قال تعالى يايها الذين ءامنوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمة الانعام الا مايتلى عليكم غير محلي الصيد وانتم حرم ان الله يحكم مايريد*يايها الذين ءامنوا لاتحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرم ولا الهدى ولا القلائد ولا ءامين البيت........وحرمت عليكم الميته والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به والمنخنقه والموقوذه والمترديه والنطيحه وما اكل السبعالا ماذكيتم وما ذبح على النصب وان تستقسموا بالازلام...

سورة المائده(1) (3)

امر الله الذين امنوا ان يوفو بالعقود وهي ماعقد المرء على نفسه من بيع وشراء كمناكحه وطلاق وعتق واجاره امرهم ان يوفو بها ولا ينكثوها ولا يحرموا حلال ويحللو حرام وان الله تعالى حلل لهم بهيمة الانعام وهي الابل والبقر والغنم وانه حرم عليهم الصيد وهم حرم بحج وعمره والشهر الحرام وهو رجب فلا تحرمو حلال وقومو بالواجب والفروض ومن ذلك مناسك الجح والعمره فلا يسمح لهم بدخول الحرم ولا يقبل منهم هدي ولا يجيرهم من القتل تقليد بلحاء شجرة الحرم
وحرم عليهم اكل الميته التي ماتت دون تذكيةالا لحم الارانب والضباء وانواع الصيد غير ماذكر.وحرم كذلك ماذبح ولم يذكر عليه اسم الله كاسم المسيح او ولي او صنم.والمنخنقه أي ماتت بحبل ونحوه مخنوقه.والموقوذه أي المضروبه بعصا او حجر فماتت.والمترديه الساقطه من عال كالسطوح والجدارفماتت. النطيحه ما ماتت بسبب نطح اختها لها بقرونها او راسها.وما اكل السبع أي ماكله الذئب وغيره من الحيوانات المفترسه.الا ماذكيتم أي مادركتم فيه الروح مستقره فذكيتموه بذبحه ونحره جاز اكله.وما ذبح على النصب أي ذبح من اجل الاصنام المنصوبه او اضرحة الا ولياء وقبورهم والجان فانه لايجوز اكلها محرمه.الا لضرورة وخوف من الموت.والهلاك فانه جائز.وكذلك حرم وان تستقسموا بالازلام وهي في الجاهليه ان يضعون قداح المعبر عنها بالازلام وهو جمع زلم رمح صغير لازج له ولا ريش فيه يضعونها في خريطه كالكيس وقد كتب على واحد امرني ربي واخر نهاني ربي ثم يجيلها المستقسم بها في خريطه ويخرج زلما منها فان وجده مكتوب عليه امرني ربي مضى في عمله سفر او زواج او بيعا وشراء وان وجد مكتوب عليه نهاني ربي تركها فجاء الاسلام فحرمها وسن الاستخاره وهي ان يصلي العبد ركعتين ويقول اللم اني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسالك من فضلك العظيم فانك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب اللهم ان كنت تعلم ان هذا الامر خير لي في ديني ودنياي وعاجل امري واجله فقرده ويسره وان كنت تعلم انه شر لي في ديني ودنياي وعاجل امري واجله فصرفه عني وقدر لي الخير ارضني به.وكذلك حرم لحم الخنزير والدم.
تفسير