طبعا سيارة SAMAND هي من صنع مصنع خودرو للسيارات في إيران وهذه الشركة تصتع سيارات محلية الانتاج ايرانية 100% وتجمع سيارات أخرى كالبيجو 206 ، 405 والرينو R90 والهيونداي والمرسيدس.

شركة خودرو حائزة على 28 شهادة أيزو العالمية لكل فئاتها المحلية والأوربية.

ومن السيارات المصنوعة محليا سيارة السامند SAMAND و الـ SAMAND SARIR والثانية تعتبر أفخم من الأولى وقد تأسست هذة الشركة منذ 1995

نبدأ بالـ SAMAND :



المحرك عبارة عن 4 اسطوانات وهو مجهز بنظام حقن الوقود وسعة المحرك 1.761 ليتر وقوته 100 حصان ويبلغ سرعة أقصاها 185 ك/س وهو موصول بعلبة تروس يدوية ذات خمس سرعات + السرعة العكسية للخلف ويكون استهلاك المحرك للوقود 6.6 لتر لـ 100 كلم وهو يعتبر محرك اقتصادي. معا العلم بأن وزن السيارة لا يتعدى 1.2 طن كما انها مزودة بنظام ABS المتطور.


وهذه السيارة صممت بمقصورة تفتقر الى الفخامة لخفض سعرها.

الـ SAMAND SARIR :


وهو نفس محرك الـ SAMAND كما ان المحرك يستغرق 11.9 ثواني في التارع للوصول الى 100ك/س، وهو يعتبر بطيء بالنسبة للذين يبحثون عن سيارات رياضية، فهذه السيارة صممت فقط للتوفير في استهلاك البترول كما ان الشركة زودة هذه السيارات بنظام الوقود الغاز الطبيعي.


وتعتبر هذه السيارة أفخم من الـ SAMAND من الناحية الداخلية حيث تم تزويدها من الداخل بالجلد ،





وهناك شاشات الـ TFT في المقصورة الخلفية على كل مقعد خلفي + مثبت سرعة (إختياري) + ثلاجة (إختياري) + MP3 (إختياري) + سماعة لاسلكية للجوال (إختياري)



كما أنها من الخارج مزودة بإطارات من الألومنيوم.
وهناك الكثير من السيارات الأوربية التي تجمع في هذا المصنع


الرينو

والبيجو

وهناك أيضا باصات وشاحنات البنز وغيرها

صور من المصنع





عامل ايراني يلحم جزءا من السيارة الايرانية الصنع "سامند" في معمل لشركة خودرو

مرحلة الصباغة. تطمح ايران الى مضاعفة انتاجها من السيارات لبيبلغ مليوني سيارة سنويا مع حلول 2015


تتكلف الروبوتات بمعظم مراحل صناعة "سامند"


منوشهر منتغي مدير خودرو يشارك في ندوة صحفية بفرع الشركة في طهران


آخر أخبار الـ Sammand




"ايران خودرو" تتفق مع السنغال لإنتاج سياراتها "سامند"



قالت السنغال وايران، ان شركة "ايران خودرو"، وهي اكبر شركة لصناعة السيارات في الشرق الاوسط، ابرمت اتفاقا مع السنغال لانتاج سياراتها "سامند" (Sammand) في الدولة الفقيرة بغرب افريقيا.
وبموجب الاتفاق، الذي ابرم خلال زيارة مدتها ثلاثة ايام للرئيس الايراني محمد خاتمي للمستعمرة الفرنسية السابقة، ستنشأ شركة جديدة في السنغال تمتلك "خودرو" 60 في المئة منها لانتاج سيارات الركوب.
وقال خاتمي "سيقام المصنع في السنغال، وسينتج سيارات من نوعية عالية تتماشى مع المعايير الدولية". وأضاف "سيكون الانتاج خمسة الاف سيارة في مرحلة أولى، وقد يصل بعدئذ الى ما بين 15 الفا و20 الف وحدة في السنة".
وقال وزير الخارجية السنغالي شيخ تيدياني جاديو، ان نسبة 40 في المئة المتبقية من الشركة ستقسم بين الحكومة السنغالية ومستثمرين من القطاع الخاص في السنغال. وستكون التكلفة 41.3 مليار فرنك افريقي (82.6 مليون دولار).
وتجمع شركات من الدول الغربية الغنية السيارات والشاحنات الصغيرة في عدد من الدول الافريقية جنوب الصحراء منذ مدة، على الرغم من ان جنوب افريقيا تسيطر على السوق وتختص بنسبة 83 في المئة من العربات المنتجة في افريقيا.
(رويترز)