مايكروسوفت تجدّد «إم أس أن» لتسهيل نشر المعلومات والمعرفة
عمدت شركة مايكروسوفت العملاقة إلى تجديد نظام التراسل الفوري المعروف باسم «إم أس أن»MSN، ضمن استراتيجية واسعة حملت اسم «موبايل فرست، كلاود فرست» (= الأجهزة المتحركة أولاً، حوسبة السحاب أولاً) [COLOR=#009900 !important]mobile first cloud first. ويجمع النظام الجديد بين المحتوى المتميز من كبرى وسائل الإعلام عالميّاً، بطريقة تتلاءم مع الأدوات الإلكترونيّة المنتشرة في أيدي الأفراد.وتستند تلك الاستراتيجيّة إلى فكرة أن المعرفة والمعلومات تثري حياة الناس، ما يفرض أن يكون الوصول إليها متاحاً بصورة دائمة، بغض النظر عن المكان أو نوع الجهاز المستعمل في الوصول إلى المعلومة. ووضعت مايكروسوفت التجربة الجديدة على شبكة الإنترنت، مع الإشارة إلى أنها تعتمد مقاربة واسعة في تنفيذ تلك الاستراتيجيّة. وبصورة أكثر تفصيلاً، لن يقتصر الأمر على ما تنتجه مايكروسوفت وشركائها (كشركة «نوكيا»[COLOR=#009900 !important]Nokia[/COLOR]) من الأجهزة والتطبيقات (جهاز «إكس بوكس» XBox لألعاب الفيديو، والهاتف الذكي «لوميا- نوكيا» Lumia، والحاسوب المحمول «سيرفس» [COLOR=#009900 !important]Surface[/COLOR]...)، بل تشمل ما تنتجه شركات منافسة من أجهزة متنوّعة كتلك التي تعتمد على نظام «آندرويد» [COLOR=#009900 !important]Android[/COLOR] أو «آي أو أس- آبل» Apple iOS.ويعني ذلك أن استراتيجيّة مايكروسوفت تتوجه إلى جمهور العوالم الرقميّة، كي تساعد أفراده على الوصول إلى المعلومات بطريقة سهلة.وبيّنت مايكروسوفت أن تجديد نظام التراسل الفوري «إم أس أن» تضمّن نسج شركات مع مؤسسات تنتج المحتوى الرقمي، خصوصاً المؤسّسات الإعلامية، كـ»نيويورك تايمز» و«موتور تريند» (الولايات المتحدة)، و«يوميوري شيمبون» و«آساهي شيمبون» (اليابان)، و«غارديان» و«تليغراف» (بريطانيا)، «أن دي تي في» و«هندوستان تايمز» (الهند)، «لوفيغارو» و«لوموند» (فرنسا)، و«لانس» و«استاداو» (البرازيل)، و«سي أن أن- عربيّة) و«سكاي نيوز- عربيّة» (دولة الإمارات العربيّة المتّحدة) وغيرها.وفى مصر، ترجمت تلك الاستراتيجيّة بنسج شراكات بين مايكروسوفت ومؤسّسات إعلاميّة كـ»المصري اليوم»، «في الفن»، «في الجول»، «السينما»، «مصراوي»، «أرابيا»، «يلا كورة»، و«آراب فايناس».اللمسة الشخصيّةكذلك تشاركت «مايكروسوفت» مع مؤسّسة «سيندي غايت» SyndiGate التي تقدّم أخباراً ومقالات وصوراً وأشرطة فيديو، مستقاة من ما يزيد على مئة مؤسّسة تعمل في صناعة المحتوى الرقمي العربي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وتوزّع المحتوى الذي اهتمت مايكروسوفت بنشره عبر «أم أس أن»، على الرياضة والأخبار والمال والسفر الصحة واللياقة البدنية. وتشمل المعلومات في ذلك المحتوى، إحصاءات عما يزيد على 200 بطولة رياضيّة عالمية، وقرابة 300 ألف وصفة طعام، وروابط مع ما يزيد على 1200 مصدر رئيسي للثقافات المتنوّعة.ويقدّم نظام «أم أس أن» الجديد معلومات عملية تهمّ الناس في حياتهم اليوميّة، كالسلع وحال الطيران، وحسابات الادخار وغيرها، إضافة إلى روابط مباشرة مع مواقع شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمكالمات المرئيّة- المسموعة.وكذلك يسهّل «أم أس أن» الجديد إضافة لمسات لشخصية على المحتوى الذي يفضّله القارئ، بغض النظر عن نوعيّة الجهاز والنُظُم التي يستعملها في الوصول إلى ذلك المحتوى. وتشمل تلك اللمسات تحديد مصادر الأخبار والمدن التي تظهر في قائمة أحوال الطقس، والشبكات المفضلة للتواصل عبر الإنترنت، وأنواع الإعلانات وغيرها.[/COLOR]