لو لم يكن في النفس البشرية ميل لشهوة ما .... فلن يكون لاي تزيين اثر
فيمكن ( احتمالا) فهم تزيين حب الشهوات من النساء والاموال والولدان
ان النفس خلقت وفي داخلها ميل لتلك الشهوات ..
وخلق ذلك الميل بذاته ليس ظلما او اغراءً بالباطل لسببين
اولهما ان ذلك الميل لم يترك بلا رادع باطني هو الضمير او العقل او النفس اللوامة ولا بلا رادع خارجي
من تشريع وتنظيم ....
اما الثاني .. فلان وجود هذا الميل ضروري في اكمال النفس حاجاتها ...وما ينتج عنها من عمران مجتمعات ( النساء .. الاموال ..الولدان )
وانما تكون تلك الشهوات مذمومة ... فيما لو سعت النفس لاشباعها من غير طرقها الصحيحة
فكلا ( التزيينين ) صحيح النسبة من حيث زاوية النظر له ..