عند ملامسة عجلات الهبوط الأرض . . . . يوجد مفتاح داخل عمود الهبوط LANDING GEAR ...يقفل مع ضغط وزن الطائرة على الأرض . . . . وفورا ترتفع الكوابح الهوائية تلقائيا وذلك لكون الطيار قد أعدها مسبقاً ، عند إجراءات الاستعداد للهبوط . . . . ويمكن للطيار أن يقوم بتحريكها من خلال مقبض SPOILERS LEVER . . . . وتحركها قوه هيدروليكية تقوم بتحريك ماطور مربوط بعتلات تتصل بكل كابح فترفعهكوابح الشد العكسي . . . . من المحركات
THRUST REVERSERS
وتعمل بنفس تلقائية الكوابح الهوائية . . . . بعد ملامسة الأرض
وتقوم بعكس إتجاهـ الهواء الداخل للمحرك من خلال المروحة عن طريق منعه من المرور فيرتد على أبواب صد BLOKERS DOORS. . . . و اللتي تقفل دائريا الـ COLD STREEM فينعكس الهواء ويدفع الطائرة إلى الخلف . . . فيبطئ سرعتها ويتم التحكم فيه من خلال الأعداد التلقائي قبل الهبوط ...أو يدويا بواسطة الطيار ...فيسحب الرافعة الخاصة به THRUSRT REVERSER LEVER فيدور ماطور يعمل بالهواء فى بعض الطائرات . . . . وبالهيدرولك في طائرات أخرى ...فيحرك المصدات لوضع الشد العكسي THRUST REVERSE
المكابح على عجلات الطائرة . . . . البركات
LANDING GEAR BRAKES SYSTEM
وهذه الكوابح موجودة على عجلات الطائرة على MAIN LANDNG GEAR ولا توجد على العجلات في مقدمة الطائرة ما يسمى NOSE LANDING GEAR
ويوجد زوج من الكوابح على كل GEAR ... وتعمل بواسطة القوه الهيدروليكيه . . . . وتقسم إلى:
كوابح داخليه INNER BRAKES وكوابح خارجية OUTER BRAKES
والهدف من تقسيمها لمجموعتين هو ان كل مجموعه يتم التحكم بها من مصدر قوه هيدروليكيه مختلفة ...نظام مختلف . . . . حتى لا قدر الله لو فقدنا ضغط الهيدرولك على نظام ... يعمل معنا الآخر
ويتم التحكم بها من خلال كيابل موصولة بدعسات الكوابح تحت أرجل الطيارين . . . . مثل دواسة البريكات في السيارة . . . . وكلما دعس عليها الطيار اكثر . . . . كلما ضغطت اكثر على العجلات فتوقفها . . . . ...
ولحماية الطائرة من الانزلاق
تم وضع نظام آمان للانزلاق
ANTISKID SYSTEM
وهو شبيه بنظام ABS الموجود الآن بالسيارات . . . . بل ان مصنعي السيارات آخذو هذه الفكرة من تقنية صناعة الطائرات . . . . . ويعمل بطريقه وضع حساسات داخل هوبات العجلات WHEELS AXIL ...تتحسس دوران العجل فاذا جمد دورانه يرسل الحساس إشارة للكابح ليخفف من ظغط الهيدرولك فيدور العجل ويمنع الانزلاق ...
حساسات الحرارة
ولهذه الكوابح أيضا حساسات لمعرفة درجة الحرارة لكل كابح لأجل المحافظة على سلامتها من فرط الاحتكاك والاحتراق وأيضا لمنع الطيار من الإقلاع بالطائرة قبل ان تبرد حرارتها للمستوى المسموح به . . . . . و أحيانا يقوم الفنيون بتبريدها بواسطة هواء يضخ من إليه أرضيه BRAKES COOLING . . . . وذلك للحفاظ على وقت الإقلاع ... و السلامة
أيضا تجدر الإشارة انه في حال اقترابك من العجلات والكوابح وهى ساخنة فتجنب الوقوف إلى جانبها فربما ينفجر الإطار بفرط ارتفاع الحرارة . . . . ولو انه يوجد بالعجل فيوزات حرارية تنسم ظغط الهواء بالعجل في حال ارتفاع الحرارة إلى مستوى الخطر . . . . .إلا أن الحذر واجب ...لذلك تقدم إلى المنطقة من الأمام أو الخلف . . . . وليس من الجنب