تصريف الفعل المعتل:
● الفعل المِثَالُ لا يحدث فيه تغيير إذا أُسْنِدَ إلى الضمائر في الماضي.
● المثال إذا كان واوِيا وكان ماضيه ثُلاثيا مُجَرَّدًا مَكسور العين حُذِفَتْ واوُه في المضارع ( وَصَفَ- يَصِفُ. وَزَنَ- يَزِنُ). وكذلك إذا كان الفعل على وزن ( فَعَلَ، يَفْعَلُ ) بفتْح العين في الماضي والمضارع ( وَقَعَ، يَقَعُ – وَضَعَ، يَضَعُ ).
تُحْذَفُ عين الأَجْوفِ:
● إذا سُكِّنَ آخِره للجَزْم أو لِبنَاءِ الأَمْرِ نحو "لمْ يَقُمْ" و "لمْ يَبِعْ" و "لم يَخَفْ" وأصْلُهَا: يَقُوم، ويَبِيعُ، ويَخَافُ، و "قمْ" و "بعْ" و "خفْ".
● إذا سُكِّنَ لاتِّصالِه بضَمِير رَفْعٍ مُتَحرِّك كـ "قُمْتُ" و "خفْنَا" و "بعْتُم" و "يقُمْنَ" و "يبِعْنَ" و "خفْن" وتُحَرَّك فاؤه بحَرَكةٍ تُجانِس العَيْنَ نحو "قُلْتُ" و "بِعتُ".
● إذا أُسْنِد الماضي النَّاقِص إلى واو الجماعة حُذِفَ حرف العلّة وفُتِحَ ما قبل الواو في المُعتل بالألف ( زَهَا، هُمْ زَهَوْا )، وضُمَّ ما قبله في غيرها ( خَشِيَ، هُمْ خَشُوا- سَرُوَ، سَرُوا ).
● إذا أسْند الماضي النَّاقص إلى غير واو الجَماعة من الضمائر فحكمه:
المُعتل الآخر بالألف: تُرَدُّ ألفه إلى أصْلها إن كانت ثالثة (سَمَا، يَسْمُو- هَدَى، يَهْدِي ) ، وتُقْلَبُ ياءً إن كانت رابعة فأكثر ( أَعْطَى، يُعْطِي ).
المُعتل الآخر بالياء أو الواو لا يَحدث فيه تغيير.
● إذا لََحِقَت تاء التأنيث الساكنة ما آخره ألف حُذِفَت ( دَعَا، دَعَتْ- رَمَى،رَمَتْ ).
اللّفِيفُ المَفْرُوق: يُعامَل مُعامَلة المِثال من حيث الفاء،ومُعامَلة النَّاقِص من حيث اللام.
اللَّفِيفُ المَقْرون: يُعامَل مُعامَلة النَّاقص من حيث اللام وتبقى عَيْنُه دون تَغيير.
والحالة الأخرى التي تُسبّب شذوذا في تصريف الفعل هي الإدغام.
يقضي الإدغام بإدخال حرف من حرف في جنسه تحفيظا للّفظ مما يؤدي إلى تشديده أو تضعيفه بحسب تصريف الفعل مع الضمائر.
والفعل المجرد نوعان: صحيح ومعتلّ.
الفعل الصحيح يخلو من حروف العلّة في أصوله، وهو خمسة أقسام:
سالم:ما خلت أصوله من الهمز والتضعيف: كَتَبَ.
مضاعف:ما كانت عينه ولامه من جنس واحد في الثلاثي: مَدَّ وفاؤه الأولى أو عينه ولامه الثانية من جنس واحد في الرباعي: زَلْزَلَ.
مهموز الفاء:ما كانت فاؤه همزة: أكَلَ.
مهموز العين:ما كانت عينه همزة: لَؤُمَ.
مهموز اللام:ما كانت لامه همزة: خَطِئَ.
الفعل المعتل يحتوي على حرف علّة أو أكثر في أصوله، وهو خمسة أقسام:
معتلّ الفاء:ويقال له مثال: وَصَلَ.
معتلّ العين:ويقال له أجوف: قَالَ.
معتلّ اللام:ويقال له ناقص: بَقِيَ.
معتلّ الفاء مع اللام:ويقال له لفيف مفروق: وَفَى.
معتلّ العين مع اللام:ويقال له لفيف مقرون : طَوَى.
تعتبر أصول الفعل مجردة من الزوائد في الهمز والتضعيف والعلّة: أَكْرَمَ لا تعتبر فعلا مهموزا، قَاتَلَ لا تعتبر معتلاّ، وذلك لان الهمزة في الأول والألف في الثاني ليستا من أصول الفعل.
قد يكون بعض الأفعال مهموزا ومضاعفا معا أو معتلاّ ومهموزا معا أو معتلاّ ومضاعفا معا، فيُعامل في كل حالة على الوجه الآتي:
أَبَّ:ثلاثي صحيح مضاعف ومهموز: يغلب في المضاعف.
يَئِسَ:ثلاثي معتل الفاء ومهموز العين: يغلب فيه المعتل.
وَدّ:ثلاثي معتل الفاء ومضاعف: يغلب فيه المعتلّ.
دَهْدَى:رباعي معتل اللام ومضاعف: يغلب فيه المعتل.
رَهْيَأ:رباعي معتل اللام ومهموز اللام: يغلب فيه المعتل.