مقاومة عوازل اللف
إذا لم يتم وضع المحرك في العملية التشغيل فور وصوله، من المهم حمايته من العوامل الخارجية مثل الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة والشوائب وذلك لتجنب الأضرار التي لحقت العزل. قبل أن يتم وضع المحرك في عملية التشغيل بعد فترة طويلة من التخزين،يجب قياس مقاومة العزل.
من المستحيل عمليا تحديد قواعد للحد الأدنى لقيمة مقاومة العزل الفعلية للمحرك لأن المقاومة تختلف وفقا لأسلوب البناء، حالة مواد العزل المستخدمة،الفولتية، وحجم ونوع المحرك. في الواقع، قد يستغرق الأمر سنوات عديدة من الخبرة لتحديد ما إذا كان المحرك جاهز للتشغيل أم لا.
وبشكل عام ,تكون مقومة العازل جيده اذا كانت 10ميغا أوم او اكثر
ويتم قياس مقاومة العزل عن طريق megohmmeter – high resistance range ohmmeter.
الطريقة التي يعمل بها الاختبار:
يتم تطبيق جهد ثابت 500 أو 1000 فولت بين اللفات وجسم المحرك.
الآن، ثلاث نقاط جديرة بالذكر في هذا الصدد: مقاومة العزل والقياس والتحقق.
1- مقاومة العزل .
الحد الأدنى لمقاومة العزل للفات الجديدة أو المعاد إصلاحها بنسبة لجسم المحرك هي 10 ميغا أوم أو أكثر.
الحد الأدنى لمقاومة العزل R، تحسب عن طريق ضرب الفولتية Vn، مع العامل الثابت 0.5 ميغا أوم / كيلو فولت.
على سبيل المثال: إذا كان تقدير الجهد هوV= 0.69 KV، اذا الحد الأدنى لمقاومة العزل هي: 0.69 كيلو فولت × 0.5 ميغا أوم / كيلو فولت = 0.35 ميغا أوم.
2- القياس
يتم قياس الحد الأدنى لمقاومة العزل من اللف إلى جسم المحرك معV DC 500.
يجب أن تكون درجة حرارة الملفات
ينبغي قياس مقاومة العزل القصوى مع 500 V DC مع اللفات في درجة حرارة التشغيل من 80 حتي 120 درجة مئوية اعتمادا على نوع المحرك والكفاءة.
3. الفحص
إذا كانت مقاومة العزل لمحرك جديد أو المعاد إصلاحه والذي تم تخزينه لبعض الوقت هو أقل من 10ميغا اوم، قد يكون السبب أن اللفات رطبة وتحتاج إلى أن تجفف.
إذا كان المحرك ظل يعمل لفترة طويلة من الزمن، قد ينخفض الحد الأدنى من مقاومة العزل إلى مستوى حرج. وطالما القيمة المقاسة ليست أقل من الحد الادنى للقيمة المحسوبة لمقاومة العازل، فالمحرك يمكن أن يستمربالعمل.
ولاكن، إذاكانت الفيمة المقاسة أقل من الحد الادنى، فيجب وقف المحرك فوراَ، من أجل تجنيب الناس من الضرر الذي قد يلحق بهم بسبب تسرب الجهد العالي.