القصر في الصلاة
يجب القصر في الفرائض الرباعية بالاقصار على الأوليين منا فيما عدا الامكان الاربعة
سقوط النوافل النهارية في السفر
تسقط النوافل النهارية في السفر
تسقط النوافل النهارية في السفر, وفي سقوط الوتيرة اشكال, ولاباس بالاتيان بها برجاء المطلوبية
التخيير في القصر والتمام المسافر الذي وظيفته القصر في الصلاة مخير بين القصر والتمام في مسجد الكوفة. والحائر الحسيني الا اذا نوى الاقامة فيها –عشر ايام او اكثر- فلا تخيير حينئذ بل يجب عليه التمام
-المرد القصر من الحائر الحسيني الذي ينخير فيه المصلي بين القصر والتمام هو يحيط بالقبر الشريف بمقدار خمسة وعشرين ذراعآ., اي مايقارب 11,5 مترآ من كل جانب فتدخل بعض الاورقة في الحد المذكور, ويخرج عنها بعض المسجد الخلفي
صلاة الجماعة
تستحب صلاة الجماعة في جميع الفرائض للحاضر والمسافر لاسيما في الصبح والعشائيين ولها ثواب عظيم وقد ورد في الحث عليها والذم على تركها اخبار كثيرة ومضامين عاليه لم يرد مثلها في اكثر المستحبات
شروط امام الجماعة
اهم مايشترط في امام الجماعة بعد الايمان والعقل وطهارة المولد هو العدالة فلا تجوز الصلاة خلف الفاسق ولاتجوز ايضا خلف مجهول الحال ويكفي في ثبوت العدالة الاطمئنان الحاصل في المناشئ العقلائية كما يشترط في امام الجماعة ان تكون قراءته صحيحة
غسل الزيارة
لابأس بالآتيان بغسل الزيارة رجاء عند زيارة كل معصوم من قريب او بعيد وفاعله مثاب عليه ولكن هذا الغسل لايغني عن الوضوء
صلاة الزيارة
وردت عندنا مضامين عالية في استحباب صلاة الزيارة بعد الزيارة والدعاء في مشاهد المعصومين عليهم السلام منها ما ورد عن ابي جعفر عليه السلام {فما من آت ياتيه اي قبر الحسين عليه السلام ركعتين أو اربعة ثم يسال الله حاجة الاقضاها له وانه ليحف به كل يوم الف ملك}
تثبيت تقيم.