النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

مدينة الزبير والتأريخ المرير

الزوار من محركات البحث: 56 المشاهدات : 954 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: October-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16 المواضيع: 5
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8
    آخر نشاط: 30/July/2015
    مقالات المدونة: 1

    مدينة الزبير والتأريخ المرير

    الزبير.. مدينة الخير الفقيرة!
    مدينة ولدت من رحم الصحراء فاحتضنها الرمل وطوق حدودها فكبرت ونشئت في حجر الشمس الحنون الزاخرة بالعطاء. لتحتضن هي بدورها الشعر والتاريخ والتجارة. وتخزن في رحمها المبارك ذلك الذهب الأسود الذي لم يسعفها في شيئ برغم غلاء أسعاره.!

    مدينة لطالما أطعمت الجميع من خيرها المباح وخضارها المبروكة، فهي مدينة الكرم، الذي شح حتى على أهلها! .مدينة الجوامع والمساجد مدينة الأثل الشامخ الحي رغم ملوحة الأرض وحرارة الجو. مدينة الموانئ وبوابة العراق الجنوبية. تلك هي مدينة (الزبير) والمعروفة اليوم بقضاء (الزبير) أحد أهم أفضية محافظة البصرة..
    تاريخياً تأسست مدينة (الزبير) عام(979هـ-1571م) حينما أمر السلطان العثماني(سليمان القانوني) بترميم قبر (الزبير بن العوام). لتبدأ بعد ذلك مرحلة الاستيطان وزيادة عدد السكان في هذه المدينة. وكانت مدينة (الزبير) ولازالت محطة من محطات الخير فبحكم موقعها المهم أصبحت طريقا ومركزا تجاريا، يربط مابين الشرق والغرب فكانت نقطة لإنطلاق القوافل التجارية وسوقا مهما من أسواق البصرة التجارية عرف بسوق (المربد).
    أول حاكم حكم هذه المدينة هو (الشيخ إبراهيم بن محمد الجديد). وكان لهذه المدينة سور كبير لحمايتها، كان لهذا السور أربعة ابواب تفتح في أوقات معينة مع وجود حراسة مشددة، بني هذا السور عام (1177هـ) في عهد حاكمها(يحيى الزهيري) وهدم في الحرب العالمية الأولى عام (1914) وبقيت اثاره قائمة حتى فترة متأخرة. سميت هذه المدينة بعدة تسميات منها (وادي السباع و وادي النساء) وغيرها من التسميات حتى عرفت باسمها الحالي (قضاء الزبير) نسبة للزبير بن العوام المدفون في أرضها.
    بعد هذه المقدمة التاريخية المختصرة سنأخذ القارئ العزيز في رحلة خاصة في قضاء الزبير، هذه الرحلة سوف لن تكون خالية من الهموم والمعاناة التي يعيشها أبناء هذا القضاء الغني بكل الثروات والخيرات والذي يعتبر مصدر من مصادر الإنتاج (النفطي والزراعي) وميناء العراق التجاري وبوابة الخير المطلة على مشارف الخليج..
    يشكل قضاء (الزبير) القسم الجنوبي الغربي من محافظة البصرة وهو من أكبر أقضية هذه المحافظة وتقدر مساحته الإجمالية بـ (10000كم2) مشكلا بذلك نسبة (54%) من مساحة المحافظة وهو الامتداد الحدودي الكامل لشمال دولة الكويت وبوابة العراق على هذه الدولة الخليجية. عدد سكان القضاء يتجاوز الـ ( 650 ألف نسمة) تقريبا.
    من الناحية الإدارية يتبع لهذا القضاء ناحيتين رسميتين الأولى ناحية (صف

    مسجد النجاده الجامع في الزبير


    وهو من أكبر المساجد في مدينة الزبير إن لم يكن من أقدمها تاريخاً بعد مسجد سيدنا الزبير بن العوام رضي الله عنه ويقع في موقع وسط من المدينة بين محلة الرشيدية والزهيرية, وعلى بعد يسير من السوق, وعلى الطريق المؤدي إلى البصرة, وسمي بمسجد النجادة ربما لأنه أول مسجد خطه (النجديون) الذين وفدوا إلى الزبير عبر التاريخ منذ مئات السنين, فإذا كان مسجد الزبير الجامع قد عرف حين بنيت أو رممت قبته على نفقة أم السلطان العثماني، فإن الوافدين من نجد كلهم أو جلهم يتمذهبون بالمذهب الحنبلي ولا يستقبلون في صلاتهم الأضرحة، لذا فمن الممكن القول بأن مسجد النجادة قد سبق في بنائه قبة مسجد الزبير التي أمرت ببنائها أم السلطان العثماني عام 900ه وأن هجرة سكان الزبير من نجد حدثت قبل عام 900ه, وتأسيس مدينة الزبير قد سبق هذا التاريخ خاصة وأن بناء قبة على قبر الصحابي الجليل الزبير بن العوام لا يعني أن المسجد قد تأسس في ذلك الوقت وهو عام 900ه إذ ربما كان هناك مسجد حول القبر أو بجانبه وبدون أن تعلوه قبة, وأن العثمانيين قد عرف عنهم اهتمامهم ببناء القباب في المساجد وبخاصة تلك التي تحويها أضرحة الصحابة, وفي بلادهم مسجد الصحابي الجليل (أبو أيوب الأنصاري) وغيره، حتى أن بعض سلاطينهم أمثال محمد الفاتح والسلطان سليمان القانوني وغيرهم قد بنيت مساجد حول أضرحتهم وتعلو قبورهم القباب المزخرفة بالفسيفساء.
    هذا ولا يعني بالضرورة أن تأسيس مدينة الزبير في هذا التاريخ أو ذاك، فإن آثار البصرة القديمة التي تحكي للعيان حتى الوقت الحاضر وفيها آثار المسجد الجامع، إنما هي تقع في ضاحية من ضواحي مدينة الزبير بين ضريحي الصحابيين الزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهما , وفي كتب البلدانيين أن بجانب ضريح الزبير وطلحة رضي الله عنهما زوايا فيها طعام لأبناء السبيل والناس يعظمونهما تعظيماً شديداً، وأن تعرض البصرة للكوارث الطبيعية والسياسية قد أدى إلى وفاة الآلاف من أهلها أو هجرتهم عنها تاركين آثارهم تدل على مساكنهم في مدينة الزبير وهي ضاحية من ضواحي البصرة القديمة التي بقيت تواصل البقاء والاستمرار للبصرة القديمة, لذا لا يمكن الربط بين بناء قبة على ضريح الزبير وتأسيس المدينة, فمدينة الزبير قديمة قدم التاريخ الإسلامي رغم تعرضها هي الأخرى للكوارث الطبيعية والسياسية والأوبئة ونحوها, ولا شك أن عمران مسجد النجادة الجامع في الزبير قد مر بعدة مراحل رُمم فيها المسجد, وأقدم ما وصلنا نص مؤرخ وموثق كتبه الشيخ عبدالله بن الشيخ إبراهيم القملاس بخطه، ورد حول اتمام ترميم المسجد في جمادى الأولى 1316ه, ثم عُمرَ في شوال من عام 1334ه من مال أحد أبناء الزبير وهو (عبدالمحسن الزهير) أثابه الله خيرا .
    فقد هدموا العايب ومنه خلوة المسجد في الجانب الشمالي وسقفوه بخشب الجندل وبنوا قبتين أو خنين مع الجدار القبلي إلى المنبر وأصلحوا الأساسات وفرغوا من ترميمه في 23 محرم 1335ه, وكان الأستاذ في عمرانه هو (محمد العومي).
    وقد عَمّر عبدالمحسن الزهير المسجد الجامع من ماله الخاص.
    ويستطرد الشيخ عبدالله بن إبراهيم القملاس وهو شاهد عيان بقوله:
    وبعد سنتين من عمران المسجد توفي عبدالمحسن الزهير وذلك في 23 محرم 1335ه ودفن في مقبرة الحسن البصري بالزبير يرحمه الله .
    وظل أهالي الزبير كعادتهم يتنافسون لأعمال الخير في بلدانهم, وهل هناك عمل أفضل من بناء المساجد ومعاهد العلم, وقد أمر سبحانه وتعالى عِباده بقوله: (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر), ففي شهر ذي الحجة 1334ه سعى الشيخ محمود الجموعي في جمع الأموال لعمار مسجد الزبير وأرسل الشيخ جاسم البراهيم الذي يسكن بومباي حوالة على يد الشيخ عذبي الصباح فعمروا مساجد الزبير ومنها مسجد النجادة.
    وفي العاشر من شعبان عام 1335ه جمعت أموال من الأهالي وكان الساعي عن ذلك العمل هو الشيخ (محمود المجموعي) والشيخ (محمد بن عبدالرحمن السند) فاصلحوا المساجد ومنها (مسجد النجادة) و(مسجد الرواف) و(مسجد درواز الحزم) و(مسجد الخمسة) و(مسجد سوق الجت), أما (مسجد الزبير) فقد جعل عمارته وترميمه أولاً وآخرا على نفقة (جاسم بن إبراهيم).
    ومرحلة أخرى من ترميم مسجد النجادة حدثت في أول محرم 1348ه وذلك من مال أهل الخير من أبناء بلد الزبير إذ عمروا ما تحت المنارة, وفي 15 صفر 1348ه نصبوا بابا حديديا جديدا على باب المسجد من الجهة الجنوبية.
    وسوف نستعرض عرضا موجزا لبعض أئمة المسجد الجامع المسمى بمسجد النجادة ممن وصلنا ذكرهم مخطوطا بخط الشيخ عبدالله بن إبراهيم القملاس في مذكراته اليومية أو ما ورد ذكره في الكتب المطبوعة ومنهم:
    الشيخ عثمان الجامع: وتنتسب أسرة الجامع إلى جدهم جامع بن عبيد بن عبدربه الأنصاري الخزرجي, قدم جدهم جامع من المدينة المنورة وسكن بلدة القصب ثم انتقل إلى بلدة جلاجل التي ولد فيها ابنه جمعة.
    والشيخ محمد بن عثمان الجامع: كان إماما وخطيبا في مسجد النجادة منذ ربيع الأول 1329ه, وذكرالشيخ ابن غملاس في مذكراته أن والي البصرة العثماني (سليمان شفيق) صلى في مسجد النجادة خلف الشيخ محمد بن عثمان بن الجامع يوم الجمعة 23 ربيع ثاني 1332ه وبصحبة الوالي كل من السيد طالب النقيب وعبداللطيف المنديل, ويستطرد ابن غملاس بقوله: وإن الذي قرأ الفرمان في القشل (القشلاق) في الحزم وسط السوق ببلدة الزبير هو الشيخ أو الملا محمد الجامع كان ذلك في 29 رجب 1332ه وكان الشيخ عبدالرحمن افندي يؤم المصلين أيضا في مسجد النجادة مع الشيخ محمد الجامع حتى توفي الشيخ محمد في آخر نهار الخميس من شهر رجب 1335ه بعد مرض طويل, أما ابنه عبدالمحسن بن محمد الجامع فقد وجدنا اسمه في ذيل صك مؤرخ في 17 ربيع أول 1325ه حول وكالة لصالح بن ناصر الصانع عن اخوانه واخواته لبيع بيتهم الذي ورثوه عن أبيهم في المحرق بمحلة الشيخ من بلاد البحرين, كما أن عيسى بن إبراهيم الجامع قد رسم خاتمه في ذيل صك مؤرخ في 21 ربيع أول 1327ه حول شراء املاك في البحرين, وترجم الشيخ عثمان بن سند في كتابه سبائك العسجد قوله: الشيخ عبدالله بن عثمان بن جامع الحنبلي قدوتنا جليل القدر نزيل البصرة تشرفت بلقائه عام 1225ه في بندر كلكته بعد أن فاز بالنجاة من فوادح اليم العبوس فاطلعني على قصيدة من كلامه الحر أعرب فيها عما عاناه من الدهر الخؤون.
    وبعد وفاة الشيخ محمد بن عثمان الجامع خلفه في الإمامة بمسجد النجادة الشيخ (محمد بن علي سلوم) النجدي الزبيري المتوفى في 1346ه وفي قول 1347ه.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ابو هيلين
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: العراق - بصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,478 المواضيع: 57
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13194
    مزاجي: زاحف نحو المعرفه
    المهنة: QC Engineer -third party
    أكلتي المفضلة: خبز يابس باحضان أمرأة
    آخر نشاط: منذ 7 ساعات
    مقالات المدونة: 94
    اكبر قضاء في العراق
    اهله ناس طيبين وبيه روح خاصة اهل الزبير
    شكراً

  3. #3
    من اهل الدار
    الطــــائيــــة
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: بغـــــــــــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 46,933 المواضيع: 7,386
    صوتيات: 62 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15419
    موبايلي: Galaxy A5
    آخر نشاط: 8/August/2020
    مقالات المدونة: 40
    شكرا لك
    جهود راقية
    ينقل للقسم اﻻنسب

  4. #4
    من أهل الدار
    ملك الصمت
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,837 المواضيع: 217
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 583
    مزاجي: نص ونص
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: J5 pro
    آخر نشاط: 18/October/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابوفطومه
    شكرا لك
    جهود راقية

  5. #5
    المشرفين القدامى
    simple beauty
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: الديوانية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,248 المواضيع: 488
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3352
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Lawyer
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy A5
    آخر نشاط: 11/June/2018
    مقالات المدونة: 2
    شكرا جزيلا ع الموضوع .. احسنت الاختيار

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,511 المواضيع: 216
    التقييم: 1659
    آخر نشاط: 8/November/2016
    مقالات المدونة: 2
    مشاركة رائعة ...
    وجهود مميزة ...
    بالموفقية والنجاح الدائمين ...
    دعاءنا لكم دوماً سالمين ...

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال