سردك سلس جداً لله درك
أطرق بالحجارة على روؤس البعض
فسياطك الأولى توجعُ بحق
ينقل الموضوعُ إلى مكانهِ الأنسب مساحة حرة
والأمثل لهُ من أجل تفاعل الأعضاء معه
وفقت لكل خير
سردك سلس جداً لله درك
أطرق بالحجارة على روؤس البعض
فسياطك الأولى توجعُ بحق
ينقل الموضوعُ إلى مكانهِ الأنسب مساحة حرة
والأمثل لهُ من أجل تفاعل الأعضاء معه
وفقت لكل خير
التعديل الأخير تم بواسطة سومر ; 26/September/2014 الساعة 7:01 am السبب: إضافة عبارة النقل
شكرا لكم
أخي العزيز ... يبدو من مجمل اشتغالك هنا .. ومن الصفة البارزة لما تفضلت به أننا أمام نقد اجتماعي ... ولذلك سأكون مقيداً بمنهجية المقال أو الحلقة هذه التي تمثل جزءاً من بحث متسلسل ... وعليه لا بد من إثبات جملة من التأسيسات التي أسميها مغلوطة والتي قادت وستقود لنتائج مغلوطة حتماً ... لست في ذلك في مقام الدفاع أو الهجوم على طرف معين ... إنما هو البحث لمجرد البحث ... الأمر الأول الذي أود طرحه هو أنك قلت بأن خطاب علي بن أبي طالب (ع) كان للمجتمع العراقي الشيعي كما راق لك تسميته ... وأنا هنا أتحفظ على هذا العنوان ... لأسباب منهجية أيضاً لسنا بصدد ذكرها .. لأنها لا تضر بأصل البيانات التي طرحت حتى الآن في متن بحثك وكما أتصور التي ستطرح لاحقاً ... خطاب علي (ع) لم يكن موجهاً للمجتمع العراقي الشيعي فقط .. لا على مستوى قصد المنشيء وهو هنا علي (ع) ولا على مستوى الواقع المتمثل بجمهور المتلقين المباشرين منهم ـ والمتمثلين بمجتمع الكوفة ـ ولا غير المباشرين منهم ـ والمتمثلين بالرعية كلها في أرجاء دولة الخلافة الإسلامية حينذاك ـ ، المسجد الكوفي كان يضم جمهوراً من الخليط ، الشيعة وغيرهم ممن يخالف علياً ، وإلا أين ذهب أتباع الشخصيات المناوئة لتوجه علي وأسلوبه ؟!!! هم موجودون وبكثرة ... أين ذهب الخوارج يا ترى بجذورهم السابقة حتى لتشكل صورتهم الواضحة في زمنه (ع) ؟!! الخطاب كان عاماً وشاملاً لكل أولئك .. والدلائل التاريخية متوافرة وبكثرة على أنه (ع) لم يكن يعني حتماً أتباع مالك الأشتر أو من يماثله ..... الأمر الثاني هو أنك صديقي وبشكل قاطع قلت أنه لا يحق للمجتمع الشيعي العراقي ليس له الحق بالمناداة بالقومية لأنه من أجناس مختلفة !!! وبعيداً عن الاختلاف المبدئي بين الدين والقومية ... هل يمكن القول بسلب الغالبية العظمى من شيعة العراق العرب هذا الحق ؟!!! ومن قال بالتجانس العميق بين العرب والقوميات الأخرى على أساس المذهبية ؟ للآن يا سيدي لا يفكر أي من هذه الأجناس بالزواج لمجرد الانتماء القومي ... للآن العربي في الجنوب ـ والجنوب هو العمق الجغرافي والسكاني الغالب للشيعة في العراق ـ لا يزوج ابنته لغير العربي وإن كان شيعياً والعكس صحيح أيضاً ، لست أقول بالنفي المطلق ، غير أنها الغالبية الواقعية حتى ساعتنا هذه ... ومع أنه أمر مؤسف حقاً إلا أنه يشير لهوية قاتل عنها العربي وغير العربي من الشيعة لتبقى موجودة تحافظ على تميزه ، ومعه فإنه لا بد من القول بأحقية الشيعي العربي والتركماني والكوردي وغيره بالمناداة بقوميته ... كما أنك قلت بأنه ليس من حق المجتمع الشيعي العراقي المناداة بالحضارات ... وإني لأجد نفسي أمام حيرة من هذا التوصيف وطريقة التعاطي معه .. لأن الحضارة بما هي حضارة تصنع في حيز مكاني وزماني معين يشترك في صناعتها حتى الأعداء في حيز مكاني آخر ملازم للبعد الزمني ذاته ... لم نكن لنعرف فيتنام كما نعرفها الآن لولا الغزو الأميركي لها ... عموماً أقول .. ومن صنع الجزء الهام من حضارة العراق في السنوات التي حكم فيها علي (ع) الدولة ؟!! أليس علي ذاته ؟ فكيف يمكن الخلوص إلى تصنيف كل المنجز الحضاري على أنه جاء من أعداء المجتمع الشيعي العراقي ؟!!!!!!! ولو تتبعنا التاريخ لوجدنا الكثير من الشواهد التي تنقض قولك هذا صديقي ... وهذا ينطبق أيضاً على قولك بأن المجتمع الشيعي العراقي لا يحق له المناداة بالتاريخ لأننا لم نقرأ في التاريخ ما يشير إلى أنه قاوم الغزاة ... أمهلني يا صديقي برهة لأدون علامات تعجب كبيرة !!!!!!!!!!!!!! عجباً هل تتكلم بجد ؟!!! أين ذهبت ثورة التوابين ؟ وثورة المختار ؟ وثورات العلويين في زمن الإمامين العسكريين ؟؟ وما بينهما ؟ وأين ذهبت ثورة العشرين ؟ وهل كانت المدينة الثائرة الأولى في العراق بعد الاحتلال الأميركي للعراق إلا المجر الكبير في ميسان ؟!!!! كل هذا ولم نقاوم الغزاة ؟!!! إذن نحن بحاجة لقراءة التاريخ بشكل جاد لا مجرد المرور عليه مرور الكرام ... والحال أيضاً ينطبق على أحقية المجتمع الشيعي العراقي بالمناداة بمذهبه أو لنقل الانتصار لمذهبيته ... لماذا يسلب منه هذا الحق ؟!!! هل كانت المجتمعات المسيحية مؤمنة أكثر بمبادئ المسيح (ع) أكثر من إيمان الشيعة العراقيين بمبادئ مذهبهم ؟ بمبادئ علي وأبنائه (ع) ؟!! أم هل كان اليهود كذلك ؟ أم هل كان السنة مؤمنين أكثر بمبادئ التسنن والانتصار لأبي بكر وعمر وعثمان وعائشة (رض) ؟!!! يا صديقي الإيمان شيء والتطبيق شيء والانتصار شيء آخر أيضاً ... أخيراً أشكر لك طرحك وأعلم تماماً ما جاء فيه صائباً .. لذلك أكرر شكري لك .. تقييم مستحق على الطرح .. محبتي
اهلا وسهلا بك اخي الحبيب شيفرة دافنشي
اشكر حضورك البارع هنا بمحتواك الراقي واسلوبك المتين
نعم , كونك ماجستير نقد حديث يسعدني ان انهل من تراتيل قلمك و اسلوبك ودرايتك في علل الكلام و خفايا النقد
ابهرني ما نقشته هنا من نقد لمقالي او حلقتي التي نفثت فيها ما جال بخاطري لنقد مجتمعٍ اعيش بين آلامه و آماله !!
ولست في محضر اتهامك بهجوم او دفاع لأنني من المنادين بأن الاختلاف لا يفسد في الود قضية , نعم انت بحثت معي هنا ولكن يبدو أنني لم اتعمق في التوجيه و الاحالة لمحتوى ما كتبت لا لشيء سوى لأنه مجرد نفثة يحملها ملايين الناس في صدورهم ترجمتها بما وسعني من ادراك و فهم و دراسة لواقع و تاريخ ما اعترضت انت على تسميته بـ(( المجتمع الشيعي العراقي )) !!
أخي الكريم
باب المصطلحات مفتوح للكل , شرط أن يكون لهذا المصطلح تعريف وهوية , قد لا يكون هناك من سبقني لهذا المصطلح , وهذا لا يعني بالضرورة انه مصطلحا خاطئا وحبذا لو ذكرت اسباب تحفظك عليه حين قصدتُ فيه المجتمع المتمذهب بمذهب الشيعة والذي يسكن العراق ... هل هذا التعريف صعب ؟؟؟
ثم انك هنا وضعت يدك على مجموعة نقاط اعتبرتها تأسيس مغلوط قد يؤدي الى نتائج مغلوطة ,
وابتدأت بذكر خطابات علي عليه السلام بانها وجهت الى مجتمع عام وليس الى المجتمع الشيعي العراقي , فما وجه قول علي عليه السلام (( ان ها هنا لعلما جما لو اصيب له حملة )) وتوجيهه لاعدائه من غير افراد المجتمع الشيعي العراقي ... ؟؟؟ فلو كان هناك احد منهم اهل لذلك وهو من اعداءه هل سيحمّله اياه ..؟؟؟ وهل كان صعبا عليه عليه السلام ان يحمّله رجلا في الاقاصي الدولة الاسلامية لو توفر ..؟؟؟ وبنفس المنوال المقتبسين الاخرين من كلامه عليه السلام , فالكره من الاعداء لا يوجب الذكر منه عليه السلام وكذلك توجيهه للصفة المذكورة في المقتبس الاخير مثبتة تاريخيا بانها موجهة لهذا المجتمع دون غيره ...
أما كون هذا المجتمع لا يحق له المناداة بالقومية وما اعترضت عليه فيه , فلا غرو بأن التاريخ يؤيد ما طرحته من أن هذه المنطقة التي تعتبر من أوائل الاماكن التي انشأت فيها المجتمعات في العالم بغض النظر عن كونهم عربا أو غير عرب , بل قبل ان يصل العرب اصلا في قوافل بني ماء السماء , وما حضور العرب بين تشكيلات هذا المجتمع الا متأخرا بل هو آخرا بعد الفرس والهنود و الاحباش و من ذكرت من الغازين في متن الحلقة ... أم هل كوننا نتكلم اللسان العربي و ننتسب الى عشائر عربية يجعل ذلك مجتمعنا عربيا محضا ؟؟؟ وما ذكرت من المجتمعات الكردية والتركمانية وحتى الفارسية كلها اعرق واقدم و اكثر حفاظا على ترابط مجتمعاتهم من مجتمعنا الشيعي العراقي ..
و ما ذكرته من ان الحضارات يبنيها حتى الاعداء , فكيف ستكون اللغة والقوانين بانواعها والمنجزات و الشواهد ..؟؟؟
وهل الحضارة غير ما ذكرت ..؟؟؟
وهل الحضارة هي الطفو على سطور التاريخ جراء حرب أو فتنة كما حدث لفيتنام ..؟؟ فما هي الحضارة التي خلفتها قنابل الامريكان في فيتنام واليابان و حتى في امريكا نفسها ابان الصراع مع السكان الاصليين ..؟؟؟
نعم الحضارة ما أسسه المصريون - عن طريق المصريين - واليونان و الهند و الصين , فهل يمكن ان ننسب الحضارة الاندلسية للاسبان ..؟؟؟
ثم دعني اسئلك سؤالا , ما هي الحضارة التي انشأها علي عليه السلام , وأين هي , وما محتواها , واين اسسها , وما شواهدها ..؟؟؟؟
وهل تعتبر ما ارتفع من اضرحته واهل بيته عليهم السلام شواهد على حضارة ..؟؟؟
بل هي شواهد على عار هذا المجتمع حيث تخاذل عنهم كقادة له حتى لقوا مصارعهم واحدا واحدا على ايدي اعدائه واعدائهم الساكنين بين ظهرانيهم دون أدنى فورة - وليس ثورة - تكبح جماح اعدائهم عن التربص بقادتهم .. اليس ذلك كذلك ..؟؟؟
اما بخصوص التاريخ فلا يبعد النظر عنه مما سبق , فلا توابين ولا مختار ولا حتى عشرين وعلويين طرحت ثمارا استفاد منها هذا المجتمع سوى زيادة الذبح والقتل والتشريد لابناء هذا المجتمع الذي تطالب بتثبيت صفة (( الأيمان )) عليه وإن لم يسند ايمانه هذا صفة (( التطبيق )) التي هي من أهم مقومات الايمان ان لم تكن أولاها ... !!
نعم , قد يكون ما طرحته في حلقتي قاسيا , ولكنه ليس بقسوة المعاناة
قد يكون ما طرحته ظالما , ولكنه ليس اقل من ظلم هذا المجتمع لابنائه
قد يكون ما طرحته عقوقا , ولكنه احرى بمجتمع أكل ابنائه حيث لم تفعل الذئاب ذلك أو كادت !!!
أخي الحبيب شيفرة دافينشي
أتعلم بأن ابحاث وافكار دافينشي تدرس الى الان في دول العالم , فأين أفكار علي بن ابي طالب عليه السلام و أبحاثه بين ابناء المجتمع الذي احتضنه ..؟؟؟
قوافل الشكر ازجيها الى سواحل شخصك الكريم لما نقشه فكرك من نقد بناء و أصولي ,
كن دوما ألقا وقلما ناقدا يطالبني بالابداء و الشرح ليستفيد الكل مما يرد من نتائج لن تكون مغلوطة بتسديدك بعد الله تعالى
آلاف التحايا لشخصك الكريم وسمو حضورك الوارف
لي عودة أخي الكريم ... حين فراغ قريب من عمل ... مودتي