السلام عليكم
الموضوع : الايات التي نزلت في بيان ما يشترك به الانبياء ( عليهم السلام )
المحاضرة الاولى
(( بسم الله الرحمن الرحيم ))
((واذ اخذ الله ميثاق النبيين لما ءاتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال ءاقررتم واخذتم على ذالكم اصرى قالوا اقررنا قال فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين ))
سورة ال عمران : 81

روي الثقة علي بن ابراهيم في الصحيح عن ابي عبد الله (ع) : ما بعث الله من نبيا من لدن ادم فهلم جرا الا ويرجع الى الدنيا وينصر الحق وهم اهل البيت (ع) والايمان برسالة رسول الله بقوله تعالى :
(( لتؤمنن به ))
يعني برسول الله وامير المؤمنين ثم قال لهم في الذر اقررتم واخذتم على ذالك اصري اي عهدي ... قالوا : قد اقررنا .....
قال تعالى :
(( فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين ))

وفي قوله عز وجل :
(( انا لننصر رسلنا والذين ءامنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد ))
سورة غافر : 51
فعن ابي عبدالله قال والله ذالك في الرجعة اما علمت ان انبياء الله كثيرون لم ينصرون لهم في الدنيا والائمة من بعدهم قتلو ولم ينصروا في الدنيا ايضا ... وذالك قوله في الرجعة والاشهاد هم الائمة ...
رواه جميل ..

وقوله تعالى :
((و يوم نبعث من كل امة شهيدا )) سورة النحل : 84
روي عن رسول الله ان الانبياء كلهم يرجعون الى الدنيا في القيامة الصغرى وينصرهم الله بالقوة والملائكة على اعدائهم واعداء ال محمد (ع) ويحيي الله تعالى اممهم والذين اذوهم كما يخرج بني امية ومن رضي بفعالهم من ذريتهم وغيرها ....
وكذاللك يحيي من اخلص الايمان من الامم ليفوزو بثواب النصر والجهاد ويتنعمون بدولة الل محمد (ع)
(( ان الارض يرثها عبادي الصالحون )) الاختصاص للمفيد

وفي قوله تعالى :
(( اولي العزم منكم ))
1- سئل احد الاعراب الامام علي ابن الحسين قال : لم سمو اولي العزم ؟
قال : لانهم بعثو الى شرقها وغربها وانسها وجنها ...وهم نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد (عليهم افضل الصلاة والسلام )
2- وفي تفسير الثقة عن علي بن ابراهيم : انهم سمو اولي العزم لانهم سبقو الانبياء الى الاقرار بكل نبي كان قبلهم او بعدهم وعزمو علة الصبر مع التكذيب والاذى ... تفسير القمي ج3 :ص300 في تفسيره لسورة الاحقاف الاية : 35
3- وعن الامام الرضا (ع) : سمو اولي العزم لانهم كانوا اصحاب العزائم والشرائع ... علل الشرائع للصدوق ج1 :ص149. وايضا عيون اخبار الرضا ج1: ص86

وفي قوله تعالى :
(( يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا )) سورة المؤمنين : 51
وفي تفسير هذه الاية روي الشيخ طاب ثراه في الامالي باسناده الى رجل جعفي : قال : كنا عد ابي عبدالله (ع) فقلت : اللهم نسلك رزقا طيبا .. فقال عليه السلام : هيهات هيهات هذا قوت الانبياء ولكن سل ربك رزقا لا يعذبك عليه يوم القيامة .. والطيبات تعني الرزق الحلال ..

وفي قوله تعالى :
(( وكان رسولا نبيا ))
1- روي في الكافي عن زرارة قال سالت ابى جعفر (ع) عن هذه الاية ... فقلت له ما الرسول ؟ وما النبي ؟
قال النبي الذي يرى في منامه ويسمع الصوت ولا يعاين الملك ... والرسول الذي يرى في المنام ويسمع الصوت ويعاين الملك ... فقلت له وما الامام : فقال : يسمع الصوت ولا يرى ولا يعاين الملك ثم تلا هذه الاية
(( وما ارسلنا قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث )) اصول الكافي الجزء الاول صفحة 176 باب الفرق بين الرسول والنبي والمحدث ..
2- اختلف علماء الاسلام في الفرق بين النبي والرسول والمحدث فقيل بالترادف . وقيل بالفرق بان الرسول من جمع الى المعجزة الكتاب المنزل عليه والنبي غير الرسول من لم ينزل عليه كتاب وانما يدعو الى كتاب من قبله ....

وفي قوله تعالى :
(( وارسلناه الى مائة الف او يزيدون )) سورة الصافات الاية 147
بمعنى يزيدون ثلاثين الفا ... من الاقوام

وفي قوله تعالى :
(( اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدى الظالمين )) سورة البقرة : 124
والامامة هنا تعني الرئاسة العامة لجميع المخلوقات بارادة الله فهي افضل من النبوة واكثر عزة ...

=== اكمال الدين باسناده الى الامام الصادق (ع) عن النبي (ص) قال : عاش ادم (ع) ابو البشر تسعمائة وثلاثين سنة وعاش نوح الفي واربعمائة وعاش ابراهيم مائة سنة وخمس وسبعين وعاش اسماعيل بن ابراهيم مائة وعشرين سنة وعاش اسحاق مائة وثمانين سنة وعاش يعقوب مئة وعشرين سنة وعاش يوسف مئة وعشرين سنة وعاش هارون مئة وثلاثة وثلاثين سنة وعاش داود مئة سنة منها ابعون سنة ملكه اعطاها اغيره وعاش سليمان بن داود سبعمائة سنة واثنتي عشرة سنة... فقال : عليه السلام : اذا كان من النبي من الانبياء ليبتلي بالجوع حتى يموت جوعا . وان كان نبي من الانبياء ليبتلى بالعطش حتى يوت عطشا . وان كان نبي من الانبياء ليبتلى بالسقم والامراض حتى يتلفه . وان كان نبي من الانبياء لياتي قومه فيقول فيهم يامرهم بطاعة الله ويدعوهم الى توحيد الله وما معه مبيت ليلة فما يتركونه يفرغ من كلامه ولا يستمعون اليه حتى يقتلوه وانما يبتلي الله عباده على قدر منازلهم عنده ........
الى هنا انتهى درس اليوم
نلتقيكم غدا انشاء الله