النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

المرأة العظيمة

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 387 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    الحلفي
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: البصرة/الزبير/منطقة الشعيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,928 المواضيع: 603
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 641
    مزاجي: هادئ
    المهنة: عصائب أهل الحق
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: كالاكسي
    آخر نشاط: 11/November/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أكرم
    مقالات المدونة: 14

    المرأة العظيمة إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    لما أدخلت السبايا على بن زياد وكن في حالة يرثى لها من الأرهاق والعناء والألم ، وكانت في الطليعة زينب وهي تلبس أرذل الثياب ، وقد تنكرت وانحازت الى ناحية من المجلس تحف بها النساء المسبيات .
    وابن زياد يعلم مكانة السيدة زينب في البيت العلوي ، لذلك اراد ان يصوب اليها بسهام الشماتة ، وأن يتلذذ باذلالها في مجلسه وأمام الملأ .
    فالتفت نحوها قائلاً : من هذه الجالسة ؟ .
    فلم تكلمه استهانة به ، واحتقاراً لشأنه .
    وأعاد السؤال مرة ثانية وثالثة دون أن يظفر منها بجواب ، الا أن احدى السيدات المسبيات انبرت اليه مجيبة .
    هذه زينب ابنة فاطمة بنت رسول الله .
    وانفعل ابن زياد مع ترفع السيدة زينب عن اجابته واندفع يخاطبها غاضباً متشمتاً : الحمد لله الذي فضحكم وقتلكم وأكذب أحدوثتكم ! ! .
    ومع أن السيدة زينب كانت تحبذ التسامي والتعالي على حقارة ابن زياد ، وأن لا تدخل معه في حديث استهانة به . . الا أن الموقف كان يتطلب من السيدة زينب ممارسة دورها الرسالي في الدفاع عن ثورة أخيها الحسين ، وتأكيد موقعية أهل بيتها العظيمة في الأمة ، وتمزيق هالة السلطة والقوة التي أحاط بها ابن زياد
    نفسه ، لذلك بادرت الى الرد عليه قائلة :
    « الحمد لله الذي أكرمنا بنبيه محمد ، وطهرنا من الرجس تطهيراً إنما يفتضح الفاسق ويكذب الفاجر ، وهو غيرنا يا ابن مرجانة » .
    وما كان ابن زياد يتوقع هذا الرد الشجاع القوي من امرأة تعيش أفظع مأساة ، وأسوأ حال ، فأراد أن يلفتها الى مأساتها ومصيبتها حتى تفقد جرأتها وتنهار معنوياتها ، فقال لها متشفياً :
    فكيف رأيت صنع الله بأهل بيتك ؟ .
    لكن العقيلة أفشلت محاولته وانطلقت تجيبه بكل بسالة وصمود :
    « ما رأيت الا جميلاً ، هؤلاء قوم كتب الله عليهم القتل فبرزوا الى مضاجهم وسيجمع الله بينك وبينهم ، فتحاج وتخاصم ، فانظر لمن الفلج يومئذ ثكلتك أمك يا ابن مرجانه ! ! » .
    إنه لموقف ايماني بطولي عظيم يندر أن يحتفظ تاريخ البشرية بمثيل له : لقد تجاوزت السيدة زينب بارادتها وبصيرتها النافذة كل ما أحاط بها من الآم الماساة ، ومظاهر قوة العدو الظالم ، ولم تبال بجبروته وعساكره ، بل جابهته بالتحدي وجهاً لوجه أمام أعوانه وجمهوره ، معلنة أنها لا يساورها أي شعور بالهزيمة والهوان ، فما حدث لأسرتها شيء جميل بمنطق الرسالة التي يحملونها ، والمسألة لا تعدو أن تكون استجابة لأمر الله ( تعالى ) الذي فرض الجهاد ضد الظلم والعدوان ، وهي واثقة أن المعركة بدأت ولم تنته ، ونهايتها الحاسمة يوم القيامة بين يدي الله وهناك سيكون النصر الحقيقي حليفاً لها ولأسرتها الكريمة .
    ثم تختم كلامها بالدعاء بالهلاك للطاغية المتجبر أمامها مخاطبة له « ثكلتك أمك يابن مرجانة » .
    وكان ردها عليه قاسياً شديداً أسقط هيبته الزائفة في أعين الحاضرين جميعاً ، بل حطم كبرياءه وغروروه ، واستبد به الغضب متوعداً السيدة زينب بالعقوبة والتنكيل . . فتدارك الموقف عمرو بن حريث ليخفف من غلواء غضب ابن زياد قائلاً :
    أصلح الله الأمير إنما هي أمرأة ! وهل تؤاخذ المرأة بشيء من منطقها ؟ إنها لا تؤاخذ بقول ولا تلام على خطل ! .
    فتراجع ابن زياد عن تهديده بالعقوبة والتنكيل الجسدي مستبدلاً به العقاب النفسي حيث توجه الى السيدة زينب ليلذع قلبها بعبارات الشماتة والتشفي قائلاً :
    « لقد شفى الله قلبي من طاغيتك والعصاة المردة من أهل بيتك ، فأثار بهذا الكلام شجون السيدة زينب ، وأشعل الحزن والألم في قلبها ، ولعها أرادت حينئذٍ استخدام سلاح العاطفة وإعلان المظلومية فأجابته بلوعة وأسى .
    « لعمري لقد قتلت كهلي ، وأبدت أهلي ، وقطعت فرعي ، واجتثثت أصلي ، فإن يشفك هذا فقد أشتفيت » .
    وشعر ابن زياد بالضعف والصغار أمام منطق العقيلة زينب فغير دفة الحديث قائلاً : هذه سجاعة ، لعمري لقد كان أبوها سجاعاً شاعراً .
    فردته السيدة زينب بقولها : « إن لي عن السجاعة لشغلاً ما للمرأة ما للمرأة والسجاعة » (21) .
    ونقل السيد المقرم عن ( الكامل في التاريخ ) للمبرد ( ج 3 ص 145 ) طبع سنة : 1347 هـ قوله : لقد أفصحت زينب بنت علي وهي أسن من حمل الى ابن زياد ، وأبلغت ، وأخذت من الحجة حاجتها .
    فقال ابن زياد لها : إن تكوني بلغت من الحجة حاجتك فقد كان أبوك خطيباً شاعراً .
    فقالت : ما للنساء والشعر !..
    هكذا كانت زينب الحوراء بنت علي بن أبي طالب (ع) .


  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,164 المواضيع: 70
    التقييم: 638
    مزاجي: خيالي
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى رافد .
    مقالات المدونة: 2
    شكرا للموضوع

  3. #3
    " روحٌ قديسة "
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Iraq-Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,339 المواضيع: 34
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 514
    مزاجي: Moody
    المهنة: • U.O.T • C.S-AI • first stage
    أكلتي المفضلة: بيتزا، كبة برغل، مقلوبة
    موبايلي: iPhone S5
    آخر نشاط: 18/September/2023
    ​عاشت ايدك رؤؤؤؤعة

  4. #4
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 283 المواضيع: 13
    التقييم: 75
    مزاجي: وحيد︶︿︶
    آخر نشاط: 29/February/2016
    رااااقي دااام

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال