كشفت بنتلي عن أسرع فئة على الإطلاق من “مولسان” فائقة الفخامة, وتم تسميتها بأكثر اسم ملائم لها, “سبيد”.
لا تختلف مولسان سبيد عن الفئات الأساسية كثيراً في الخارجية, سوى في حصولها على شبك أمامي, وسفلي وجانبي معتّم بلون داكن. وكذلك الجنوط ذات الـ 21 انش, وأربعة الوان خارجية جديدة. تطال التغيرات نفسها للداخلية التي تحصل أيضاً على تلبيسات وألوان جديدة, وتطريزات ألماسية الشكل, دواسات رياضية.
السر في مولسان سبيد هو محرك 6.75 لتر V8 ثنائي التيربو المحسّن, والذي أصبح يولّد 537 حصان بدلاً من 505. وأصبح كذلك يولّد قوة عزم مذهلة تصل لـ 811 رطل/قدم, ارتفع عن نفس المحرك في الفئات الأساسية بمقدار 59 رطل/قدم. يستطيع المحرك الجديد مساعدة السيارة في الوصول لـ 100 كم/س من لحظة السكون في 4.9 ثواني فقط. مقارنة بـ رولز رويس رايث, أسرع سيارات الشركة, مولسان سبيد أبطأ بـ 0.3 جزء من الثانية فقط, فرق بسيط بالنظر إلى أن مولسان فاخرة أكثر من أنها رياضية مثل رايث.
تصل سرعة السيارة القصوى لـ 305 كم/س. يرتبط المحرّك بناقل حركة من ZF ومحسّن أيضاً, يتكوّن من 8 سرعات أوتوماتيكية. يوفّر ناقل الحركة نمط قيادة جديد في مولسان سبيد يُعرف بـ S. عندما تكون السيارة على هذه الوضعية, يصبح نظام التعليق الهوائي أكثر صلابة لتحكّم أفضل بالسيارة, واستجابة عجلة القيادة الأدق.
يتأكد ناقل الحركة أيضاً أثناء تشغيل نمط القيادة الرياضي أن المحرك لا تنخفض دوراته عن 2,000 دورة/دقيقة, كي تعمل شواحن التيربو دون التأخر المعروف عنها. يساعد ناقل الحركة أيضاً في التقليل من مقدار العوادم الصادرة من المحرك من 393 جرام/كم, إلى 342 جرام/كم. ويمكن للسيارة أن تصبح أنظف وأكثر اقتصادية للوقود بفضل نظام تعطيل عمل السلندرات, فعندما لا تحتاج السيارة جميع الـ 8 سلندرات ستوقف نصفها وتعمل على 4 فقط.
يقول رئيس بنتلي السيّد “Wolfgang Durheimer”؛ أن مولسان سبيد تمثّل الشركة, وأنها أيقونة القيادة الفاخرة عالية الأداء. فالسيارة مميّزة, وهادئة ومريحة، ولكنها أيضاً “بتواصل تام مع الطريق وبديناميكية قاسية وأداء عالي عند الرغبة”. سيتم تدشين مولسان سبيد الجديدة لأول مرة امام العامّة في معرض باريس بداية أكتوبر القادم، بعد ذلك ستبدأ الشركة في تلقّي الطلبات عليها نهاية العام, بسعر يبدأ من 315,000 يورو, أي حوالي 1,530,750 ريال سعودي.