صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
النتائج 21 إلى 25 من 25
الموضوع:

نفثات كالسياط ... الحلقة الاولى - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 14 المشاهدات : 1019 الردود: 24
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    تحية وتقديراً لك أخي الفاضل على أسلوبك في الرد والحوار وعلى سعة صدرك ، في البداية سأؤجل الخوض في تحفظي على ( المجتمع الشيعي العراقي ) ذلك أنني سبق وأشرت إلى دواعي الإعراض عنه ، إذ له محله إن شاء الله تعالى ، ولعل قولك ( المتمذهب بمذهب الشيعة ) يلمح إلى سبب من أسباب هذا التحفظ .
    يبدو أننا في حاجة لتعريف المجتمع الكوفي لو سلمنا جدلاً بأن علياً ( ع ) كان يخاطبه حصراً ـ وهو ما لم يقم عليه دليل أبداً ـ المجتمع الكوفي يا عزيزي لم يكن مجتمع الشيعة فقط ، الكوفة كانت في البدء مدينة أسست على يد الجماعة المسلمة المناوئة لعلي ( ع ) وكذلك كانت ، أي أنها في الأصل لم تكن لشيعته ، هذا ال ينفي وجود المتشيعين لعلي ( ع ) ، لكن القول بأن الكوفة كانت خالصة للشيعة فقط فهو قول غير دقيق ، من أين أتى إذن ( عمر بن سعد ) وغيره ؟ ونحن نعلم بأن عمر بن سعد ومن يشاطره التوجه الفكري لا يمثلون أنفسهم فقط ، بل هم زعماء لقبائل وعصبيات قبلية وتجمعات بشرية عُدّت بالآلاف في موقعة الطف ، حسناً من أين أتى كل من عارض علياً في سلوكيات حكمه ؟ ومن أين أتى كل من احتج عليه بسيرة الشيخين ؟؟؟؟ كل أولئك هم من أهل الكوفة الذين استوطنوها بدءاً من تأسيسها وانتهاءً بفترات زمنية متأخرة جداً عن حكم علي ( ع ) للكوفة ، إذن الخطاب كان لأهل الكوفة الذين بايع كل فرد منهم علي بن أبي طالب خليفة مفترض الطاعة لا في الجانب الاعتقادي إنما في حدود وجوب طاعة الإمام والتي يتساوى فيها أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ، ثم إن علياً ( ع ) كان في حدود مسؤوليته كخليفة للمسلمين يأمر بحشد الحشود للجهاد غير مقتصر على شيعته فقط ، بل على جميع المسلمين لمقاتلة الباغي معاوية .
    وإني لأعجب من طريقة استدلالك أخي الكريم في أن الشيعة العرب لا يحق لهم المناداة بقوميتهم لأنهم جاؤوا متأخرين !!!! أو أننا نتكلم اللسان العربي فقط !!! من قال ذلك وأنا وكل عربي يستطيع أن يرجع نسبه إلى يعرب ، نحن عرب نعم ، لسنا من الأقوام البابلية أو الفارسية أو الحبشية أو الرومانية حتمااااا ، أما لو أردت بذلك الاختلاط في الأجناس عن طريق الغزو والتزاوج وما إلى ذلك فدلّني على نسب خالص تماماً مما أشرت إليه آنفاً وسأذعن لك .. هذا ما لا يمكن القبول به عقلاً ومنطقاً .. لم تعد قومية خالصة بعد كل تلك الحروب واختلاط الأجناس بوسائل الحرب أو السلم ، لكن تبقى ملامح الهويات القومية مميزة عن بعضها ، ومن قال أنه الكورد أو الفرس أو غيرهم أكثر حفاظاً على ملامح هويتهم القومية أو الأجناسية حتى ؟!!!!!!!! هذا ما ستجد بطلانه لو راجعت البحوث الأجناسية على الأقل وكل ما يتعلق بهذه الموضوعة بشكل عام .
    إن ما سلف من كلامك أخي عن اللغة وعن ضربك للأضرحة مثالاً عن الحضارة يبدو منه أن لديك لبساً بين ( الحضارة ) و ( المدنية ) ، ثم هل كان ( المجتمع الشيعي العراقي ) بمعزلٍ عن تأسيس ورفد والاستمرار في العطاء الحضاري العربي ؟!!! سأقول لك بملء الفم لااااا ، لك أن تستدل بـ ( الأيقونات الثقافية العربية ) وتبحث في جذر التأصيل الثقافي العربي ممارسة وسلوكاً لتعرف أن هذا المجتمع حاضر وبقوة ، كنتُ قد استشهدت في رسالة الماجستير بعنونة ( ألف ليلة وليلة ) على غير اختيار محض ، بل متتبعاً لقراءات الناقد عبد الله الغذامي الذي اخترته أنموذجاً في رسالتي ، لأجد بعد قراءة معمقة أن المؤلف المجهول لهذا الأثر القصصي الكبير هو هذا المجتمع الذي أنت بصدده ، وأنا أزعم بأنه لا يمكن دحض هذا الادعاء من قبل المتخصصين في القراءة والتأويل أو في النقد الثقافي ، لسنا في محل سرد قد يطول ، إنما أردت أن أؤكد بأن ( المجتمع الشيعي العراقي ) كان حاضراً وفاعلاً ومؤثراً في الحضارة العربية التي سادت العالم في وقت مضى ، وإذا كانت الحضارة : اللغة ، والعلوم ، والفكر .... الخ ، فما هو مذهب : أبو الأسود الدؤولي ؟ جابر بن حيان ؟ المتنبي ؟ ....... الخ من عشرات المؤلفين والأدباء والعلماء ؟!!! ولو أدخلنا فيهم من أخذ عن أهل البيت ( ع ) لما وجدت إلا النزر القليل ممن لم يأخذ علمه أو يدين لهم بالفضل ، وهذا يعني بأن المنجز الحضاري لمن انتسب لهذا المجتمع من تلامذة أهل البيت موجود بل وفاعل .
    أما عن فائدة الثورات وعدمها فهو لا يصلح للاستدلال على عدم أحقية المتشبث بها والمنتصر لها من المناداة بها ، وإلا لكان من العبث أن يطالب المهدي ( ع ) بأحقيته بثأر الحسين ( ع ) والمناداة بها وهي الثورة التي لم يستفد منها ـ وفقاً لمعيار الاستفادة الذي طرحته أخي ـ أحد لا الحسين ( ع ) ولا أحد غيره .
    في النهاية أجد ـ غير منتصر لرأيي ـ أن ما سقته من أمثلة لا ينهض بمستوى دليل على ما أفضيت إليه من نتائج ذكرتها بشكل قطعي وكأنها من المسلمات ... أحيي فيك أخي الفاضل بحثك وما طرحت ، راجياً أن نطّلع على المزيد ... محبتي أيها الصديق

  2. #22
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 544 المواضيع: 39
    التقييم: 732
    آخر نشاط: 10/December/2018
    الاخ الحبيب شيفرة دافنشي
    لو تعلم مدى سعادتي وانا اتابع ما كتبته
    ويشرفني , أن أتواصل معك ردا على ما اعترضت عليه من افتراضاتي و أدلتي
    نعم , سأكون معك هنا
    ولكن بعد أن أكمل بناء الحلقة الثالثة من هذه النفثات التي يجري حاليا بنائها
    بوركت وسلمت ووفقك الله لكل خير
    اجلالي

  3. #23
    صديق فعال
    اهلا بك أخي الحبيب شيفرة دافنشي
    اطلعت على ما ورد في ردك الأخير - واعتذر لتاجيل الرد حتى رفع الحلقة الثالثة -
    ولاحظت أنك ذهبت في مرمى قولي مذهبا بعيدا , ونظرت الى كلامي حاملا اياه على محمل العمومية لمن سكن ارض العراق في فترة علي بن ابي طالب عليه السلام ,
    و أثرت مصطلحا لم اذكره مطلقا في حلقاتي وهو (
    المجتمع الكوفي ) و ذكرت محتوى هذا المجتمع بما لم أكن قاصدا ولا مشيرا أبدا ... !!!
    أخي الحبيب
    انا أتكلم عن المجتمع الشيعي العراقي
    يعني مجموع الافراد الذين هم شيعة ويسكنون وادي الرافدين اي العراق
    ولا أقصد أي من المخالفين لا ابن سعد ولا غيره , حتى وان كانوا اباء وابناء واخوة من هم داخل مصطلحي التالي
    ((
    المجتمع الشيعي العراقي ))
    عليه فلا موجب لنقاش ردك الأخير من (( يبدو أننا )) وحتى (( الباغي معاوية )) ... فلاحظ !!
    اما عن محضر ردك بخصوص النسبة والانتساب فقد كفيتني الرد بقولك ((
    أما لو أردت بذلك الاختلاط في الأجناس عن طريق الغزو والتزاوج وما إلى ذلك فدلّني على نسب خالص تماماً مما أشرت إليه آنفاً وسأذعن لك ..هذا ما لا يمكن القبول به عقلاً ومنطقاً .. لم تعد قومية خالصة بعد كل تلك الحروب واختلاط الأجناس بوسائل الحرب أو السلم ))
    نعم اختلطت دماء هذا المجتمع و بطرق مشروعة و ((
    غير مشروعة )) , بناءا على معطيات الاخبار الواردة عن الحال المزعج الذي كان يعيشه هذا المجتمع من اساليب الحكم التعسفي و التواجد الاجرامي في المنطقة ...
    كما اني لم اورد الاضرحة كمثال للحضارة بل على العكس من ذلك تماما وأنا مؤمن ايمانا مطلقا بما ورد في محضر ايرادي للاضرحة في الرد الاخير من كونها لا تمت للحضارة بصلة مطلقا مطلقا ,
    أخي الحبيب
    ذكرت بأني اتهمت هذا المجتمع بعدم رفد العالم بالعطاء الفكري والانساني والعلمي , فأين قرأت ذلك ..؟؟؟؟
    انا مؤمن بأن أذكى مجتمع و أكثر مجتمع جدلا وطلبا للتفسير والتحقيق هو المجتمع الشيعي العراقي عن طريق النوابغ الذين عاشو بين ظهرانيه , واعتقد أنك أسأت - عذرا - الى هذا المجتمع بنسبة ما دعوته بـ((
    الأثر القصصي الكبير ألف ليلة وليلة )) أليه وهو منه براء , وما الف ليلة وليلة سوى فضيحة لمجتمع عاش في ظل الخلفاء العباسيين , وهو بطبيعة الحال ليس المجتمع الشيعي العراقي , بل هم ابناء العامة بشعرائهم الخليعين و ماجنيهم وحمقاهم و موسريهم الاغبياء مضمخة بمسحة من الاسطورية تجعل القصة عبارة عن فلوكلور لا تعتبر صحة ما ورد فيه , فيما أن الحقيقة هي أن الف ليلة وليلة الشاهد الحقيقي للحياة العامة في عصر الخلفاء المستهترين بالدين والمباديء والقيم العربية والاسلامية , و حتى اشتهارها وتعميمها وترجمتها كان لغرض الطمس على تراث المجتمع الشيعي العراقي الذي كان - في نفس فترة احداث الف ليلة وليلة - محتضنا من قبل أئمة الهدى ينهلون من علومهم ويتصدون للفتن والظلم والحيف والشر الذي كان يحيق بهم كونهم المجتمع المسدد للعمل بالخير والصلاح والتقوى بقيادة آل محمد معصوما بعد معصوم ...
    فبدل ان تورد (( ايقونة الف ليلة وليلة )) انظر الى تلامذة اهل البيت عليهم السلام الذين واجهوا الزندقة والالحاد والتشبيه و نهلوا العلوم بالطب كابن الهيثم والكيمياء كابن حيان و النحو كالدؤلي و الفلك و العمارة والاجتماع والاقتصاد والسياسة و الرياضيات حين برعوا في فنونهم وقدموا للعالم دروسا و أسسا لكل ما ينعم به في الوقت الحاضر ... فهل احتضنهم مجتمعهم الشيعي العراقي كما احتضنهم الغرب والشرق ..؟؟؟ كلا بطبيعة الحال !!
    نعم المنجز الحضاري لهؤلاء موجود وفاعل ... ولكن أين ؟؟؟
    أما عن اعتراضك على قولي بفشل الثورات التي قادها قادة المجتمع الشيعي العراقي وتمثيلك لثورة الحسين عليه السلام , فالحسين لم يخرج من جنبات هذا المجتمع بالثورة بل خرج من المدينة مناديا بطلب الاصلاح في أمة جده جميعا وليس في هذا المجتمع بالذات , ومع علمه المسبق بتخاذلهم فقد وجد فيهم المجتمع المثالي لتنقية ثورته وارتفاع شأنها لما واجه منهم من نكران و غدر و خذلان و خيانة وما بعدها من قتل و ذبح و ابادة وما تلاها من تنكيل بالنساء والاطفال في ابشع صور من صور التخاذل لم يشهد العالم لها مثيل الى يومنا هذا ...
    ولو سلمنا جدلا بان ثورة الحسين عليه السلام هي من ارث المجتمع الشيعي العراقي , فماذا تعلم منها ..؟؟؟ وما استفاد منها ..؟؟؟
    أخي الحبيب
    حين تكون هناك ثورة , فانها لا تفشل بانطفاء شرارتها , ولكنها تفشل حين تغيب مبادئها و تنطمس مقوماتها ويصبح كل هم المجتمع الذي حمله انتظار العاشر من محرم من كل عام ليحيي اخبار مقتله و تمثيل واقعة الطف والبكاء على ما جرى فيها - وهو معتقدي فلا تتهمني بانكاره - دون الرجوع الى ما قاله الحسين بلسانه كمبدأ لثورته وهو ((
    الاصلاح )) , فما الذي اصلحه المجتمع الشيعي العراقي طوال فترة وجوده ..؟؟؟ وما مستوى الخراب والعطل الذي حصل فيه الآن ولما يتم اصلاحه ..؟؟؟ فلاحظ !!
    نتيجة لما تقدم
    فان ردك الأخير أهاج في داخلي فكرة تيه انتابت حروفك وهي تحملني ما لم أحمل وتنسب الي ما لم انسبه او انتسب اليه من افكار
    ابق قريبا من محتوى حلقاتي ولنبكِ على طلل مجتمع غاص في مشاكله الى الرقبة , وكل من حوله يدعو له بالويل والثبور
    مودتي واحترامي واجلالي لك اخي الغالي
    كن بالقرب دوما

  4. #24
    من أهل الدار
    المتماهي
    حسناً هنا انتقلنا لما يشبه الجدل صديقي .. سأصحح لك معلومة عن ألف ليلة وليلة .. أصل هذا الأثر يخلو من المجون والفحش أخي ... وقد لحقته القصص الخليعة فيما بعد من المدونين الذين باشر كل واحد منهم وظيفة الزيادة الماجنة الخليعة حين كان يكتب نسخة منها ... عموماً أنا أوضحت فكرتي ... وأرى أنك يا صديقي الفاضل مصرّ على ما ذهبت إليه ... لك مطلق الحرية فيما تتبناه .. كل الشكر والتقدير لشخصك الكريم .. تاركاً للقراء الأعزاء النظر فلكل منهم وجهة نظره وقدرته على التمييز ... محبة وتقدير

  5. #25
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    حسناً هنا انتقلنا لما يشبه الجدل صديقي .. سأصحح لك معلومة عن ألف ليلة وليلة .. أصل هذا الأثر يخلو من المجون والفحش أخي ... وقد لحقته القصص الخليعة فيما بعد من المدونين الذين باشر كل واحد منهم وظيفة الزيادة الماجنة الخليعة حين كان يكتب نسخة منها ... عموماً أنا أوضحت فكرتي ... وأرى أنك يا صديقي الفاضل مصرّ على ما ذهبت إليه ... لك مطلق الحرية فيما تتبناه .. كل الشكر والتقدير لشخصك الكريم .. تاركاً للقراء الأعزاء النظر فلكل منهم وجهة نظره وقدرته على التمييز ... محبة وتقدير
    اخي الحبيب انت ناقد وافهم مني حين يتحول الموضوع الى جدل او ما يشبه الجدل
    ان ما اكتبه في هذه الحلقات وكما اورد في اول كل حلقة يعبر عني , وموجه الى مجتمع اعيش فيه , فانا لست مصرا فحسب ولكني مؤمنا ايمانا مطلقا فيما اكتبه , ثم أنك ترى أني لا اورد الامثلة و الاسماء الا قليل , لأني اعلم بان من يقرأ يفهم ما اعني دون الحاجة الى التقصي , يكفي ان تسير في الشارع , أو تقرأ جريدة , أو تجلس في مقهى , لتعرف أنني رأفت بهذا المجتمع حين اتناوله بقلمي بهذا الشكل ..
    حقيقة امتعني كثيرا كونك هنا
    وأملي أن لا تغادر هذه الحلقة الا الى الحلقات الاخرى مبديا ما تراه مناسبا بين سطورها
    اشكرك ملء الكون و اقف حتراما واجلالا لروحك الطاهرة
    تقبل تحيتي

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال