من المشرفين القدامى
تاريخ التسجيل: February-2014
الدولة: .¸¸.ღ ألُعٌرْأقِ .¸¸.ღ
الجنس: أنثى
المشاركات: 3,444 المواضيع: 324
صوتيات:
2
سوالف عراقية:
0
مزاجي: سِـــــــيئْ جِــداً،
المهنة: ,High School student
أكلتي المفضلة: Shawarma$
موبايلي: ،~
آخر نشاط: 29/September/2017
انماط العزو الاجتماعي المرتبطه بسمات البارانويا والاكتئاب عرض : عماد الدين منسي
دراسات في علم النفس 2 انماط العزو الاجتماعي المرتبطه بسمات البارانويا والاكتئاب عرض : عماد الدين منسي
سبق في الجزء الاول من الدراسه ان قمنا بشرح مقدمه مختصره عنها وقمنا بتحديد مشكلة الدراسه كما رأها الباحثان وانهينا الجزء الاول بتوضيح اهمية تلك الدراسه ...واليوم نكمل الحديث من خلال الاتي :
مفاهيم الدراسه :
1 - العزو الاجتماعي :
النقطه المركزيه التي يرتكز عليها مفهوم العزو الاجتماعي هي الميل الانساني العام لسؤال (لماذا؟) عن نتيجه حدثت خصوصا النتائج الغير متوقعه او غير العاديه او السلبيه ..وللعزو الاجتماعي انماط تسمي بانماط العزو الداخلي ( وهي تسمي بانماط العزو الشخصيه ) وانماط العزو الخارجي ( وهي تسمي بانماط العزو الموقفيه ..ويحدث العزو الشخصي حينما نقرر ان سلوك اشخاص بعينهم يكون بسبب شخصياتهم ، علي النقيض يحدث العزو الموقفي عندما يعزي سلوك اشخاص اخرين الي الموقف .
وتصنف كل من القدره والجهد علي انهما من التفسيرات الداخليه .. اما طبيعة المهمه والحظ يصنفان كأسباب خارجيه ..هذا المفهوم للعزو يتسق مع مايقيسه المقياس الذي تم اعداده في هذه الدراسه : الوجهه السببيه الداخليه والوجهه السببيه الخارجيه للعزو الاجتماعي .
2 - البارانويا :
ظل التفكير البارانويدي مفهوما مشوشا في العصور السابقه الا انه كان واضحا في تسجيلات التاريخ القديمه وهذا لايدعو للدهشه فالتفكير البارانويدي قد استمد جذوره من المخاوف وعلي الاخص الخوف من الموت ..وقداستخدم هيبوقراط مصطلح البارانويا ليشير به الي حاله من الهياج الشديده مشتركه مع حمي مرتفعه وفي كتابات اخري تدل علي انه استخدم المصطلح ليصف به شروط معينه من اللعنه او الجنون .
واستطاع افلاطون في فكرة السيكولوجي ان يميز مرضا اطلق عليه مرض جنون التدين في نفس الوقت تقريباالذي استطاع فيه الاطباء الهيبوقراطيون ان يضعوا تصنيفا للامراض العقليه شملت الصرع والهوس والميلانخوليا والبارانويا... واختفت تلك الكلمه من القاموس الطبي بعض الوقت الا انها استخدمت عند هينروث التابع لحركة علم النفس الكانتي عام 1818 ليوضح به مجموعه متنوعه من الاضطرابات المتعلقه بالناحيه الفكريه واطلق عليه نشوات البارانويااو البارانويا المبهجه ...كما اطلق اسكيرول علي هذا المرض اسم الهوس الاحاديالعرض وفي عام 1863 اطلق ليه كالبوم اسم (بارانويا )وقد وضع كريبلين 1895 الحدود الفاصله بين البارانويا والامراض العقليه الاخري وقصر البارانويا علي صور الهذاء المزمن الذي يتميز بالاتي :
- وجود نسق منطقي دائم لايتزعزع ولاينفك ينمو نموا بطيئا غير لحوظ بتأثير اسباب داخليه في نفس المريض .
- احتفاظ المريض بكامل قوته العقليه والاراديه .وقد وضع فرويد وكاميرون وميلون وصفا لسمات الشخصيه البارانويديه عن طريق المعايير التشخيصيه الاتيه :
- ينظر الي الشخصيه البارانويديه علي انها حالة متوسطة الشده من المرض النفسي
- كما انها تتصف بسمات اهمها الشكوك المعرفيه والارتباط بانواع مختلفه من القلق واليقظه الدفاعيه ولديه القدره علي اخفاء العدوان.
3 - الاكتئاب :
تعددت وجهات النظر بالنسبه الي مفهوم الاكتئاب تددا شديدا فمن الممكن ان ينظر اليه علي انه عرض اوحاله اكلينيكيه او سلوك غير تكيفي اواستجابه شاذه للضغوط او مظهر من مظاهر خلل الوظيفه المعرفيه او انفعال انساني سوي او حاله مزاجيه سويه او استجابه تكيفيه .
والاكتئاب بالنسبه للغالبيه العظمي من الناس يعبر عن استجابه عاديه تثيرها خبره مؤلمه كالفشل في علاقه او خيبة امل او فقدان شئ عزيز او مهم كالعمل اووفاة انسان غال ومايميز هذا النوع من الاكتئاب انه يحدث لفترات قصيره قد لاتزيد عن اسبوعين كما انه عادة مايكون مرتبطا بالموقف الذي اثاره فهو اضطراب شائع يتميز بمزاج منخفض او اكتئابي او فقد الاهتمام والسعاده تقريبا في كل النشاطات .
4 - التحيز الخادم للذات :
واحد من تحيزات العزو الاجتماعي الاكثر شيوعا ويسمي بالتحيز الخادم للذات (التحيز الاناني )
وفيه يميل الافراد بشكل ثابت الي عمل انماط من العزو معتمدين في ذلك علي جهودهم لفهم بيئتهم ..لكن حتي الناس الاكثر اهليه ليسوا محصنين ضد الانحياز او الاخطاء التي تحدث في الطريقه التي يدركون بها عالمهم السببي .احد هذه الاخطاء التي تحدث يسمي بالتحيز الخادم للذات (التحيز الاناني )الميل لاخذ شرف او فضل النجاح ولوم الاخرين علي الفشل .
اجراءات الدراسه :
اولا العينه : وقد تكونت من 161 طالب وطالبه من طلاب علم النفس بمتوسط عمري 8ر 17
وانحراف عياري 56ر0
ثانيا الادوات : تم الاستعانه بثلاث مقاييس هم مقياس ميللون للبارنويا (ترجمة لطفي فطيم )من مقياس ميللون متعدد المحاور الاكلينيكيه وقائمة بيك المعدله للاكتئاب (ترجمة احمد عبد الخالق )ومقياس العزو الاجتماعي (من اعداد الباحثين ).
ثالثا : الفروض
نظرا لقلة الدراسات العربيه المتعلقه بالموضوع تمت صياغة الفروض كلها في الصوره السلبيه التي تتطابق مع الفرض الصفري علي النحو التالي :
- لاتوجد علاقة احصائيه بين انماط العزو الاجتماعي وسمات البارانويا ..
- لاتوجد علاقه احصائيه بين سمات البارانويا والتحيز الخادم للذات .
- لاتوجد علاقه احصائيه بين انماط العزو الاجتماعي وسمات الاكتئاب .
- لاتوجد علاقه بين سمات الاكتئاب والتحيز الخادم للذات .
نتائج الدراسه :
العلاقه بين العزو الاجتماعي وسمات البارانويا ...:-
تشيرالنتائج الخاصه بهذا الفرض الي ان الفرض قد تحقق حيث جاءت نسب الارتباط ضعيفه وغير داله .
العلاقه بين سمات البارانويا والتحيز الخادم للذات :
وتشير النتائج الي ان الفرض قد تحقق وان التحيز الخادم للذات يرتبط بسمات البارانويا لكنه ارتباط ضعيف لم يرق لمستوي الدلاله .
العلاقه بين انماط العزو وسمات الاكتئاب :
تشير النتائج الخاصه بهذا الفرض الي ان الفرض لم يتحقق حيث كان هناك ارتباط ايجابي دال بين نمطين من انماط العزو الاجتماعي ( العزو السلبي الخارجي والعزو السلبي الداخلي ) وسمات الاكتئاب وكان هناك ارتباط سلبي بين نمط العزو الايجابي ارتباط سلبي بين نمط العزو الايجابي الداخلي وسمات الاكتئاب وهو ايضا ارتباط دال وهذا يعني انه اذا وجدت سمات الاكتئاب يميل الفرد الي توجيه اللوم لنفسه والاخرين أو مانسميه عزو سلبي داخلي وعزو سلبي خارجي وان نسبة ظهور العزو الايجابي الخارجي تكون قليله جدا اما العزو الايجابي الداخلي فلا يكون موجودا طالما توجد سمات الاكتئاب .
خلاصة الدراسه :
يتضح من مناقشة الفروض انه يوجد نمطان من انماط العزو الاجتماعي ارتبطا بسمات البارانويا ارتباطا موجبا هما العزو الاجتماعيالايجابي الداخلي والعزو الاجتماعي الايجابي السلبي الخارجي ..وكذلك سمات التحيز الخادم للذات ..أما العزو الاجتماعي الايجابي الخارجي والعزو الاحجتماعي السلبي الداخلي فقد ارتبطا بشكل سلبي بسمات البارانويا .. معني ذلك ان البارانويدي او من لديه سمات البارانويا لديه من انماط العزو الاجتماعي التي تتفق والتوجه النظري لتمثيل الذات لديه وهي ميله الي عزو الاحداث الايجابيه لنفسه وعزو الاحداث السلبيه للأخرين .
وفيما يتعلق بالاكتئاب ارتبط نمطان من انماط العزو الاجتماعي بشكل ايجابي مع سمات الاكتئاب هما العزو الاجتماعي السلبي الخارجي والعزو الاجتماعي السلبي الداخلي وارتبط بسمات الاكتئاب بشكل سلبي نمطا العزو الاجتماعي الايجابي الداخلي والايجابي الخارجي وكذلك التحيز الخادم للذات ...معني ذلك ان الاكتئابي او من يمتلك سمات الاكتئاب مال الي عزو الاحداث السلبيه لنفسه وللاخرين .
المرجع : د/ ماجده خميس علي ود/ احمد محمد احمد زايد