النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

كيفية قياس مقاومة العزل في المحركات

الزوار من محركات البحث: 1515 المشاهدات : 5211 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 38,353 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32001
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2

    كيفية قياس مقاومة العزل في المحركات







    مقاومة عوازل اللف


    إذا لم يتم وضع المحرك في العملية التشغيل فور وصوله، من المهم حمايته من العوامل الخارجية مثل الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة والشوائب وذلك لتجنب الأضرار التي لحقت العزل. قبل أن يتم وضع المحرك في عملية التشغيل بعد فترة طويلة من التخزين،يجب قياس مقاومة العزل.


    من المستحيل عمليا تحديد قواعد للحد الأدنى لقيمة مقاومة العزل الفعلية للمحرك لأن المقاومة تختلف وفقا لأسلوب البناء، حالة مواد العزل المستخدمة،الفولتية، وحجم ونوع المحرك. في الواقع، قد يستغرق الأمر سنوات عديدة من الخبرة لتحديد ما إذا كان المحرك جاهز للتشغيل أم لا.

    وبشكل عام ,تكون مقومة العازل جيده اذا كانت 10ميغا أوم او اكثر


    ويتم قياس مقاومة العزل عن طريق megohmmeter – high resistance range ohmmeter.
    الطريقة التي يعمل بها الاختبار:
    يتم تطبيق جهد ثابت 500 أو 1000 فولت بين اللفات وجسم المحرك.


    الآن، ثلاث نقاط جديرة بالذكر في هذا الصدد: مقاومة العزل والقياس والتحقق.

    1- مقاومة العزل .

    الحد الأدنى لمقاومة العزل للفات الجديدة أو المعاد إصلاحها بنسبة لجسم المحرك هي 10 ميغا أوم أو أكثر.
    الحد الأدنى لمقاومة العزل R، تحسب عن طريق ضرب الفولتية Vn، مع العامل الثابت 0.5 ميغا أوم / كيلو فولت.

    على سبيل المثال: إذا كان تقدير الجهد هوV= 0.69 KV، اذا الحد الأدنى لمقاومة العزل هي: 0.69 كيلو فولت × 0.5 ميغا أوم / كيلو فولت = 0.35 ميغا أوم.

    2- القياس

    يتم قياس الحد الأدنى لمقاومة العزل من اللف إلى جسم المحرك مع
    V DC 500
    .
    يجب أن تكون درجة حرارة الملفات
    ينبغي قياس مقاومة العزل القصوى مع 500 V DC مع اللفات في درجة حرارة التشغيل من 80 حتي 120 درجة مئوية اعتمادا على نوع المحرك والكفاءة.

    3. الفحص

    إذا كانت مقاومة العزل لمحرك جديد أو المعاد إصلاحه والذي تم تخزينه لبعض الوقت هو أقل من 10ميغا اوم، قد يكون السبب أن اللفات رطبة وتحتاج إلى أن تجفف.
    إذا كان المحرك ظل يعمل لفترة طويلة من الزمن، قد ينخفض ​​الحد الأدنى من مقاومة العزل إلى مستوى حرج. وطالما القيمة المقاسة ليست أقل من الحد الادنى للقيمة المحسوبة لمقاومة العازل، فالمحرك يمكن أن يستمربالعمل.

    ولاكن، إذاكانت الفيمة المقاسة أقل من الحد الادنى، فيجب وقف المحرك فوراَ، من أجل تجنيب الناس من الضرر الذي قد يلحق بهم بسبب تسرب الجهد العالي.


  2. #2
    من أهل الدار
    لانتي
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: نفس المحافظة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 50,380 المواضيع: 1,951
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 26703
    مزاجي: أسمــــر
    المهنة: ^_^
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy note 4
    مقالات المدونة: 35
    مجهود رائع أستاذنا العزيز
    شكرا" لك معلومات مفيدة

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    شكرا لـــــــ المرور العطر..

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    qamar
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: Nasiriyah
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,507 المواضيع: 3,133
    التقييم: 7377
    مزاجي: الحمدالله
    المهنة: Student
    أكلتي المفضلة: ڊوُلُمْة
    موبايلي: x1 + note3
    آخر نشاط: 4/March/2024
    مقالات المدونة: 5
    شكراً ع المجهود

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    انرتي..شكرااا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال