اللَّون وقد أولاه الإنسان اهتمامًا كبيرًا منذُ القدم ، باعتباره وسيلة للتمييز بين الكثير من الأشياء المتعلِّقة بالجانب البصري ، كما ارتبط باللُّغة والأحاسيس , فنقول : " ضحكة صفراء " ، و" أحلام ورديَّة "، و" كذبة بيضاء " ، و" أيام سوداء " إلى غير ذلك .. هذا هو اللَّون الذي يتعايش معنا " يسكننا بمعنى الحضور ويمتلكنا " .
استخدامات اللَّون الأحمر :
• يستخدم للتَّنبيه ( يلفت الانتباه )
• يستخدم للتَّظليل ولوضع دوائر حول النقاط والأفكار المهمة
• يعبّر عن الغضب ، النَّجاح ، الفرح
• يخبرنا كي نتوقف . Stop
• يستخدم للتحذير ( يرمز إلى الخطر الكامِن )
• في لغة المال يشير إلى الخسائر (علامة سلبية )
• يشير إلى الجوانب المتوتِّرة والقلقة أيضًا.
• يستخدم لترسيخ قوَّة التأثير والتحرُّر والسَّطوة
استخدامات اللون البرتقالي :
( تركيبة هذا اللون المكوَّنة من مزيج الأحمر والأصفر يعطي مزيجًا من التمتُّع بالقوّة التي يتميَّز بها الَّلون الأحمر والمحافظة على القدرة الذهنية المنبعثة للَّون الأصفر)
• يستثير الطَّاقة ، الحماس ، التَّفكير الإيجابي .
• لون التَّرحيب
• يحثُّ على الانتباه
• لون التَّسويق الإعلاني لأي منتج مصنَّع
• يفضل استخدامه في التظليل باعتباره لونًا مفعمًا بالحيوية ولكن قد يكون من الصعب القراءة في غرفة مضاءة بضوءٍ خفيف.
• يستخدم للرَّبط بين الأفكار.
استخدامات اللون الأصفر :
( ذوأثر قوي ويعدُّ الأقوى نفسياً )
• يرتبط بالدِّماغ والعقل .. فهو ينشِّط الدماغ ويقوِّي العقل و من أشدِّ الألوان تأثيرًا في الذاكرة
• يعبِّر عن الفرح ، الانتعاش ، الدِّفء.
• يرمز إلى العقل وقدراته ، والفكر وأبعاده .
• رمز التركيز الذهني والفهم ، والتألُّق والإشراق .
• يرمز إلى المخيّلة والمقدرة على التصوّر ، وعلى الخلق والإبداع والإتقان .
• يمنح الشُّعور بالتَّفاؤل .. الثِّقة والاعتزاز بالنَّفس .. الانطلاق والإبداع
• يفيد هذا اللون في حالة الخمول العقلي والتَّركيز الضَّعيف فهو يعمل على شحذ الوعي و الفكر ، ويساعد على التركيز و الاستيعاب
• يشير إلى الحذر.
• يستثير التَّفكير.
• لا ينصح باستخدامه وحده ولكن يستخدم للتعبئة داخل الخطوط.
• يستخدم للمساعدة على إيجاد الأفكار ودعم الإبداعات.
استخدامات اللون الأخضر :
(يبعث في نفس الإنسان كثيراً من البهجة والسُّرور)
• يريح البصر ذلك لأنَّ السَّاحة البصرية له أصغر من السَّاحات البصرية لباقي الألوان كما أنَّ طول موجته وُسطى فليست بالطويلة كاللون الأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق لذا نجد أنَّ اللَّون الأخضر يتقرَّب من العين بهدوء ، والعين لا تبذل مجهودًا كبيرًا لتمييزه أو للتكيُّف معه
• يعبِّر عن الإنتاجيَّة ، النُّمو ، الشَّباب ، الصِّحة.
• يوصِّل صورة إيجابيَّةً وشعورًا واثقًا .
• يخبرنا كي نتحرك .
• يشير إلى المال أو الغِنى.
• يمكن استخدام أغصان خضراء على الشَّجر للتَّعبير عن القوة والنُّمو .
• اللون الأخضر الفاتح يعني الجدَّة ، ولكن اللون الأخضر الغامق أسهل للقراءة .
• يستخدم عند الوصول إلى اتفاق أو وجود تعاون .
استخدامات اللون الأزرق :
• لون العقل ويوقظ ذلك الحسُّ بالمسؤوليَّة
• يعطي شعورًا بالواقعيَّة ، المصداقيَّة ، النُّضج ، المقدرة ، السَّلام ، الهدوء.
• اللون الأزرق الغامق يعبر عن الذكورة في حين اللون الأزرق الفاتح يعبر عن الشَّباب .
•
استخدامات اللون البنفسجي :
• يشجِّع على التَّفكير العميق والتأمل والاستبطان
• يستخدم مع ألوان أخرى ويستثير الأفكار أثناء العصف الذّهني .
• يرتبط بمستويات التفكير العليا وبالقدرة على رؤية الأشياء وسماع صوتها من دون
استخدام الحواس لذا فإنَّ البنفسجي هو اللون المرتبط رمزيًّا بالدِّماغ
• يبعث على الهدوء والنَّظرة المنتعشة
• من المستحسن عدم الإكثار من التَّعرض لهذا اللون فهو لون (( ثقيل )) يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب
استخدامات اللون الأبيض :
استخدامات اللَّون الأسود :
· يعطي شعورًا بالاستقلالية والتوحُّد.
· يعدُّ على النَّقيض من اللون الأحمر من حيث الحلول الماليَّة.
· يعبِّر بقوَّة عن الموت ، الجدِّيَّة ، أهميَّة الموقف .
·
· يمكن عادة استخدام اللون الفاتح منه للتَّظليل .
· لا ينصح باستخدامه في العصف الذّهني لأنه يعني النِّهاية .
رأي غوته في نظريَّة الألْ وان
ويرى غوته أن اللونين الأصفر و الأزرق ه ما اللَّونان الَّلذان نراهما كألوانٍ صافية ، فالأصفر أكثر الألوان تميُّزا عند الوضوح ، ويدلُّ على الحيويَّة والحركة والدفء والوضوح .. أما الأزرق فأكثر الألوان وضوحًا في العتمة لأنَّه أقرب إلى الظِّل ، ويعبِّر عن الظَّلام والضَّعف والبعد والفتنة والبرودة ...
فهذان اللونان أي الأصفر و الأزرق هما القطبان اللذان تنتظم بينهما بقية الألوان ، فالأصفر يمتدُّ إلى اللون الأحمر ليتشكَّل مقطع الجانب الإيجابي . أما مقطع الجانب السَّلبي فيمتدُّ من الأحمر إلى أن ينتهي في اللون الأزرق . فألوان الجانب الأول هي مبعث الحركة والحياة والحيويَّة و الجهد .أما ألوان الجانب الثاني فتحدِّد أحاسيس القلق والضَّعف والحنين ...
دلالات الألوان في الثقافات الإنسانية
الأحمر : يعتبر هذا اللون رئيسًا في الألوان الضَّوئية والصِّباغة . وهو رمز الحياة في الكثير من الحضارات . وارتبط بالجانب الدِّيني والكثير من الطُّقوس فهو لون الإله براهما عند الهنود ، ولون الرُّوح القدس في الفن المسيحي .أما سياسيًّا فهو اللون الرَّسمي للشيوعيين واللون الملكي لأباطرة الصين .
البرتقالي : لا يعتبر هذا اللون رئيسًا في الألوان الضوئية ولا في الصباغة ، لأنه مزيج بين الأحمر والأصفر ، ودلالته هو الحب بكل أنواعه وأسمى تجليَّاته خاصة الحب الإلهي . وهو لون زيِّ الرُّهبان المعروفين بالماندارين .
الأصفر : هو لون رئيس في الضَّوء والصباغة ، ويرمز به إلى النُّور لأنه مستمد من الشمس . ولذلك اتخذت الكثير من الشعوب هذا اللون للتعبير عن معتقداتها المرتبطة بالشَّمس ، ونذكر على سبيل المثال الهنود الحمر" الأزتيك والانكا
الأخضر : هو لون رئيس في الألوان الضَّوئية ، وثانوي في الصِّباغة ، لأنه مركَّب من الأزرق والأصفر . ويعتبر تكميليًّا للأحمر أي متساوقًا معه. ويتخذ هذا اللون في كثير من الثقافات بعدًا روحيًّا .فهو لون الإسلام ، وعند المغاربة هو رمز لهذا البعد بكلِّ ما تحمله الكلمة من معنى . فهو لون قباب مساجدهم وأضرحتهم وملابس بعض طوائف زواياهم . كما أنه رمز للهدوء والحياة ، ولذلك كان اللون الرسمي للأطباء في العصر الوسيط ، ولازال لون بذلة الجرَّاحين إلى الآن .
الأزرق : يعدُّ لونًا رئيسًا في الصباغة وثانويًا في الألوان الضوئية . وكانت الكثير من الثقافات لا تميِّز بينه وبين الأخضر، ولنأخذ على سبيل المثال أقرب الثقافات إلينا العربية والأمازيغية .فبالنسبة للعرب القدامى لم يكن هذا اللون متداولا ، والدليل أنَّه ورد مرة واحدة في القرآن الكريم وذلك في صورة طه في قوله تعالى :" يوم ينفخ في الصور و يحشر المجرمون يومئذ زرقا " كما أننا لانجد له أثرًا في المخصص لابن سيدة .أما عند الأمازيغ فلا زالت كلمة "أزيزا" تعني الأزرق كما تعني أيضا الأخضر.
وقد بحثنا عن السبب فوجدنا الجواب في البحث القيم الذي أنجزه كل من برلين وكاي وتم طبعه سنة 1969. واللذين توصَّلا إلى أن اللغة مهما كانت بدائية فإنها لابد وأن يتوفَّر معجمها على الأبيض
و الأسود ، وإذا كانت تتوفر على ثلاث مفردات فسيكون اللون الثالث هو الأحمر أما إذا توفرت على أربعة فسيكون الأخضر أوالأصفر وي لي هذه الألوان الأزرق و البنِّي و( الأرجواني أو البرتقالي
أو الوردي ) إلى أن تكتمل الألوان في عشرين لغة ومن بينها العربية وست لغات أوروبيَّة والصينيَّة والكورية واليابانية والعبرية ..
أما من حيث الدَّلالة فقد ارتبط بالسَّماء واللانهائي . ولذلك عبر به المصريون عن الخلود ، والرُّومان عن آلهة الشمس .أما الفنَّانون
في عصر النهضة فرمزوا به إلى مريم العذراء . كما أنه لون التَّفتح والانفتاح على عوالم كثيرة ولهذا يفضِّله مصمِّمو المواقع الشهيرة لأن يكون لونًا أساسيًا في الواجهة L'interface ، وللتأكد يمكن للقارئ أن يلقي نظرة على أشهر محركات البحث ومواقع الرسائل الالكترونية و الدَّردشة.
الأسود : لا يعدُّ لونًا لأنه غياب لكل الألوان ، ويقترن بالحزن والمآتم في المجتمعات الغربية ، أما في الملابس العادية فهو رمز للاعتداد بالنفس أو السيطرة عليها ، لذلك نجده في زي رجال السلطة والرُّهبان .
الأبيض :: هو حضور لكلِّ الألوان ، ولا يعتبر لونًا. والتجربة التي قام بها نيوتن بالقرص المعروف باسمه لخير دليل على ذلك . ويعتبر الأبيض رمزًا للطَّهارة والنَّقاء ، وهو في بعض المجتمعات نقيض للأسود في التعبير عن الحزن عند شعوب أخرى . إلا أنَّ القاسم المشترك بين جل الشعوب هو أن الأبيض هو لون ملابس الحزن عند البعض ومن بينهم المغاربة ، وهو أيضا لون الزُّهور التي تلقى على الجثامين عند شعوب أخرى كالغربيِّين
ومن خلال هذا الاستعراض الوجيز لدلالات الخطوط والأشكال
والألوان ، اتَّضحت لنا بعض أوجه الالتقاء والاختلاف بين نظرة الشُّعوب إليها والتَّعبير بها بطرق مختلفة
منقول من عدة مواقع