صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
الموضوع:

من المقصود بـ ( أهل البيت ) في آية التطهير

الزوار من محركات البحث: 69 المشاهدات : 1565 الردود: 18
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 97 المواضيع: 15
    التقييم: 18
    آخر نشاط: 31/October/2016

    Rose من المقصود بـ ( أهل البيت ) في آية التطهير

    {إِنِّمَا يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}
    #من المقصود في هذه الآية؟ زوجات النبي أم غيرهن
    - بعد سلسلة من التوصيات لنساء النبي وذكرهن بالتحديد حيث كان الخطاب لهن وحدهن كما في الآيات السابقة ( يا أيها النبي قل لأزواجك..... ) ، ( إن كنتن تردن ، فتعالين أمتعكن وأسرحكن ، أعد للمحسنات منكن ، من يأت منكن .....) الى آخر الآيات ،، بعد هذه السلسلة من الخطاب الموجّه لنساء النبي جاءت آية التطهير {إِنِّمَا يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} ، فهل المقصود في هذه الآية نساء النبي وقد تغير هنا المخاطب ( عنكم ، يطهركم ) ، ولم يقل إنما يريد الله ليذهب عنكن الرجس ، ويطهركن ،
    أم أن المقصود هنا غير نساء النبي؟؟ ولماذا كانت بهذا الشكل ؟؟
    - قد يقول قائل أنه جاء مثل هذا في القرآن ،،، مثلا في خطاب موسى لإمرأته،، في قول الله { إِذْ رَءَا نَاراً فَقَالَ لأَهْلِهِ ٱمْكُثُواْ إِنِّى ءَانَسْتُ نَاراً لَّعَلِّى ءَاتِيكُمْ مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى ٱلنَّارِ هُدًى }.
    فقال هنا ( امكثوا ، ءاتيكم ) والمقصود هو مؤنث وهي إمرأت موسى.
    -ولكن هذا الخطاب الموجّه لإمرأة موسى يجوز ، حيث يمكن إستخدام الجمع للتعظيم في اللغة العربية ، فأستطيع أن أجمع المفرد الواحد ، فموسى هنا لم يخاطبها بصيغة المفرد حتى يؤنثها بل خاطبها بصيغة الجمع ، وهنا لا أظن أن يكون جمع المؤنث المفرد للتعظيم أن يقول ( امكثن ) بل ( امكثوا ) فهو الأشهر ولا يوجد اعتقد مثال في القرآن الكريم يجمع المؤنث المفرد بهذا الشكل ، فمثلا أنا أقول ( نكتب ) لتعظيم نفسي ، وكذلك للمؤنث تقول ( نكتب ) ،،
    ولو عدنا إلى الآيات السابقة في نساء النبي لوجدنا أنه استخد الجمع في آية التطهير بشكلين وهو جمع المؤنث ( بيوتكن - تبرجن - أقمن .....) ، وجمع آخر ( عنكم - يطهركم ) ، وكأنه يخاطب هنا أناس آخرين مقصودين لغرض ما،، ونلاحظ أنه عاد يخاطب نساء النبي من جديد بالشكل الأول من الجمع ( واذكرن ما يتلى عليكن في بيوتكن من آيات الله والحكمة..) ،
    فليس من المعقول أن يغير الله اسلوب الخطاب في موضوع محدد لنفس الأشخاص ، فمرة يستخدم جمع المؤنث ( أقمن ) ثم يستخدم ( عنكم ) لنفس المخاطب وفي نفس الآية ،،، فسيكون هذا أعتقد خلل في البلاغة والنطق الصحيح.
    ولو لاحظنا في آية موسى لم يغير نوع الجمع ، بل استخدم نفس الاسلوب في الجمع ،، شكل واحد لأن المخاطب واحد ولا يوجد غيره هي إمرأة موسى، ( امكثوا - آتيكم )
    - ولكن لماذا في آية التطهير تغير المخاطب ؟ وماهو المقصود ؟ ولماذا في وسط الخطاب في نساء النبي يغير المخاطب ويخاطب أناس آخرين؟؟
    - المقصود في آية التطهير اهل البيت هم (أهل الكساء) ولكن لماذا ؟
    بعد توصيات نساء النبي قال الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )،
    لأن عرض نساء النبي من عرض النبي وشرفهن من شرفه ، فالله يوصي نساء النبي ليحفظن عرض النبي وشرفه فيزول عنه الرجس ، وأنهن لو فعلن فاحشة أو منكر او غيره فسيمس ذلك عرض النبي ويعيبه ،،، فالتوصيات هنا لأجل اهل البيت ، فقال الله {إِنِّمَا يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}


    للفائدة:
    ارجو من كل من لديه ملاحظة أن يدرجها ،، الموضوع للنقاش. ،، الموضوع انا كتبته بنائاً على فكرة وصلتني ، فمن كان لديه تعديل فسوف نناقش ذلك

  2. #2
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الدولة: iraq.الكاظميه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,062 المواضيع: 347
    التقييم: 7342
    مزاجي: لابأس
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 3
    اجمع العلماء من كل الطوائف ان اهل البيت هم فاطمه الزهراء
    وعلي المرتظى والحسن المجتبى والحسين الشهيد اما للايه وضعت هنا لتبين ان الايات السابقه تخص نساء النبي وانتم ياهل البيت اذهب الله عنكم
    الرجس يعني هذا الكلام لا يعنيكم انما لغيركم والله اعلم

  3. #3
    صديق مشارك
    عزيزي ابو حسن ،،، في عصرنا هذا مع وجود الوهابية ،،، هناك من ينكر ان يكون اهل البيت هم اهل الكسا فقط ،،،، وانما كذلك زوجات النبي ،،، والبعض الآخر يقول ان آل محمد معناها قوم محمد واتباعه،،، فعندما نقول اللهم صل على محمد وآل محمد يعني كل اتباع محمد،،،

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023

    الآية واضحة أنها ل فاطمه الزهراء وبعلها وبنيها
    صلوات الله وسلامه عليهم
    وهم أصحاب الكساء
    وان أردت أن تفسر الآية فهي مفسرة لدى أغلب
    العلماء الموالين للخليفة الأول والثاني
    عدا ابن كثير الذي كان تفسيره مغايراً

    وقد فسرالآية الامام السجاد عليه صلاة الله وسلامه
    في الشام وهو إمام معصوم وقالها لرجل من رجال
    الشام فسال دمع الرجل و لعن أميره (يزيد) أمام الامام السجاد
    وهذا المشهد رأيته في الفلم السوري (موكب الإباء)
    وهذا الفلم جل روايته منقوله عن الطبراني ومسلم وآخرين
    من شيوخ المخالفين والمحسوبين على الخلفاء


    وعندما الله يخاطب نساء اهل البيت يخاطبهن ب نون النسوه
    لا ب ميم الجماعه

    (ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم) هنا يوجد ميم جماعه
    يعني المقصودون هم من الجنسين


    و زوجات النبي لسن واحده او اثنتين ولا يمكن
    أن تشملهن هذه الآية


    وآخيرا عندما يقول النبي في أحد أحاديثه
    تَركتُ فِيكم الثَّقلين، ما إن تمسَّكتُم بهما، لن تضلُّوا: كِتابَ اللهِ، وعِترتي
    أهلَ بيتي
    واضح من هم أهل بيته

    اهل بيته هم بضعته وبعلها وبنيه

  5. #5
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9 المواضيع: 2
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4
    آخر نشاط: 2/February/2015
    هذه الاية نزلت بحق (علي وفاطمة والحسن والحسين والتسعة المعصومين )

    تقبلو مروري :)

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    هنالك تفاسير كثيرة حول هذهِ الاية وعلى من نزلت
    وهل ان زوجات الرسول من اهل البيت او لا
    وطبعاً التفاسير انقسمت بين من يقول ان هذهِ الاية شملت حتى زوجات الرسول واخرين عكس
    هذهِ التفاسير وطبعاً كلٌ يقتنع بما جاءه المفسرون الذين يتبعهم
    واجمعت التفاسير ان أهل الكساء لاتدخل من ضمنهم نساء الرسول وهنالك مصادر عدة
    تجتمع على هذا التفسير ليست فقط مصادر من اهل البيت بل وحتى من الاصحاح
    والله تعالى اعلى واعلم
    تحياتي

  7. #7
    صديق مشارك
    اوس المايستروا شكرا على مرورك الكريم كذلك أمير العتابا و laraa ,, ولكن ما رأيكم في من يقول ان الجمع بميم الجمع في آية التطهير ( عنكم ، يطهركم ) جاء هكذا لأن الرسول دخل ضمن الخطاب في أهل البيت ::: هل هذا صحيح. ::: ،، ومن يقول أن الإمام علي لا يمكن أن يدخل ضمن أهل البيت !!! لأن الصهر لا يدخل مع اهل البيت وكذلك كان للإمام علي بيت مستقل عن بيت الرسول فليس من اهل بيت الرسول،،،

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ansarullah مشاهدة المشاركة
    اوس المايستروا شكرا على مرورك الكريم كذلك أمير العتابا و laraa ,, ولكن ما رأيكم في من يقول ان الجمع بميم الجمع في آية التطهير ( عنكم ، يطهركم ) جاء هكذا لأن الرسول دخل ضمن الخطاب في أهل البيت ::: هل هذا صحيح. ::: ،، ومن يقول أن الإمام علي لا يمكن أن يدخل ضمن أهل البيت !!! لأن الصهر لا يدخل مع اهل البيت وكذلك كان للإمام علي بيت مستقل عن بيت الرسول فليس من اهل بيت الرسول،،،
    كيف يدخل الرسول ضمن أهل البيت ان الحديث جاء عن أهل بيتهِ
    اذا كان قد دخل ضمنهم فالمفترض ان يُشار لهُ بشكل منفصل على اهل البيت
    بالاضافة ان الامام علي (ع) قبل ان يكون صهر هو ابن عم الرسول (ًص) واذا كان ذلك فعلاً فحتى الامامين الحسن والحسين (ع)
    لايدخلان ضمن اهل البيت لانم سيعودن الى بيت والدهم الا وهو الامام علي (ص)
    تحياتي

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    نعم .... سيكون هذا المصطلح مفتوحا على مصراعيه ...فاللغة تعين على ذلك
    اقول سيكون مفتوحا على مصراعيه ... ليشمل اي احد ... حتى انا !!!!!!!!!
    ان
    رمينا احاديث النبي خلف ظهورنا ... وتركنا لاهوائنا ان تتكلم بعصبيتها الموروثة
    فمثلا .. ساورد لكم استدلالا .. يكفي بادخالي او اي احد منكم ضمن هذا المصطلح
    فلفظة البيت المذكورة بالاية ... خصصها الجميع بانها بيت النبي .... بلا دليل من نفس الاية
    فقد يكون المقصود منها البيت الحرام ... فاول ما يتبادر للذهن عند سماعها هو هذا المعنى
    فان كان الامر كذلك سيكون المعنى ... (( اهل القبلة )) باعتبار ان بيت الله الحرام هو قبلة المسلمين
    وعليه فالخطاب عام لكل مسلم يصلي للقبلة .....
    وربما سنجد من يقر هذا الاستدلال ويسانده ان وافق هواه ....
    احبتي .... قد حسم رسول الله الامر بمن هم المخصوصون بهذا المصطلح باحاديث تربو على العشرات اجمع المسلمون (( كبرهم الله ))!!!
    على نقلها والاقرار بصحتها واليكم حديثا واحدا فقط منها ..... يجيب على كل تساؤلات اصل الموضوع ...

    مسند أحمد بن حنبل : ج 44 ص 118 ح 26508
    حدثنا عبد الله بن نمير قال ثنا عبد الملك يعنى بن أبى سليمان عن عطاء بن أبى رباح قال حدثني من سمع أم سلمة تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيتها فأتته فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت عليه فقال لها ادعى زوجك وابنيك قالت فجاء على والحسين والحسن فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة على دكان تحته كساء له خيبري قالت وأنا أصلي في الحجرة فانزل الله تعالى هذه الآية { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ثم أخرج يده فألوى بها إلى السماء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فأدخلت رأسي .... فقلت وأنا معكم يا رسول الله قال انك إلى خير إنك إلى خير

  10. #10
    من أهل الدار
    ومن اخبركم ... ان البيت هنا هو تلك الجدران ؟؟!!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال