اني بالنسبة الية سامعة بهذا الحديث من كبار العلماء وما اعتقد خطا ومو صحيح
اني بالنسبة الية سامعة بهذا الحديث من كبار العلماء وما اعتقد خطا ومو صحيح
هذه احاديث صحيحة لوكانت خاطئة لمنعتنا المراجع الدينية من سماعها او قرائتها لكن هذهِ احاديث صحيحة
توقعت ان الكل سيختلفون معي ومع ذلك
كتبت الموضوع للنقاش رغم معرفتي بالنتيجة
لكنني تعودت ان اقول ما ب بالي واعرفكم على تفكيري
رغم اتفاقنا بالعقيدة .. الاختلاف بالطريقة
اعلم هذا .. المشكلة انني لا أرى الا القرآن الوحيد المعصوم عن التحريف
وانا أشد الموالين لعقيدتي ولكن تربيت على طريقة تفكير مغايره
حتى استاذ التربية الاسلامية (كان على غير عقيدتي) واغلب طلاب صفي
باعتبار ان عددنا قليل في سوريا والنسبة الأكبر ل عقيدتهم
كان يجن جنونه مني ومن نقاشاتي معه وعندما اغيب يرتاح ههه
تحية لكَ قسورة ومبارك اسمك الجديد
مَر عليَّ هذا الحديث سابقاً وعلى ما اذكر انني قرأته في كتاب
منازل الاخرة للشيخ عباس القمي ( رحمه الله ) او ربما في كتاب سياحة في الغرب لا اعلم اسم مؤلفهِ
على العموم الكل متفق ان من بعد القرآن الكريم لايوجد كتاب كامل
الكتب المذكورة فيها اقوال الرسول (ص) وآل بيتهِ عليهم السلام اما هي مأخوذة عن لسانهم
او اخذت عن لسان من جالسوهم وهم اصحابهم واهلهم وبالتالي من ذكر تلك الاحاديث
في كتابهِ كالشيخ عباس القمي انما اخذها من مصدرها الاصلي ولم يأخذها من كتاب اخر وان حصل فأن الكتاب الاخر
اخذها من مصدرها وهكذا
بالاضافة بعض النظر عن الصحة اجد ان تلك الكتب ضرورية فهي تنبه الانسان ان هنالك اخرة وتقول له كفى لهواً
النقطة الاخرى هنالك احاديث تقول ان من صام يوم من الشهر الفلاني فانها تعادل كذا شهر
او من قام بعمل جيد في الشهر الفلاني فان ذنوبه ستمحى ولو كانت كزبد البحر
طيب ان الله رحيم ويكافئ من عمل صالحاً ويمحي ذنوبهُ وبالتالي صدقنا هذهِ الاحاديث
بالمقابل ان اللة شديد العقاب ويعاقب من لم يتب وبالتالي لم نصدق تلك الاحاديث !!!!!!!!!
اما مسألة من يأخذون تلك الاحاديث بالتطبيق السيء واقعياً
فيااخي هؤلاء عندما يقومون بأفعال سيئة ونسألهم لماذا
يقولون انظر الايه كذا اي هي لم تقف على تلك الاحاديث فهم فسروا القران
كما يحلوا لهم لماذا لان هدفهم تشويه الاسلام
متأسفة على الاطالة
شكراً
رغمَ كل الردود هي محترمة ولكن انا عندي نضرة مختلفة في الاحاديث
.. نحن اصحاب الدليل اينما مال نميل...
إذن ماهو دليلكم على صحة الحديث؟
وما هو دليلكم على عدم الصحة؟
هذان سؤالين لأجد لهما جواب شافي.
لابد ان ينظر كل شخص متعلم الى الحديث من حيث عرضه على كتاب الله حتى لو جاء بأسم المعصوم سنداً
إن وافق نأخذ به وإن لم يوافقه نضربه بجدار الحائط.
هناك أيدي امويه وعباسيه وشيعيه ايضاً جعلت من الحديث شهرتاً حتى ولو عل حساب المعصوم.
بارك الله بك شكرا اخت لارا على تهنئتك
والاطالة تفيد
اكثر من الاختصار فبارك الله باطالتك القيمة
لا اختلف معك اطلاقا بأن الأحاديث
والكتب بأمس الحاجة إليها
نحتاج الى هذه الكتب كي نطور تفكيرنا
والكتب شيء مقدس لدى كل انسان مؤمن
وانا لدي مكتبة ضخمة لكثرة عشقي للكتب والمطالعه
لكنني عندما اشك بأن حديثا او رواية غير صحيح عن الناقل
او ضعيف اؤمن ب شكي و لا ألتزم بهذا الحديث ولا أعيره اهتماما
والضعف والقوة والصحة وعدمها في الأحاديث واردة
ويتفق بهذا العلماء ولولا هذا لما صنفوا الأحاديث الى اصناف
صحيح - ضعيف - قوي - مشكوك بصحته
لايمانهم كما ايماني انا بأن الخطأ بالنقل وارد في كل الكتب
الا القرآن فهو منزّه عن كل خطأ و تحريف
تحياتي