من أهل الدار
الحلفي
تاريخ التسجيل: July-2013
الدولة: البصرة/الزبير/منطقة الشعيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,928 المواضيع: 603
صوتيات:
1
سوالف عراقية:
1
مزاجي: هادئ
المهنة: عصائب أهل الحق
أكلتي المفضلة: السمك
موبايلي: كالاكسي
آخر نشاط: 11/November/2022
الاتصال:
تفسير اآية الكريمة((ياأيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلآة وأنتم سكارى حتى تعلموا ماتقولو
إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُواْ وَإِنْ كُنْتُمْ مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَآءَ أَحَدٌ مِّنْكُمْ مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَآءَ فَلَمْ تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً } النساء 34
اختلف المفسرون في تفسير السكر الوارد في الآية :
1ـ تفسير الطبري ج 5 ص 96( وقال آخرون معنى ذلك لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى من النوم ذكر من قال ذلك حدثنا ابن وكيع قال ثنا أبي عن سلمة بن نبيط عن الضحاك لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى قال سكر النوم حدثنا أحمد بن حازم الغفاري قال ثنا أبو نعيم قال ثنا سلمة عن الضحاك يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى قال لم يعن بها سكر الخمر وإنما عنى بها سكر النوم )و تفسير الخازن ج 1 ص 359 ، وتفسير الرازي ج 10 ص 109 ، وتفسير ابن كثير ج 1 ص 500 ، وتفسير القرطبي ج 5 ص 201 ط دار الشعب القاهرة وأحكام القرآن للجصاص ج 2 ص 201 ، وعن ابن جرير ، وابن أبي حاتم وفي تفسير القمي المجلد 1 ص 139 والعياشي المجلد 1 ص 242 وجامع الجوامع و الصافي المجلد 1 ص 419 والبرهان المجلد 2 ص 80 و نور الثقلين المجلد1 ص 483 وكنز الدقائق المجلد 3 ص 410 .....و في كتاب المعتبر للمحقق الحلي ج 2 ص 453 ط مدرسة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام تحقيق لجنة التحقيق بإشراف الشيخ ناصر مكارم ( عن أبي عبد الله عليه السلام ( الصادق ) في قوله تعالى { ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى } سكر النوم ) وفي منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 1 ص 388 وفي تذكرة الفقهاء ج 2 ص 429 ط مهر قم ونهاية الإحكام للعلامة الحلي ج 1 ص 357 والذكرى للشهيد الأول ص 157 وجامع المقاصد للمحقق الكركي ج 2 ص 147 ومدارك الأحكام للسيد محمد العاملي ج 4 ص 403 ط مهر قم وكشف اللثام ج 3 ص 324 وجواهر الكلام ج 14 ص 123 ط خورشيد والكافي ج 3 ص 371 ط دار الكتب الإسلامية ومن لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 1 ص 480 ط جامعة المدرسين وتهذيب الإحكام للشيخ الطوسي ج 3 ص 258 ط دار الكتب الإسلامية
وليس كما يقول البعض ( وأنتم سكارى ) من فعل الخمر , لأن الآية الكريمة بدأت ب (ياأيها الذين آمنوا) وأن الذين آمنوا هم الذين آمنوا بالرسول (ص) وأولهم الأمام علي (ع) ولايمكن أن نسلم بأن علي بن أبي طالب(ع) كان يشرب الخمر(حاشا لله) .