صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
الموضوع:

بعض أوزان الشعر الشعبي العراقي

الزوار من محركات البحث: 9678 المشاهدات : 18688 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: ✣ ιn ệХỉļЭ ✣
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,607 المواضيع: 1,673
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 42837
    آخر نشاط: 25/September/2022
    مقالات المدونة: 10

    Rose بعض أوزان الشعر الشعبي العراقي

    بعض أوزان الشعر الشعبي العراقي

    الى رواد منتدى الشعر الشعبي ..
    وجدت من المهم أن يطلع رواد المنتدى على أوزان الشعر الشعبي العراقي لكثرتها وتعدد أستخداماتها ..
    وأيضا من الثقافة والمعرفة بالشيء ..
    وسوف نتواصل إن شاء الله بردودكم حول الموضوع ..
    ومن باب الإختصار سوف أبتعد بعض الشيء عن الرسم التاريخي للوزن وتقسيماته وأغراضه ..
    خاصة وإن من بين أوزان الشعر الشعبي العراقي ما يقسم ويتجزء إلى أشكال عدة يطول شرحها ..


    ــ وزن الدارمي ــ


    ــ يعتبر من أكثر الأوزان أستخداما من قبل الشعراء ..
    والأكثر حفظا وتداولا بين الناس ..
    بل لسهولته على اللسان العراقي كتبه حتى غير الشعراء .
    ــ كما هو مثبوت بان أول من كتبه أمرأة من قبيلة دارم التميمية ..
    ولهذا اسماه البعض ( غزل البنات )
    خاصة وإن المرأة الشاعرة العراقية أستخدمت هذا الوزن أكثر من غيره .
    ــ يكتب الدارمي بشطرين ..
    وقافية واحدة وهذا المشهور به ..
    لكن حدث له بعض التطور الذي لا مجال لذكره الآن .
    وسوف نعاود ذكره لاحقا ان شاء الله .

    ــ للدارمي تفعيلتان .. هما :

    1ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتان
    2ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتن
    ــ لم يتفق المختصين في مجال عروض الشعر الشعبي العراقي على اصل بحر الدارمي بين بحور الشعر العربي ..
    لذلك يعتبر من الألوان الشعرية الشعبية الشاذة عن القواعد الخليلية .
    ــ مثال على ذلك :

    أجمل مكان اليوم صار المنابر
    بيها الأدب مكتوب بأحلى المشاعر

    ملاحظة : الأمثلة الشعرية التي سوف أستخدمها
    من نتاج بعض الشعراء

    شكرا لكم مقدما على متابعتكم
    متمنينا تحقيق الفائدة من ذلك .


    وزن الـنـعــي


    وهو أيضا من الأوزان التي لم يتفق عليها المختصين بردها إلى أحد بحور الشعر العربي كما هو معمول مع باقي الأوزان الشعرية الشعبية العراقية ..
    ضمن العروض الشعري الشعبي ..
    ويعد كذلك من الأوزان القديمة التي أستخدمتها المرأة أكثر من الرجل ..

    خصوصا في المناسبات الحزينة ..
    حيث تقرأه النساء ذوات الأصوات الشجية في مجالس العزاء تعبيرا عن الحزن باطوار وأنغام مختلفة من منطقة إلى أخرى ..
    وقد كتب به بعض الشعراء الكبار في العراق ..
    وتم تطويره إلى طرق جديدة ..
    لسنا بصددها الآن ..
    وهو قريب من وزن الدارمي ..



    ويكتب بتفعيلتين ... هما :


    1ــ مستفعلن مستفعلاتن
    2ــ مستفعلن مستفعلاتان

    مثال على ذلك :

    بيه الجرح ما صار بحد
    جبت العمر بثوب الآسود
    ومن الدمع طرفي ترمد
    لحد وصيح بصوت لحد

    وقد تعددت اساليب كتابته ..

    البعض كتبه بثلاثة وغيره كتبه أربعة أو ثلاثة بقافية والرابع بقافية إخرى
    وغيرها من الأشكال





    وزن الــنــايـــــــل


    أيضا من الأوزان التي أثبت الباحثين بها ..
    أن أول من كتبه أمراة .. من قبيلة بني عذرة ..
    بعد أن حرمت من حبيبها المدعو ( نايل ) ..
    فبدأت تترنم باسمه بأنغام غنائية موالية جديدة على المسامع ..
    مما دفعها ذلك النغم الحزين الذي جاء على لسان فطرتها ..
    الى أن تضع المفردة الشعرية الشعبية بتفعلية أو وزن جديد ..
    ومن جوانب أخرى ــ وعلى ضوء ما مثبت حول القصة المذكورة ــ لايعد النايل من الأوزان القديمة مثل ما سبق أو ما يلحق أن شاء الله ..
    أي أنه يعتبر حديث بالنسبة لغيره ..
    وأنا شخصيا لي تسمية خاصة بهذا الوزن وما سبق أطلق عليها ( الأوزان النسائية ) لأنه حسب ما موثق ومثبوت إن أول من أبتدعها المرأة ..
    وهذا يدعو للأعتزاز بالمرأة العراقية الشاعرة والمبدعة والفنانة بخلق الشعر واللحن .. علما إن كل المبتدعات أميات من القراءة والكتابة والثقافة الشعرية أو الموسيقية ..
    سوى من الفطرة الإنسانية النظيفة التي وللأسف الشديد لم تنل الرعاية الحقيقة الى حد الآن ..
    واعود الى النايل الجميل ..
    يرد هذا الوزن الشعري الى بحر البسيط ..




    ويكتب بتفعيلتين .. كموروث ..

    مع دخول بعض التطوير والأضافة عليه حديثا ــ ولكن نحن بصدد تثبيت أوزان الشعر الأصلية ــ وإن وفقنا الله سبحانه وتعالى نكتب عن تلك التطويرات التي تحتاج ربما الى أكثر من مساحة نشر الأصلي منها ..

    أما التفعيلتين فهما :


    1ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فاعل
    2ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فعلان

    وأول بيت نايل ذكرته المبتدعه له ( العذرية ) والذي حمل اسم حبيبها كان مكتوب بطريقة مزج التفعيلة بدون الفصل بينها ..
    وهذا اسلوب انقرض تقريبا ..
    واصبح المعمول به .. فصل التفعيل مما يعطي تون موسيقى اكثر رقة وشفافية ..
    وهذا هو بيتها الأول حسب ما مثبت في العديد من المصادر ..

    نايل جتلني ونايل غير ألواني
    ونايل بشوكَـه سقيم الروح خلاني


    أما المعمول به الآن من قبل جميع الشعراء فهو كما يلي :
    من قصيدة على وزن النايل..

    انته الوحيد الذي .. رسمك ابوسط حشاي
    وانته الملكت المضه .. من العمر والجاي


    علما أن هذا اللون استخدم كثيرا في الغناء العراقي ..
    خصوصا في اغاني التراث الخاصة بالمنطقة الغربية من العراق مثل الرمادي والموصل مع طور النايل بالذات ــ الذي ابتدعته العذرية ــ ومع اطوار شعبية اخرى ثم اعتمده العديد من كتاب الأغنية العراقية وملحنها لسهولة بحره وبساطة تفعيلته ولرقته ودفء جرسه الموسيقي وخفته على السامع ..
    وانتشر بكثافة في جنوب العراق ووسطه ..
    وقد كتب به شعراء الجنوب بحرفه وتمرس وكثرة منقطعة النظير مما دفع البعض الى التصور ان النايل جنوبي أو فراتي ـ اي مناطق الفرات الأوسط في العراق
    أنتهى





  2. #2
    عضو محظور
    • تكملة
      الوزن الاول ( الميمر)


    الميمر شكل واسع و يعود اصله الى القصائد الحماسيه والفخر في بدايات القرن الماضي ويشابه الى حد كبير جدا الابوذيه ويكونرباعي ايضا ويتألف من ثلاثة ابيات متحدة القافيه وجناس لفظي مختلفة المعنى ويختم بقافية الراء الساكنه ووزنه مستفعلن مستفعلن مستفعل والميمر يكون دائما موسيقي ومشحون بغنائيه جميله مثال
    غير الوطن مامش بعد سلونه
    انشد عدونه يالمحب سلونه
    من سابج الي كابلك سلونه
    ينبيك عن الذي خفه واليظهر

    * الوزن الثاني ( الهجيني )
    يعتبر الهجيني من انواع الجلمه ونص وعلى وزن المجرشه ينظم بقافيتين لمطلعه المستهل ومقاطع القصيده تتألف من ثمانية ابيات و يكون البيت السابع على قافية صدر مطلعه وثامنهعلى قافية عجزه .
    ومثال عليه
    هل عشره ماتنراد ابد
    مياله كلهه للطمع
    جم واحد عليها اعتمد
    بالشرك تاليهه وكع
    فاز النذل بيها وصعد
    وابهل الوسيله انتفع
    والنفل ياخويه خسر
    واصبح يوم ليل نهار

    الوزن الثالث ( العتابه)
    العتابه

    يعتبر من الاوزان الرباعية الابياتوالتسميه مشتقه من العتابينظم على بحر الوافرمفاعلتن ,مفاعلتن
    وتكون تركيبته على اربعة ابيات ثلاثه منها ذات قافيه متحدهالجناسومختلفة المعنى والرابع ينتهي بحرف الالف وباء ساكنه او الفممدودهويشابه لحد ما الابوذيه وهو شائع جدا في غرب العراق وشماله الغربي
    بدوي النكهه والتكوين ومعروف ايضا وينتهي بحرف الباء في بلاد الشام والاردن
    مثال
    خشبهم هيل والترمه وجدهم
    بكل بلاد مانلكه وجدهم
    جبلسنجار ماعالي وجدهم
    خشب واسع على جبود العدا




    الوزن الرابع ( الابوذية)

    اكثر الانواع الشعريه شيوعا في العراق وفيه ابداع واضح وبلاغه وقوة ديباجه ماوجدت في اي شكل شعري اخر وسمي ابوذيه وهي كلمه مركبه من ابو اي صاحب و ذيهوهي مخففه من اذيه كما اتفق معظم المؤرخين و الشعراءوزن الابوذيه من بحر الوافر اي مفاعلتن مفاعلتن فعولن ويتالف من اربعة ابيات ثلاثه منها متحدة القافيه بالجناس اللفظيمختلفة المعنى ولكل بيت خصوصيته ويعتبر قائم بصورته الشعريه
    ومن اعظم ماقاله الشاعر عبدالامير الفتلاوي
    يرف عالي وحك الله لوانا
    وهاي جفوفنا ومحد لوانا
    اخذ سمعه على غيرة لوانا
    وذب اجسادنا بالرستميه
    وهذا كان دعما لثوار ثورة العشرين الخالده في جنوب العراق





    الوزن الخامس ( الكلمة ونص)
    وهو مجزوء من الميمر فلو اضفنا كلمه واحده لاخر او لاول
    كل بيت من منظوم الجلمه ونص لاصبح ميمرا كاملا ويذكر
    ان المستهل وزنه
    مفعولات مفعول
    قلبي ينوح مالومه ووزن ابياته الاخرى فهو مجزوء الرجز ومنه قصيدة جابر الكاظمي آنه الزهره وما ادري كسرك اعظم لو كسري



    الوزن السادس ( الملمع )
    شعر فكاهي مسلي يجاري الاوزان المعروفه ويكتب بالفصحى والعاميه معا
    يكون العجر شعبي والصدر عامي او العكس

    ويقول احد الشعراء

    فقلت لعل الله يجمه شملنا وتنعاد ايام الوصال لنا بلجي
    جفوتكم والله لا عن ملالة ولكنما بالرغم غصبا على فجي





    الوزن السابع ( التجليبه)
    رباعيه ايضا مطلعها الرباط من بيتين في روي واحد
    ووزنه من بحر الهزج مفاعيلن مفاعيلن ولها اربع ابيات لها روي مختلف
    ويختتم الشطر الرابع بقافية المستهل وسميت التجليبه نسبه للقصيده المشهوره

    اجلبنك يليلي بألف تجليبه
    تنام اهل الهوى وتكول مدريبه





    الوزن الثامن (الدارمي)
    يعتبر شعر الدارمي احد اهم الالوان الشعبيه بالشعر الشعبي العراقي ، وينتشر شعر الدارمي في مناطق جنوب العراق وله خصوصيه ابداعيه في الموسيقى ، والدارمي اطلق عليه عدة اسماء في جنوب العراق فمنهم من يسميه البسته ومنهم من يسميه ركباني كما هناك من يسميه موشحات فراتيه وهو ايضا مايسمى في المناطق الغربيه من العراق بالسويحلي إلا ان السويحلي يقدم به العجز على الصدر
    الوزن التاسع ( المجرشه)
    يعتبر هذا الوزن من قوالب الجلمه ونص ويبنى على وزن مجزوء الميمر
    وهناك من يعتقد انه بني على مجزوء الرجز والقصيده تتكون ثمانية ابيات
    يلتزم فيها وحدة القافيه في الاعجاز الثلاثه اما العجز الرابع فيشترط ان
    يكون على قافيه المستهل ويعتقد ان اول ناظم لوزن المجرشه هو ملا نور
    الحاج شبيب ويرى احد الشعراء ان القصيده الاولى لشاعره مجهوله
    وينسبها البعض الى الشاعر ملا عبود الكرخي .


  3. #3
    مِلح الناصرية
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,949 المواضيع: 310
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11116
    مقالات المدونة: 79
    أجدت وأحسنت
    شكراً
    تحيتي

  4. #4
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *ضيَاء ألصَــــــافي* مشاهدة المشاركة
    أجدت وأحسنت
    شكراً
    تحيتي
    العفوا
    نور ضياء
    شكراً لتواجدك المميز
    ودي

  5. #5
    عضو محظور
    أوزان الشعر الشعبي (( وزن الشبكَها )) الدرس الثاني


  6. #6
    عضو محظور
    ضبط وزن الشعر الشعبي 1

    ضبط وزن الشعر الشعبي 2

    ضبط وزن الشعر الشعبي 3

  7. #7
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: العراق/ ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 193 المواضيع: 30
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 8
    التقييم: 64
    مزاجي: الحمد لله مرتاح
    المهنة: مقاتل
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: آيفون 12 برو ماكس
    آخر نشاط: 11/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    معلومات مفيده وخصوصاً للشعراء احسنت

  8. #8
    عضو محظور
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السادة شعرائنا الكرام
    تحية من القلب
    في منتدانا الغالى الكثير ممن يحتاجون إلى كيفية كتابة قصيدة سليمة موزونه لذيذة ملهمه مفعمة بكل ما ييصل النفس إلى النشوة المرجوة من الشعر واطرابه للأذن
    وقد وجدت أن أسهل طريقة هى ما سأعرضه عليكم تتابعا وعسى أن يكون عرض الموضوع فيه إفادة عن سوابقه من البداية في علم العروض وكيفية تعلم الشعر وخلافه .

    لذا فقد رأيت أن هذه الطريقة بمتابعتها ستجعل منا جميعا شعراء بمعنى الكلمة نتمتع بفكر مختلف انشاء الله

    بداية أود أن أعرض في بحثى هذا طرق الوزن وكيفية وزن القصيدة ووجدت أن هذه الطريقة أسرع طريقة تصل إلى الذهن :-

    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

    الأولى:
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .




    الثانية:
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

    الطريقة :
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

    حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
    حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
    : /
    حرف الراء : ساكن ، فيكتب
    : O
    O/O/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.

    الشطر الثاني
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /

    ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
    ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    وهكذا الى نهاية القصيدة

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
    نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
    ثانيا- الجو :
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
    ثالثا- الخيال:
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
    رابعا - أول بيت :
    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
    تــــــذكـــر :-
    ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    ** حروف العلة سواكن .
    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة

    أما والقسم الثانى من هذا البحث فهو عن بحور الشعر العربي الفصيح
    الشاعر المبتدئ في الشعر (الفصيح) الأفضل له إنه يكون على علم بأوزان وبحور الشعر العربي العامودي ..

    وهذا العلم يُسمَّى بـ(العَروض) .. وقد ابتكره العالم والداهية والعبقري الفذ العربي المسلم / الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - (100 - 175هـ) .



    وأوزان الشعر العمودي (16) وزناً .. وتُسمى البحور أو الأوزان (الخليليّة) .. نسبة للخليل بن أحمد .

    والبحور تتكون من تفعيلات .. والتفعيلات عشر : ( مستفعلن ، متفاعلن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ، فعولن ، فاعلن ، مفعولاتُ ، مستفعِ لن ، فاعِ لاتن ) . وأقصى ما يتكون منه البحر تفعيلتان فقط مُكررة على حسب طول البحر .. وقد يكون البحر بتفعيلة واحدة مكررة .

    وتتعرض هذه التفعيلات لتغييرات بنقص أو زيادة تُسمى بـ (الزحافات ، والعلل) .. وسنعرض لبعض منها .

    والبحور هي :

    ( الطويل ، البسيط ، الكامل ، الوافر ، الخفيف ،
    الرمل ، المديد ، المتقارب ، المتدارك ، المضارع ،
    المقتضب ، المجتث ، الرجز ، الهزج ، السريع ، المنسرح ) .

    وسنلقي الضوء على البحور المشهورة

    1 / الطويـــــل :

    تفعيلاته : ( فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيل .... فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيل )

    وهو أشهر البحور العربية وأكثرها استعمالاً .. حيث جاء عليه (ثلث) الشعر العربي
    ومن شواهده معلقة امرؤ القيس المشهورة :

    قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ .... بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ

    وتتعرض تفعيلات هذا البحر لتغييرات كثيرة .. فـ (فعولن) : قد تكون (فعولُ) وهذا كثير .. و (مفاعيلن) : قد تكون (مفاعلن) أو (مفاعي) .. وهذا كثير أيضاً ..

    2 / البســـــيط :

    تفعيلاته : (مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعل ن ..... مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعل )

    ومن شواهده درّة المتنبي التي مطلعها :

    وا حرّ قلباه ممّن قلبُهُ شَبِـــمُ ...... ومَن بجسمي وحالي عنده سقمُ

    والتي يقول فيها :

    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... وأسمعت كلماتي مَن به صممُ
    أنام ملء جفوني عن شواردها .... ويسهر القوم جرّاها ويختصموا
    الليل والخيل والبيداء تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

    وتفعيلاتها تتعرض لتغييرات أيضاً .. فـ(مستفعلن) تتحول إلى (مُتَفعلن) أحياناً .. و (فاعلن) تتحول إلى (فعلن) كثيراً .. ويلزم هذا التغيير في أخر تفعيلة في الأبيات في القصيدة الماضية .

    3 / الكامـــــل :

    وتفعيلاته : ( مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن ........مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن )

    ومن شواهده معلَّقة عنترة الشهيرة :

    هل غادر الشعراء من متــــــردّمِ .... أم هل عرفت الدار بعد توهُّم

    ومنه قول الشاعر :

    ذهب الذين أعيش في أكنافهم ...... وبقيتُ فرداً مثل جلد الأجربِ !

    وتتعرض تفعيلته الوحيدة (متفاعلن) إلى تغييرات .. وهي (متْفاعلن) -بتسكين الثاني - وهو كثير ولا يلزم .. و (مُتفاعلْ) وهو لازم في آخر تفعيلة كما في هذا البيت :

    بيني وبينَكَ حُرقةٌ وهيـامُ ....... وصبابةٌ نحُلتْ لهـا الأجسامُ

    وهناك تغييرات أخرى لا يسع المجال لسردها .

    4 / الوافـــــر :

    وتفعيلاته : ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن ........ مفاعلتن مفاعلتن فعولن )

    ومثاله معلقة عمرو بن كلثوم والتي فيها :

    ونحنُ الحاكمون إذا أُطعنــــا ........ ونحن العازمون إذا عُصينـــــــا
    ونحن الفائزون إذا هُزمنـــا ........ ونحن الغاضبون إذا رَضينــــــا


    5 / الخفيف :

    وتفعيلاته : ( فاعلاتن مستفعلن فاعلات ....... فاعلاتن مستفعلن فاعلات )

    ومن شواهده معلقة الحارث بن حلزة اليشكري :

    آذنتنا ببينهــــا أسمـــاءُ ...... رُبَّ ثاوٍ يمل منها الثـــــواءُ

    ومنه قول شوقي :

    خدعوها بقولهم حسنـــــــــاءُ ...... والغواني يغرّهنّ الثنــــــــاءُ


    6/ الرمــــل :
    وتفعيلاته

    : ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )

    7/ المتقارب : وتفعيلاته :

    ( فعولن فعولن فعولن فعولن......... فعولن فعولن فعولن فعولن)

    8/ المديـــد : وتفعيلاته :
    ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )

    9/ الهـــزج : وتفعيلاته :

    ( مفاعيلن . مفاعيلن......... مفاعيلن . مفاعيلن)

    10/ الرجـــــز : وتفعيلاته :

    ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن)

    11/ الســريع : بحرُ ُ سريعُ ماله ساحلُ وتفعيلاته :

    ( مستفعلن مستفعلن فاعلن......... مستفعلن مستفعلن فاعلن)

    12/ المنسرح : وتفعيلاته ؛

    ( مستفعلن مفعولاتُ مفـتعـلن ......... مستفعـلن مفعولاتُ مفـتعـلن )
    ............
    13/ المضارع : وتفعيلاته :

    ( مفاعيلُ فعولن .... مفاعيلُ فعولن )
    ............
    14/ المجتث : وتفعيلاته :

    ( مستفعِلن. فاعلاتن ......... مستفعِلن. فاعلاتن )

    15/ المتدارك: وتفعيلاته:

    ( فعلن فعلن فعلن فعلن .... فعلن فعلن فعلن فعلن )

    16/ المقتضب : .. اقتضب كما سألوا ... وتفعيلاته :

    ( فاعلاتُ مفـتعـلُ .... فاعلاتُ مفـتعـلُ )


    وأخيرا فأن الشاعر الحق هو ما يحول الاحساس الناتج من داخه إلى خارجة فمنا من يقول الله أحسنت ومنا من يقول لو كنت قلت لكان أجمل
    وأهم من كل ما سبق هو أن الشاعر لن يكون إلى بالقراءة المستمرة لشعرائه المحبوبين فمنهم تستوحى الخيال والمجال فالقالب الشعرى الذى يريح الشاعر ويسير عليه في أغلب ما يقول ويصف اما عمودي أو رباعي أو غنائى لكن الأساس وجود الموهبة الشعرية .

    لكن اذا كنت من هواة العامية مثلى فالاساس هو الوزن وتحدثنا عن كيفية ضبطه بالطريقة الثانية

  9. #9
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء .المحمداوي مشاهدة المشاركة
    معلومات مفيده وخصوصاً للشعراء احسنت
    شكراً لتواجدك ضياء
    ودي

  10. #10
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: ارض الحضارة البابلية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,390 المواضيع: 3,149
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11417
    مزاجي: بكيفي
    المهنة: رائد في الشرطة الاتحادية
    أكلتي المفضلة: الدولمة البابلية
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ¥محبوب$القلوب¥
    مقالات المدونة: 16

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال