س:- هل لدى النواب الأربعة عصمة أم وكالة فقط ؟
إن القاعدة العامة للتوكيل من زمن الأنبياء وتسلسلاً إلى الأئمة ع لاتقتضي العصمة وكذا في نواب الإمام المهدي روحي له الفداء وهم السفراء الأربعة الممدوحون كما جاء في توكيل السفير الأول وهوابوعمرو عثمان بن سعيد العمري الذي عينه الإمام علي بن محمد الهادي وابنه الإمام الحسن العسكري عليهما السلام
سُئل الإمام الهادي ع عن من نأخذ أمور الدين فقال ع :- (( هذا أبو عمرو الثقة الأمين ماقاله لكم فعني يقوله وما أداه إليكم فعني يؤديه فلما مضى ابوالحسن ع وصلت إلى أبي محمد ابنه الحسن العسكري ع ذات يوم فقلت له ع مثل قولي لأبيه ، فقال لي : هذا أبو عمروا الثقة الأمين ثقة الماضي وثقتي في المحيا والممات ...))1
فتبين إن السفير لايكذب وقوله عج (في المحيا والممات ) إن السفير تجرد عن حب الذات وانقطع إلى حب الله تعالى بلا رجوع إلى الدنيا في الدنيا وهذا ديدن المؤمنون الذين بلغوا قمة القمم في الصلاح وهم في الدنيا .
أما عن السفير الثاني وهو محمد بن عثمان إن الإمام الحسن العسكري ع أكد على ثقة العمري وابنه ((..... إن عثمان بن سعيد العمري وكيلي وان ابنه محمداً وكيل ابني مهديكم )2.
وأما السفير الثالث وهوا لحسين بن روح النوبختي عن محمد بن عثمان (( إن حدث علي حدث الموت فالأمر إلى أبي القاسم الحسين بن روح النوبختي ، فق أُمرت أن أجعله في موضعي بعدي ، فارجعوا إليه وعوِلوا في اُموركم عليه ))3
قال (أُمرت) هذا الفعل مبني للمجهول والفاعل (الآمر) هو الإمام المهدي (عج)
أما السفير الرابع وهو أبي الحسن علي بن محمد السمري في رواية .....(( أوصى الشيخ ابوالقاسم إلى أبي الحسن علي بن محمد السمري ....))4
فإن توكيل الإمام ع لهؤلاء السفراء دليل على صدقهم وأمانتهم وعدالتهم في إنصاف الناس ولم يصدر من الإمام عج مايسلب توثيقهم في غيبته الصغرى فالسفراء الأربعة موكلون بما يؤمروا من المعصوم ع وليست لديهم عصمة في إجراء أمور الغيبة إلا بالرجوع للإمام ع .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
1- كتاب الغيبة للشيخ الطوسي ص238
2- كتاب الغيبة للشيخ الطوسي ص239
3- كتاب الغيبة للشيخ الطوسي ص249
4- كتاب الغيبة للشيخ الطوسي ص365
منقول