ذوي الاحتياجات النفسية,,
هناك كثير من الاشخاص لديهم احتياجات نفسية مثـــل
المقدرة على ضبط النفس.
ويتم ضبط النفس في عدة مواقف منها الغضب والتوتر والهم والحزن
الغضب يمكن حسب ما تم بحثه عن طريق التنفس بتنفس عشر مرات او ضبط النفس 3 مرات
او التنفس بعد كل صلاة شهيق زفير.
او حسب الرسول صلى عليه وسلم ان يغير الحالة التي عليها الغضبان بالجلوس او الاضطجاع، او الخروج او الامساك عن الكلام.
استحضار الثواب وما ورد من خذلان.
"إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ" رواه البخاري في الموضع السابق أي كِتَاب بَدْءِ الْخَلْقِ، باب صِفَةِ إِبْلِيسَ وَجُنُودِه. وقد أخرج أبو داود من حديث عطية السعدي رفعه "إنَّ الغضبَ منَ الشيطانِ، وإنَّ الشيطانَ خُلِقَ منَ النارِ، وإنما تُطْفَأُ النارُ بالماءِ، فإذا غَضِبَ أحدُكُم فلْيَتَوَضَأْ" ورواه أيضا أحمد والطبراني، وسكت عن ابن حجر، وحسنه السيوطي وابن باز، وضعفه الألباني
اما القلق فعندما نقلق على احبائنا او امور الحياة نقوم بدعاء لله العلي العظيم وتوكل عليه وعندم
التفكير الزائد او القلق الزائد فيولد مشاعر سلبية ومن ممكن ان تتحول إلى مرض.
2- الشعور بالمسؤولية الشخصية.
عن وجود عمل او هواية او دراسة او مهنة او تجارة. الاهتمام بالصحة الشخصية.
الاهتمام و العناية بالنظافة الشخصية. وان يكون لابق المظهر. والنشاط للحياة.
3- الشعور بالمسؤولية الاجتماعية.
بداية بالمحطين من حوله والتعايش معهم بمحاولة المساعدة عند التفرغ.
محافظة على علاقات الهادئة واخوية. وسلوك يتفق مع قيم ومعايير الجماعة.
4- الاهتمام بالقيم المختلفة
الاشخاص ذو الحاجات النفسية لديهم عدة قيم ومعايير يحتاجون
اكتشافها واكتشاف انفسهم وعقائدهم والثقة بها ما دامت في مرضاة
الله وعن علم والثقافة.
5- تعلم إرجاء إشباع الحاجات.
بالصبر والتقوى والحب والتوكل على الله
7- تفضيل الأهداف بعيدة المدى ذات الأثر الكبير عن الأهداف القريبة ذات الأثر المحدودة.
تعلم الكتابة الاهداف ومزايها لتفرقتها من الاهداف البعيدة
ويفضل وضع هدف بعيد ويتفرع منه اهداف قريبة وهناك مواصفات لكتابة الهدف:
ان يمكن بلوغه ، موقوت، بمقياس ، محدد، وواقعية.
9- يتحمل مسؤولية أعماله دون اللجوء إلى الحيل الدفاعية.
توجد هذه الظاهرة عند الصغار بالسن اكثر من الكبار
وذلك بمساعدتهم لمعرفة وتمييز انه يلجؤن للحيل وعدم تسامح على حيلهم.
واعطائهم الادوات للدارسة والاجواء المناسبة للتركيز والتوقيت وتذكير فهم
عادة اذكياء وعدم القسوة ولكن تبين حدود.
10- أدراك حاجات الآخرين واحترامه
مرجعها التربية والخبرة والتوضيح .