النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

سبع نظريات قيلت بحق المرأة ورد القرآن عليها

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 1079 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ابوبشير
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,273 المواضيع: 1,011
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 2101
    مزاجي: بين بين
    أكلتي المفضلة: بيري بيري +بيتزا
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 7/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نسيم العراق
    مقالات المدونة: 2

    سبع نظريات قيلت بحق المرأة ورد القرآن عليها

    اللهم صلّ على محمد والمحمد

    سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

    الأولى تقول:"إنالمرأة خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل.. وإنها مخلوق ثانوي خلقت منضلع آدم الأيسر"

    الرد على هذه النظرية:
    يصرح القرآن الكريم في آياتٍمتعددةٍ بوحدة الطبيعة التكوينية للجنسين ومن جملة الآيات قوله تعالى :(يا أيهاالناسُ اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدة ٍوخلق منها زوجها) (النساء/1).
    وقوله تعالى:
    (
    ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنواإليها) (الروم/ 21).
    وهذا التصريح يدل دلالة واضحة أنه ليس في القرآن الكريم أثرلما في بعض الكتب المقدسة ,من كون المرأة قد خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلقمنه الرجل, أو أنها مخلوق ثانوي خلقت من ضلع آدم الأيسر, إضافة لذلك ليس في النظامالإسلامي نظرية مهينة بشأن الطبيعة التكوينية للمرأة..

    الثانية تقول:
    "
    إنالمرأة عنصر الجريمة والذنب, ينبعث من وجودها الشر والوسوسة, فهي الشيطانالصغير..".
    الرد على هذه النظرية:أن القرآن قد عرض حكاية آدم في الجنة, إلا أنهلم يشر إطلاقاً الى غواية الشيطان لحواء, بغية أن تغوي آدم (عليه السلام).
    فلمتكن حواء هي المسؤول الاصلي كما لم تكن خارج دائرة المسؤولية .. وهذا ما نعنيه منقوله تعالى:
    (
    ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذهالشجرة..) (الاعراف/ 19).
    وشيء آخر أن القرآن حينما يأتي على حديث وسوسة الشيطانيستخدم ضمير التثنية ليحملمها – آدم وحواء – معاً مسؤولية الوقوع في شراك غوايةالشيطان الرجيم, يقول القرآن:
    (
    فوسوس لهماالشيطان..)(الاعراف/20).
    ويقول:
    (
    وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين) (الاعراف/ 21).
    وفي هذا المضمار ,فقد قارع القرآن نهجاً من التفكير كان سائداً آنذاك, ولايزال يعشعش في بعض زويا عالمنا المعاصر..., ودفع عن المرأة الاتهام, بأنها عنصرالذنب والجريمة, وأنها الشيطان الصغير..

    الثالثة نقول:
    "
    إن المرأة لاتدخلالجنة لأنها عاجزة عن طي مراحل الرقي المعنوي والإلهي, فهي عاجزة في النهاية عنالوصول الى درجة القرب الإلهي".
    الرد على هذه النظرية:
    إن القرآن المجيد صرحفي أكثر من أية, أن الثواب الأخروي وبلوغ القرب الإلهي لاينحصر بجنس خاص وإنما هورهن الإيمان والعمل سواء أكان بالنسبة الى الرجل أو المرأة, فقد قرن ذكر الرجالالعظام بذكر إحدى النساء الشامخات, وقد وقف بإجلال لأمرأة آدم وإبراهيم وأم موسىوعيسى.. ويجدر بنا ان نذكر هذه الآية المباركة كشاهد على قولنا إن الثواب الأخرويوبلوغ القرب الإلهي لاينحصر بجنس دون آخر.. وهي قوله تعالىفاستجاب لهم ربهم أني لاأضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى..)(آلعمران/195).
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::

    الرابعة تقول:
    "
    إن العلاقة الجنسية بالمرأة علاقةمنحطة وبالتالي فالمرأة شيء منحط دنيء..".
    الرد على هذه النظرية:إن الإسلام قارعوحارب هذه النظرية بشدة, واعتبر الزواج ارتباطاً مقدساً,والعزوبة ظاهرة منحطة وطرحظاهرة حب المرأة بوصفها إحدى خصال الأنبياء الخلقية.
    يقول القرآن مرغباً فيالزواج كسلوكٍ سوي:
    (
    وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم..) (النور/32).
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::

    الخامسة تقول:
    "
    إن المرأة وسيلة بيد الرجل وإنماخلقت لأجله".
    الرد على هذه النظرية:
    إن النظام الإسلامي لايعترف على الإطلاقبهذا المفهوم.. فهو يصرح بأن سائر المخلوقات من أرض وسماء وغيرها, إنما خلقت لأجلالإنسان, ولو أنه يعترف بهذه النظرية لصرح ولو مرة واحدة أن المرأة مخلوقة مسخرةللرجل.. وهذا واضح من قوله تعالى (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) (البقرة/187).
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::

    السادسة تقول:
    "
    إن المرأة بلاء لابد منه بالنسبةللرجال".

    الرد على هذه النظرية:إن الإسلام والقرآن يعتبر المرأة بالنسبةللرجل سكناً له وطمأنينة.. وهذا ما نعيه من قوله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم منأنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةورحمة)(الروم/21).
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::

    السابعة تقول:"إن حصة المرأة من الأبناء لاقيمة لها, بل هي وعاء لنطف الرجال, التي تستبطن البذر الأصلي للإنجاب حتى قال شاعرهم – أيأصحاب هذه النظرية:
    وإنما أمهاتُ الناسِ أوعيةٌ
    مُستودعاتٌ , وللآباءِأبناءُ

    الرد على هذه النظرية:
    أن القرآن الكريم وضع نهاية لهذا الطراز منالتفكير المتحجر والمتخلف,حيث ذهب الى القول :
    إن الابناء ينجبون بواسطة الرجلوالمرأة معاً وإنهما صناع الحياة وهذا ما نعيه من قوله تعالى:
    (
    فلينظر الانسان مم خلق, خلق من ماء دافق, يخرج من بين الصلب والترائب)(الطلاق/ 5-7).

    المصدر : صفحة البلاغ


  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10


    شكرا جزيلا اخي العزيز ولي مداخلة اذا سمحت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تسيم العراق مشاهدة المشاركة
    وطرح
    ظاهرة حب المرأة بوصفها إحدى خصال الأنبياء الخلقية
    .

    احترام النساء واجب كاحترام غيرها من البشر اما الاية الكريمة ((((وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ))[النور:32] كما هو واضح من تكملة الاية (( إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ))
    تتكلم عن صتف من البشر هم العبيد والجواري في ذلك الوقت باعتبارهم على قدم المساواة مع باقي المسلمين في موضوع الزواج سواء الرجال منهم والنساء اما ما جاء في الموضوع من عبارة حب النساء لا اعلم ما الدليل عليه وعلاقته بهذه الاية وحتى العبارة اصلا توحي بمدلول اخر قد يسيء لصورة الانبياء عن غير قصد

    ولا بد لنا ايضا ان نذكر الاية الكريمة قال تعالى : "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا " النساء 34

    شكرا جزيلا لموضوعك تقبل تقييمي



  3. #3
    من أهل الدار
    Mystique
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,783 المواضيع: 20
    التقييم: 598
    آخر نشاط: 31/August/2018
    طرح قيم ومبارك .... شكرا جزيلااا لك اخي الكريم نسيم العراق
    وكذلك الشكر موصول للاخ العزيز
    Ammar لمداخلته المميزة
    تقييمي المتواضع لكما

  4. #4
    من أهل الدار
    ابوبشير
    اتمنى لكما الموفقيه والنجاح واشكركما ع المرور العطر................

  5. #5
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,733 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19
    طرح مفيد ..
    ألاخ نسيم

  6. #6
    صديق نشيط
    المهندس الانيق
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: inside people hearts
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 412 المواضيع: 35
    التقييم: 70
    مزاجي: مبتسم واحب الهدوووووووووء
    المهنة: Mechanical engineering
    أكلتي المفضلة: القوزي والدولمة
    موبايلي: N8
    آخر نشاط: 29/March/2015
    مقالات المدونة: 1
    مشكور أخي

  7. #7
    ★ملك★
    رآقَيّة آلَمِشّآعر
    تاريخ التسجيل: November-2010
    الدولة: AlMoSt THeRe
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,499 المواضيع: 1,281
    صوتيات: 449 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5038
    مزاجي: Don’t Know
    المهنة: Teacher
    أكلتي المفضلة: Anything delicious
    مقالات المدونة: 19
    عاشت الايادي ع الموضوع القيم وشكرا للأخ عمار ع المداخله الحلوه.........تقييمي

  8. #8
    من أهل الدار
    ابوبشير
    شكرا لكل من مر وعلق تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال