صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34
الموضوع:

القصائد الحُسينية الى أين ؟؟

الزوار من محركات البحث: 33 المشاهدات : 1133 الردود: 33
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,077 المواضيع: 1,813
    التقييم: 1567
    آخر نشاط: 1/June/2022

    القصائد الحُسينية الى أين ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


    فالمسألة أصبحت تجارية أكثر من أن تكون خدمة لأهل البيت عليهم السلام

    ومع الأسف فإن الشاعر يحاول جاهدا أن يؤثر على المستمع في قصائد العزاء، وفي المواليد يحاول أن يذكر للمستمع جزء من شخصية المعصوم من خلال مدحه.
    ولكن الذي يستمع لها إنما يقتصر على ألحانها أكثر من كلماتها، ولكن حق الشاعر لا يضيع عند أهل البيت عليهم السلام وأما الرادود فلا نعلم هل أهل البيت عليهم السلام يتقبلوا مثل هذه الأمور أم لا.

    والجمهور أصبح يميل بشكل كبير جدا إلى المؤثرات بل بعضهم لا يحب أن يستمع الى القصيدة الملقاة في المآتم يحب أن يسمعها مسجلة في الاستوديو

    ولكن المنتجين والمهندسين هم من ساعدوا على هذا الشيء
    وأغلب القصائد التي تكون مشابهة للأغاني هذه أغلبها للرواديد العراقيين ، وهذه الملحوظة تعرف عليها الكثير ، حتى أن باعة الأسواق المتنقلة دائماً ما يعرضون تسجيلات لتلك الإصدرات في وسيلة لجذب الناس لشرائها ..
    ولا نعلم ما الذي يجعل من تلك الإصدارات الخاصة بالرواديد العراقيين تأخذ هذه الصفة وهذا المنحى تتاشبه فيه أطوار الغناء والطرب ، على الرغم من أن الرادود باسم الكربلائي وجليل وغيرهم عراقيون ، لكن قليل جداً ما نجد في إصداراتهم شيء من تلك التي يقوم بها رواديد آخرون مجهولون أو شبه مجهولين ..

    طبعاً مسألة اختلاف المراجع من جهة استخدام الموسيقى لسنا في وراد تحقيقها هنا في هذا الموضوع أو التركيز عليها بشكل كبير أكثر من التركيز على مسألة تقليد الرواديد للأغاني
    ..

  2. #2
    من أهل الدار
    Remooo
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: بـغـداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,714 المواضيع: 45
    التقييم: 1855
    مزاجي: No Thing
    المهنة: طـالبة
    أكلتي المفضلة: اي شي طيب
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 30/July/2024
    مقالات المدونة: 4
    تسلم ايدج ع هذا الموضوع
    مع الاسف صار ماكو فرق بين لحن الاغاني والقصائد
    همهم شلون يخلون القصيدة تشتهر حتى لو كلماتها عادية بس يعتنون باللحن والموسيقى ..المفروض اذا كانت قصيدة على احزان ومصائب اهل البيت ميكون بيها هاي الموسيقى
    شكرا عزيزتي موضوع رائع ومهم

  3. #3
    ترك اثرا طيبا فينا..في ذمة الله2/2/2022
    He Is The One
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: أرض السواد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13,073 المواضيع: 433
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12782
    مزاجي: أوقد شمعه للذكريات ..
    آخر نشاط: 24/October/2021
    مقالات المدونة: 12
    الذين كانو مطربين ومنشدين بارت تجارتهم
    وتحولوا الى كاتبى قصائد,,,,
    انها نوع من البزنس,,,
    اصبحوا نجوما ولهم معجبين

    شكرا لك

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,625 المواضيع: 262
    التقييم: 5409
    مزاجي: برتقالي...
    المهنة: طالبة هندسة
    آخر نشاط: 16/October/2022
    مقالات المدونة: 2
    انتي محقة بكل ما كتبتي من سطور
    خصوصا هذا النوع اللذي يطلقون عليه
    ب(المواليد)......
    احيانا لا نفرق بينها وبين الاغاني
    شكرا لك اختي

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: ميسان الجميله
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 23,020 المواضيع: 1,271
    صوتيات: 207 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9673
    مزاجي: بين دمعه وابتسامه
    المهنة: وزيرة الماليه لبيتنا
    أكلتي المفضلة: الكباب وكم اكله
    موبايلي: كلاكسي نوت 2
    آخر نشاط: 15/September/2024
    مقالات المدونة: 5
    اه يا اختي أحيانا اشعر اسمع اغنيه مو لطميه
    شكرا عالطرح

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    تحية لكِ
    في الحقيقة انا لا استمع الى هذهِ القصائد مطلقاً لكن اسمع الحديث المتداول عنها وهو كما طرحتهِ حضرتكِ
    كما ذكر الاخوة الذين سبقوني في الرد ولا شك من صحة حديثهم لكني اود ان اضيف وتعقيباً على الفقرة الاخيرة
    التي ذكرتها في خِتام موضوعكِ
    " طبعاً مسألة اختلاف المراجع من جهة استخدام الموسيقى لسنا في وراد تحقيقها هنا في هذا الموضوع أو التركيز عليها بشكل كبير أكثر من التركيز على مسألة تقليد الرواديد للأغاني
    .."
    اجد ان هذا الاختلاف لو يتم توحيده فلن نجد تلك الالحان على هكذا قصائد وبالتالي ستأخذ القصيدة
    هدفها المنشود دون الوقوع في ربما ذنب الاستماع الى ألحان او موسيقى فعادةً اللحن يَطرب النفس
    والقصد من تلك الاناشيد هو الكلمات وبالتالي بوجود الموسيقى سينشغل المتلقي بها دون الكلمات
    لذا أجد لو تُلغى الالحان نهائياً يكون افضل وبالتالي لايتم الوقوع في الخطأ او ذنب النفس بغنى عنه

    شكراً لطرحكِ

  7. #7
    صديق فعال
    محب الـــــ آل
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: مدينة الزوراء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 774 المواضيع: 89
    التقييم: 240
    مزاجي: نشكر الله
    المهنة: طالب
    أكلتي المفضلة: ما رزقنا الرب
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: 23/April/2015
    اغلب القصائد المعاصرة .. تشابه الاغاني .. الغاية منها .. كسب الشهرة والمال .. دون النظر الى ما يسترجى من ورائهة خدمةً وذكر لـ الـ البيت ..
    وجهل المتلقي يعين هذه الظاهرة على الانتشار وسعته .. بعض القصائد تحوي على كلمات غير مدروسة .. فيها نوع من الشطحات العقلية والعقدية ..
    دمتي بود سيدتي

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شجون الزهراء مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


    فالمسألة أصبحت تجارية أكثر من أن تكون خدمة لأهل البيت عليهم السلام

    ومع الأسف فإن الشاعر يحاول جاهدا أن يؤثر على المستمع في قصائد العزاء، وفي المواليد يحاول أن يذكر للمستمع جزء من شخصية المعصوم من خلال مدحه.
    ولكن الذي يستمع لها إنما يقتصر على ألحانها أكثر من كلماتها، ولكن حق الشاعر لا يضيع عند أهل البيت عليهم السلام وأما الرادود فلا نعلم هل أهل البيت عليهم السلام يتقبلوا مثل هذه الأمور أم لا.

    والجمهور أصبح يميل بشكل كبير جدا إلى المؤثرات بل بعضهم لا يحب أن يستمع الى القصيدة الملقاة في المآتم يحب أن يسمعها مسجلة في الاستوديو

    ولكن المنتجين والمهندسين هم من ساعدوا على هذا الشيء
    وأغلب القصائد التي تكون مشابهة للأغاني هذه أغلبها للرواديد العراقيين ، وهذه الملحوظة تعرف عليها الكثير ، حتى أن باعة الأسواق المتنقلة دائماً ما يعرضون تسجيلات لتلك الإصدرات في وسيلة لجذب الناس لشرائها ..
    ولا نعلم ما الذي يجعل من تلك الإصدارات الخاصة بالرواديد العراقيين تأخذ هذه الصفة وهذا المنحى تتاشبه فيه أطوار الغناء والطرب ، على الرغم من أن الرادود باسم الكربلائي وجليل وغيرهم عراقيون ، لكن قليل جداً ما نجد في إصداراتهم شيء من تلك التي يقوم بها رواديد آخرون مجهولون أو شبه مجهولين ..

    طبعاً مسألة اختلاف المراجع من جهة استخدام الموسيقى لسنا في وراد تحقيقها هنا في هذا الموضوع أو التركيز عليها بشكل كبير أكثر من التركيز على مسألة تقليد الرواديد للأغاني
    ..
    لا أرى فيها شيئا سيئا
    ليست سيئة

    المؤثرات أهم شيء و من حق اي شاعر و رادود ومنشد
    أن يستخدم هذه المؤثرات

    ولكن عندي تحفظ على بعض القصائد(قصائد المد والفخر)
    المنشدة مع مؤثرات مبالغ بها
    بشكل كبير
    وتسيء الى المذهب والتي اشعر انها للرقص وليست مدح بالعباس
    و زينب

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    تحية لكِ
    في الحقيقة انا لا استمع الى هذهِ القصائد مطلقاً لكن اسمع الحديث المتداول عنها وهو كما طرحتهِ حضرتكِ
    كما ذكر الاخوة الذين سبقوني في الرد ولا شك من صحة حديثهم لكني اود ان اضيف وتعقيباً على الفقرة الاخيرة
    التي ذكرتها في خِتام موضوعكِ
    " طبعاً مسألة اختلاف المراجع من جهة استخدام الموسيقى لسنا في وراد تحقيقها هنا في هذا الموضوع أو التركيز عليها بشكل كبير أكثر من التركيز على مسألة تقليد الرواديد للأغاني
    .."
    اجد ان هذا الاختلاف لو يتم توحيده فلن نجد تلك الالحان على هكذا قصائد وبالتالي ستأخذ القصيدة
    هدفها المنشود دون الوقوع في ربما ذنب الاستماع الى ألحان او موسيقى فعادةً اللحن يَطرب النفس
    والقصد من تلك الاناشيد هو الكلمات وبالتالي بوجود الموسيقى سينشغل المتلقي بها دون الكلمات
    لذا أجد لو تُلغى الالحان نهائياً يكون افضل وبالتالي لايتم الوقوع في الخطأ او ذنب النفس بغنى عنه

    شكراً لطرحكِ

    تلغى الألحان ؟؟؟؟
    لماذا الكل متفقين على ان المؤثرات لا فائدة منها او داعٍ

    هل نلغيها من أجل كم تاجر أصدر لحنا غير لائق ومؤثرات غير لائقة؟


  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمــيــر الــقــوافــي مشاهدة المشاركة

    تلغى الألحان ؟؟؟؟
    لماذا الكل متفقين على ان المؤثرات لا فائدة منها او داعٍ

    هل نلغيها من أجل كم تاجر أصدر لحنا غير لائق ومؤثرات غير لائقة؟

    لقد ذكرت ان الالحان تُطرب النفس
    هنالك بعض المراجع تقول حتى الالحان في الاغاني الوطنية حرام
    لانها تُطرب النفس
    بصراحة لا اجد اي فائدة من هذهِ القصائد خاصة انها بدأت تأخذ منحنى
    سلبي وكما اوضحت الاخت في طرحها اعلاه

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال