ما يسمّى مساعدة الانتحار (Assisted Suicide)

    -مساعدة الانتحار مصطلح يستعمل عندما يكون الشخص المؤهل عقلياً قد أنشأ رغبة لإنهاء حياته، ولكنه بحاجة إلى المساعدة لتطبيقه، عادةً لأسباب إعاقة جسدية. عند طلب البعض مساعدة الطبيب، يسمى الانتحار بمساعدة الطبيب (Physician Assisted Suicide PAS) (تعبير لتعزيز اليوثاينجيا) وهذا الشكل الشائع، يمكن أن يكون بحقنة قاتلة من المخدرات تعطى له. أنه تعبير مبطّن ليقتل ، يقول انك لم تقتل هذا الشخص بل ساعته لقتل نفسه. وكما معروف في القانون بأن المشارك في الجريمة ، يعاقب كالمجرم.

    ما يسمّى القتل الرحيم Mercy Killing) (

    -كلمة قتل هي للشرير والمجرم أما الرحمة فهي للمحب ولله ولكن خلط الكلمتين لتبرير عمل موت إنسان ، يمزج الأحاسيس الداخلية ليجعل الشرّ أن يظهر بأنه عمل خير، والخير شرّ والنتيجة هي قتل روح والتعدي على الحياة في أولها (الإجهاض)، في مراحلها أو في آخرها، اليوثانيجيا

    عدد كبير من الأطباء (خاصةً في هولندا) يعترفون علناً بأنهم أعطوا حقنة مميتة (Lethal Ejection) لبعض المرضى المزمنين وكذبوا في شهادة الوفاة، وكما معروف بأن الدكتور كيفوركين (kevorkian) في الولايات المتحدة الأميركية قد قتل اكثر من 130 شخص بما يسمى الانتحار بمساعدة الطبيب (Physician Assisted Suicide). أما الآن فهو في السجن ، لان اليوثانيجيا في الولايات المتحدة وكندا مازال جريمة في القانون.

    الأبناء والأقارب يجب أن يعوا لهذا الخطر الذي يهددهم شخصياً ويهدد أهلهم وأقاربهم ، ولا يقعوا في هذا الفخ القاتل من وراء الضغط النفسي والمادي الذي تضعه بعض المستشفيات والأطباء على الأسرة لتجنب المصاريف المالية المترتبة عليهم أو على الضمان الصحي، وأبداً عدم إمضاء وثيقة The Living will . الوصية للذي يموت وليس للذي عائش بل إمضاء وثيقة تحمي حياتهم مثل وثيقة الإرادة ان اعيش.The Will to Live
    فتحتى وطأة هذا الضغط يقع المريض في حيرة بين قرار البقاء على قيد الحياة، وقرار اليوثانيجيا، ليجنب العائلة هذا العبء، فتخفَ الثقة بين المريض والأهل والطبيب. وحتى ولو طلبوا هم ترك هذه الحياة بطريقة غير طبيعية فلا يجب أبداً أن نسمح لهم ولا للطبيب بذلك، فإذا كان الطب لا ينفعهم نترك المجرى الطبيعي للموت بالعناية الطبّية المطلوبة ونراعيهم إلى آخر لحظة في حياتهم ولا نعتبرهم خضار ولا نقع تحت التعبير "الدماغ قد مات"(Brain Dead ) لأن بعض الأطباء في هذه الحالة يمكن أن يسرعوا باعتبار المريض في هذه الحالة للتخلص منه أو لبيع أعضاءه الجسدية لمن يحتاج ، كما يحدث في الدول العالم الثالث الصين والبرازيل.

    حركات اليوثانيجيا

    الجذور التاريخية

    في سنة 1920 نشر كتاب في مدينة Leipzig الألمانية تحت عنوان:( إطلاق دمار الحياة المجردة من القيمة) (The Release of Destruction of Life Devoid of Value) للمؤلف المحاميKarl binding وطبيب النفس Alfred Hoche وقد اعتقدوا بأنه كان هنالك العديد من الحياة في ألمانيا، تلك ما كانت حياة مستحقة العيش. هكذا يعرضون مقترحات أن تبرر دمار هذه الحياة . هذا التبرير قد رفع من قبل قادة الفكر يومها ونشر خلال المهنة الطبية الألمانية. النازيون كيفوا هذا المعتقد، وبنهاية برنامج اليوثانيجيا النازي، عدد كبير من البشر الأبرياء الذين قتلوا تضمن أكثر من 300,000 مريض عقلياً، وجسدياً أطفال وبالغون ومئات الألوف من المسنين، وكل الذي قد افتُرضَ عديم القيمة. هيتلير بالإضافة كيف نظام الدمار لكي يتخلص من يهود أوروبا، الغجر، وأي شخص لا يعتبرونه مفيد.

    الدكتور Leo Alexander, طبيب نفساني (المولد في أستراليا) مستشار وخبير ل Nuremberg محكمة جرائم الحرب، نشر سنة 1949 في جريدة الطب لإنجلترا الجديدة (New England Journal of Medicine) مقال تحت عنوان :" العلم الطبي تحت الدكتاتورية " (Medical Science under Dictatorship)أشار بأن المجزرة قد جعلت محتملة خلال حملة دعايات عامة هائلة أن تدير الأخلاق الطبية. ولاحظ بأن المريض المزمن، عقلياً أو معاق جسدياً، كان أول الضحايا. في البداية كتب الدكتور: بقبول الموقف الأساسي في حركة اليوثانيجا ذلك بأن مثل هكذا حياة ليست جديرة أن تعيش.

    المقترحون لليوثانيجيا

    "جمعية تشريع اليوثانيجيا الطوع" (The Voluntary Euthanasia Legalization society)، قد شُكِلت في بريطانيا سنة 1935، ولكن بسبب الاسم السيئ لليوثانيجيا خلال الحرب العالمية الثانية، الحركة ذهبت تحت الأرض وبالتالي لتظهر ثانية تحت أسماء، بشكل مشابه،"كالمجلس التربوي لليوثانيجيا ما يسمّى القتل الرحيم"

    (The Euthanasia Education Council) شكل منذ 30 سنة في الولايات المتحدة الأمريكية، أما الآن يسمى "الاهتمام بالذين يموتون Concern for Dying ) (.
    في سنة 1989، Dr . C. Everett koop علق على اللغة الرياضية لحركة اليوثانيجيا:

    مثل العديد من المضامين الأخر للإصلاح القانوني ، اليوثانيجيا قد خضع إلى تغيير في مفردته التي في الجزء تلهم في الأهداف السياسية ، ببعض من المشاركة في المناقشة كمثال: "جمعية اليوثانيجيا الأميركية " (The Euthanasia Society of America).

    أسست في الثلاثينات، وغيرت اسمها قي منتصف السبعينات إلى "جمعية حق الموت"(The Society for The right to Die) (والآن غير بعضهم الأسم إلى جمعية الشفقة والخيارات) . (السؤال أي خيارات وكيف ولماذا؟).الجمعية اعترفت بأن نية التجنب أحدثت خلاف بالتعبير " اليوثانيجيا " ولعبت جزء في هذا القرار . "حق الموت" قد أصبحت كلمة اصطياد في هذه المناقشة، لكن ذلك واحدة ليست مفهومة كلياً. ويدعون أن الموت هو حقّ من حقوق الإنسان، (الموت عنده حق على الإنسان وليس العكس.) "Issues In Law and Medicine, Vol. 5, No 2 1989"



    أكثر المجموعات الموالية اليوثانيجا ينتمون "إلى جمعية الاتحاد العالمي لحق الموت"(The world federation of right to die societies) التي تدعي بأن لها أعضاء في أكثر من 18 بلد. في اجتماع لها سنة 1984 في مدينه هياجا كوهس الأسترالية لخص الاتحاد استعمال الاستراتيجية لكسب وقبول الرأي العام من اليوثانيجا: إذا قدرنا أن نجعل الناس يقبلوا سحب كل المعالجة والعناية الطبية خاصةً إزالة الطعام والسوائل… فيرون كم هي الطريقة مؤلمة لهذا الموت، وبعد ذلك، ما هو الأفضل لمصلحة المريض، فيقبلون الحقنة القاتلة.

    فنسمع في هذه الأيام بأن اليوثانيجا يريح الإنسان من العذاب ، ولكن العكس قد يحصل ،لأنه قد يكون بداية عذاب أعظم بعد الموت، للذي مات والأبناء الذين رفضوا المريض. لأن رجائنا هو في الحياة الأبدية وليس بالهروب من العذاب هو الحل ، فالعذاب مع المسيح له قيمة خلاصية تتخطى جدار الموت بالقيامة

  2. #2
    صديق مشارك
    Bushra Al jebury
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 65 المواضيع: 34
    التقييم: 48
    مزاجي: هادئ
    موبايلي: IPhone 5
    آخر نشاط: 16/November/2014
    ان من صيانة الكرامة الإنسانية رفض مبدأ ما يسمى بالقتل..
    الرحيم مع مراعاة عدم التفريق بينه وبين رفع الأجهزة الطبية فالقتلُ الرّحيمُ مهما كان التلاعب بالألفاظ الجنائية يعتبر جريمة قتل تتوافر في تنفيذها ركني الجريمة المادي والمعنوي بالرغم من الجوانب ألفنيه التي تعتمد فيها أدوات التنفيذ والتحريك والمشاركة والقرار المتخذ و المظهر الخفيًّ والمبطن فإنها تثيرُ الرّعبَ والخلل الذي يتركه مظهر الجريمة في النظام الإنساني وخاصة في مركب مكون المنضومه الاجتماعيةوقد يُثيرُ القتل الرحيم جدلاً عنيفًا بين الأوساطِ الطّبّيّةِ والقانونيّةِ والأخلاقيّةِ في المجتمع والدّينيّة ولم تنتهِ آثارُهُ كونه من الجرائم ألحديثه إلاّ أنّ القتلَ هذا بمفهومه الجنائي يتشارك فيه عدّةِ فئاتٍ في اتخاذ القرارِ والتّنفيذ الجهات الطبيه وذوي المريض والمريض ذاته اذا كان بكامل قواه العقليه الا انها لا زالتْ كفكرهُ اجراميه تهزُّ الكياناتِ البشريّةَ ولاتلقى قبولاً..!!

  3. #3
    من أهل الدار
    شكرا ع المرور الجميل عزيزتي نورتي ^_^

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,641 المواضيع: 131
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 536
    مزاجي: جيد
    موبايلي: Galaxy s4
    آخر نشاط: 5/August/2015
    مقالات المدونة: 1
    شكرا على الطرح

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الدولة: مصر المحله الكبرى
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,998 المواضيع: 387
    التقييم: 1732
    مزاجي: هادي
    المهنة: معلـــــــــم
    أكلتي المفضلة: خضروات
    موبايلي: سوني
    آخر نشاط: 11/September/2024

    فراشة السلام
    شكرا لسعيك الراقي
    لكن والله
    أغلب الظن أن الموت الرحيم
    هذا حرام حرام
    نسأل الله السلامه

    تحياتي
    وباقه من السوسن

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    نحلة المنتدى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: BAGHDAD
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,978 المواضيع: 2,105
    صوتيات: 27 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6892
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: معاون قانوني
    أكلتي المفضلة: مقلوبة وشوربة
    موبايلي: GALAXY s4
    آخر نشاط: 13/November/2015
    مقالات المدونة: 3
    موضوع رائع..شكرا

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: في ارض الله
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,124 المواضيع: 470
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2643
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: الموجود
    موبايلي: أيفون 6
    شكرالك

  8. #8
    صديق نشيط
    زيــد علي
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق-الناصريه -الغراف
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 271 المواضيع: 112
    صوتيات: 29 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 137
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: no job
    أكلتي المفضلة: ما احب اي شي
    موبايلي: samsung galaxy note 7
    آخر نشاط: 1/December/2020
    مقالات المدونة: 53
    شكراً

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,511 المواضيع: 216
    التقييم: 1659
    آخر نشاط: 8/November/2016
    مقالات المدونة: 2
    نبارك لكم كل جهودكم ...
    ودقة اختياركم ...
    وروعة عطاءكم ...
    وكل الاحترام والتقدير لجميل مشاركاتكم ...
    خالص دعاءنا بالخير لكم ...

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال