بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار التوفل
ويسمى باللغة الإنجليزية (Test Of English as a Foreign Language)
أو إختصاراً (T.O.E.F.L) وتعنى باللغة العربية (إختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية).
الغرض من الإختبار: قياس مستوى اللغة الإنجليزية عند الطالب.
أهمية هذا الإختبار: هذا الإختبار يعتبر أحد أهم المتطلبات الضرورية للقبول ولابد للطالب من إجتيازه للحصول على قبول نهائى فى الجامعة ... وقد لجأت الكثير من الجامعات الى ما يسمى القبول المشروط لإعطاء الفرصة للطالب للإستعداد لهذا الإختبار والتحضير له داخل الولايات المتحدة حيث تعلم اللغة الإنجليزية يكون أسهل وأسرع بالإضافة الى إعطاء الطالب فرصة البدء بالدراسة الأكاديمية وإنهاء بعض المواد مما يساعد فى إختصار الوقت والتخرج قبل إنتهاء المدة القانونية ... كما أن هناك بعض الجامعات لا تشترط هذا الإختبار وتتغاضى عنه متى ما إنخرط الطالب فى برامج اللغة فى هذة الجامعات وإجتازها بنجاح وهو ما يعتبر نوعاً أخر من التسهيلات التى تقدمها الجامعات للطلاب الأجانب حيث أنه ومن خلال الخبرة والمشاهدة ليس كل أحد يستطيع إجتياز هذا الإمتحان حتى ولو أمضى فترة طويلة فى الولايات المتحدة نظراً لإن هذا الإختبار لا يعتمد فقط على معرفة اللغة الإنجليزية كحروف وكلمات وإنما يشتمل على بعض الإستراتيجيات والمهارات التى يجب على الطالب إدراكها والإلمام بها عند الرغبة فى إجتياز هذا الإمتحان.
هذا الإمتحان يتكون من عدة أقسام وهى تقيس مستوى المهارات الأساسية للتعلم كالقراءة والكتابة والإستماع بالإضافة الى القواعد اللغوية.
القسم الأول: مهارة الإستماع (Listening Skill) وهذا القسم يقيس مستوى الإستماع لدى الطالب من خلال جملة من الأسئلة على الطالب التعامل معها والإجابة عليها.
هذة الأسئلة تتم من خلال محادثات قصيرة مكونة من جملتين أو أكثر تقع بين شخصين يتبعها عدد من الأسئلة عن طبيعة موضوع المحادثات متبوعاً بمجموعة من الإختيارات وعلى الطالب إختيار الإجابة الصحيحة لكل سؤال. وهناك محادثات طويلة تستغرق دقائق بين شخصين أو أكثر حول جملة من المواضيع ويتبعها عدد من الأسئلة عن طبيعة موضوع تلك المحادثات متبوعاً مرة أخرى بمجموعة من الإختيارات وعلى الطالب إختيار الإجابة الصحيحة لكل سؤال. والغرض من هذة المحادثات الطويلة هو قياس القدرة الإستيعابية للطالب ومستوى تذكرة للمعلومات والتفاصيل (لا يسمح للطالب الكتابة أثناء الإختبار أو تسجيل بعض الملاحظات).
القسم الثانى: مهارة القواعد النحوية (Grammar Skill) وهذا القسم يقيس مدى معرفة الطالب للقواعد النحوية فى اللغة الإنجليزية كالمفرد والجمع والصفة والحال والماضى والمضارع والأمر وغيرها وذلك من خلال جملة من الأسئلة مع إختيارات على الطالب مرة أخرى التعامل معها والإجابة عليها. وهذا القسم يحوى عشرين سؤالاً نحوياً مقسمة إلى مستويات مختلفة على حسب أداء الطالب وكثرة الإجابات الصحيحة لدية وعلى الطالب الإجابة عليها فى خمسة عشر دقيقة (يعنى أقل من دقيقة لكل سؤال وهذة إحدى الإستراتيجيات التى على الطالب إتقانها والتعامل معها وهى إستراتيجية الوقت وكيفية إدارتة بكفاءة وتوزيعة بذكاء).
القسم الثالث: مهارة القراءة والإستيعاب (Reading Skill) وهذا القسم يقيس مهارة الطالب فى القراءه والإستيعاب من خلال مجموعة من المواضيع والمقالات المختلفة فى مجال الطب و الأحياء و الهندسة و الكمبيوتر. وهناك مجموعة من الأسئلة مع إختيارات متعددة على كل موضوع وعلى الطالب الإجابة عليها. هذة الأسئلة تتراوح ما بين أسئلة عن معانى الكلمات الى أسئلة عن الفكرة العامة للمقال أو الموضوع الى أسئلة عن أحداث فى المقال نفسة. وهنا ليس شرطاً أن يعرف الطالب التخصص الذى يتطرق إلية الموضوع أو المقال معرفة كاملة بقدر معرفة الكلمات التى توجد فى الموضوع والقدرة على الربط والتحليل والإستيعاب وهى مرة أخرى إحدى الإستراتيجيات التى يفشل الكثير من الطلاب من التعامل معها وبالتالى ضياع الكثير من النقاط .... هذا بالإضافة الى إستراتيجية الوقت التى على الطالب التعامل معها حيث أن الوقت المخصص لهذا القسم هو ساعة وخمس عشر دقيقة لأكثر من أربعين سؤالاً الواحد منها قد يستغرق بضع دقائق للإجابة علية.
القسم الرابع: مهارة الكتابة (Writing Skill) وهذا القسم يقيس مدى كفاءة مستوى الطالب فى الكتابة والقدرة على إستخدام الكلمات وتهجئتها بشكل صحيح وكيفية ربط الكلمات والجمل بحروف الجر. أيظاً هذا القسم يقيس المهارة النحوية للطالب ومدى قدرتة على تكوين جمل مفيدة. إسلوب الكتابة والتقيد بقوانين الكتابة أيظاً من الأمور الداخلة فى التقييم. مدة هذا القسم ثلاثون دقيقة يُعطى فيها الطالب موضوعاً تم إختيارة بصوره عشوائية وهنا على الطالب الكتابة مستخدماً لوحة مفاتيح الكمبيوتر على إعتبار أن أغلب إختبارات التوفل تتم بإستخدام الكمبيوترات.
ملاحظات:
1) هذا الإختبار يتم بإستخدام الحاسب الألى ولا يسمح فية للطالب بإستخدام أى أوراق أو أقلام لتدوين الملاحظات.
2) فى الأقسام الثلاثة الأولى يكون مستوى الأسئلة من حيث الصعوبة متطابقاً مع مستوى الإجابات .... بمعنى إذا كانت الإجابات الأولى للطالب فى القواعد النحوية خاطئة تبقى الأسئلة سهلة ولكن هنا الطالب يفقد الكثير من النقاط على إعتبار أنة كلما زادت صعوبة الأسئلة كلما زادت النقاط. وهكذا فى أسئلة الإستماع والقراءه.
3) كيفية التعامل مع الوقت وتوزيعة بذكاء بين الأسئلة فى كل قسم والهدوء والثقة بالنفس من الإستراتيجيات التى على الطالب الإلمام بها وحسن التعامل معها وكثرة التدريب عليها.
4) أيظاً من الإستراتيجيات هى إختيار فقرة محددة من كل الإختيارات فى حال عدم معرفة الجواب الصحيح لضمان الحصول على بعض الإجابات الصحيحة.
5) الدرجة المطلوبة فى أغلب الجامعات هى 213 فى إختبارات الحاسب الألى أو 550 بإستخدام الطريقة القديمة وهى الورق.
6) يتميز الإختبار فى الحاسب الألى بوضوح الصوت (على إعتبار أن الطالب يستخدم سماعات للصوت مما يعزلة عن الوسط المحيط به) وتوفر الصور أثناء المحادثات مما يساعد الطالب على التخمين وأيظاً توفير الوقت على إعتبار أن الإجابة لا تتطلب أكثر من ضغطة زر على عكس الإختبار بإستخدام الورق حيث على الطالب تظليل الإجابة الصحيحة وتقليب الصفحات للذهاب غلى الأسئلة السابقة أو اللاحقة.
7) يتميز الإختبار بإستخدام الورق على نظيرة بإستخدام الحاسب فى عدم وجود خاصيه الإرتباط بين مستوى الأسئلة وصحة الإجابات مما يريح الطالب نفسياً أثناء الإمتحان. أيظاً يتميز إختبار الورق بسهولة الأسئلة فى قسم القراءه عن نظيرة فى الحاسب الألى. لكن يعيب هذا الإختبار رداءة الصوت (حسب المسجل المستخدم) وتقليب الصفحات وأيظاً الإزعاج الناتج من كثرة أعداد الطلاب فى قاعة الإمتحان.
8) هناك العديد من الكتب والبرامج المشابهة لهذا الإختبار والتى تؤهل الطالب لتجاوز هذا الإختبار من خلال كثرة التطبيق والممارسة .... وبعض هذة البرامج من إصدار وتوزيع الشركة الراعية لهذا الإختبار وهى ETS
9) لا يوجد إختبار الورق بكثرة حالياً وينحصر وجودة بشكل محلى فى بعض الجامعات التى توفرة للطلاب من باب التسهيل والمساعدة.
10) يمكن للطالب معرفة نتيجة الإمتحان مباشرة فى حال إستخدام الحاسب الألى وهى ميزة إضافية ... وفى حال كانت الدرجة مناسبة يمكن للطالب أرسال نسخة أصلية لثلاث جامعات يرغب فيها الطالب إرسال النتيجة إليها.
11) هناك إختبار مشابهة لإختبار التوفل ويسمى متشجن وهو بديل عن التوفل عند بعض الجامعات (كجامعة لويزفيل فو ولاية كنتاكى ) وهو يقيس مستوى اللغة عند الطالب ويتشابة فى المحتوى مع التوفل ولكن يختلف فى التركيب .... ويعتبرة البعض أسهل من التوفل فى بعض أجزاءه ... وقد سبق لى التعامل مع كلا الإختبارين ولكن إجمالاً التوفل أفضل ولذا فإن أغلب الجامعات الأمريكية تعتمدة.
بعض المعلومات المفيده عنه ايضا والتي وجدتها في احد المنتديات ....وهي عباره عن دوره مبسطه للتجهيز للاختبار كما يلي :
هذه الدوره المبسطه و المتكامله تدلك في خمس خطوات فقط كيف تحصل على نتيجة في اختبار التوفل Toefl أعلى مما تتوقع بمراحل..
و سأحاول أن أجعل اختبار التوفل لك عبارة عن فترة لتنشط فيها اللغة الإنجليزية لديك…
اولا: قبل الاختبار بوقت طويل
إن التجهيز للتوفل ليس كما يعتقد البعض أنه عبارةعن دراسة لمفردات و قواعد الإنجليزية… التجهيز يتطلب دراسة ذاتية طويلة الأمد و تكون بالطرق التالية:
ثانيا: التسجيل للأختبار
إن التسجيل لاختبار التوفل يسبق التجهيزالنهائي له!
لأنك بتسجيلك ستحصل على سي دي على بريدك وهو عبارة عن برنامج متقدم يعطيك نماذج لاختبار التوفل.
و لتسجل في اختبار التوفل… اتصل بأقرب فرع يقدم الإمتحان أو سجل إلكترونياً… و يمكنك الحصول على كل هذه المعلومات من اللينك التالي:
http://toefl.ets.org/tstgprog01.cfm
ثالثا: قبل الاختبار بايام قليله
الآن.. حان الوقت لتتدرب على اختبارات التوفل نفسها و تعرف ما هيتها:
إن اختبار التوفل يأتي على طريقتين طريقة بالكمبيوتر و أخرى بالأوراق و المستخدمة عامةً هي بالكمبيوتر.
يتكون الإختبار من 4 أقسام: Reading, Writings, Structure, listening
التجهيز للإختبار سيكون عن طريق:
1- قراءة كتب عن التوفل: و أنصحك بقراءة الكتب التالية:Longman Complete
TOEFL Course -
Barron’s how to prepare for TOEFL
2- التدرب عن طريق مواقع… و هذه مواقع مجانية حتى تتدرب منها:
ارجو تذكيري بتحديث المحتوى لاحقا
3- التدرب عن طريق السي دي الذي حصلت عليه عن طريق البريد بعد تسجيلك للاختبار.
رابعا: يوم الاختبار
يوم الإختبار كن مستعداً و لا تحضر متأخر للقاعة ولا تجل نفسك… و من الأخطاء الشائعة القدوم مبكراً جداً الذي يربك التفكير. استعنبالله و توكل…
إن المذاكرة السريعة قبل الإختبار أو ليلة الإختبار ليس لها أي هدف بل أنها تشغل التفكير…و كما عرفنا فإن التوفل يتطلب مذاكرة طويلة الأمد…إن الإختبار سيكون كما ذكرنا على أربعة أقسام و لا يمكنك أبداً العودة إلى سؤال فائت أو الإنتقال من قسم إلى آخر إلا بعد الإنتهاء من كل قسم…
في قسم الــstructure
حاول ألا تستعجل و لكن بنفس الوقت -لا تأخذ راحتك- لأن الإختبار وقته محدود.
في قسم الــlistening
تحتاج من البداية أن تضع السماعات على إذنك و إن لم تعمل أخبر المسؤول على الفور…و ركز في كل قول يقوله المتحدثون ولا تتوقع أسئلة و أنت تستمع لأنك ستشغل نفسك عن الإستماع و في هذا القسم قد يكون الحديث طويلاً و استخدم عقلك في الإجابة على السؤال.. و قد تسمع أسئلة كـالمثال التالي: يكون الحديث الذي دار:
hey, we have to take the test while the iron is hot.
و السؤال على النحو التالي:
What does while the iron is hot mean?
نلاحظ أن هذا السؤال يعتمد على التفكير و لا يمكن حله بالإستماع فقط.
في قسم الــReading
ستظهر لك نصوص طويلة و قد تكون طويلة جداً… و يمكنك الإستزادة في طريقة حل هذا القسم عن طريق التدريب من المواقع التي سبق ذكرها قبل الإختبار.
في قسم الــWriting
لا تعتقد أبداً أنك تكتب موضوعاً إنشائياً كما في المدارس الهدف منه هو التنظيم و الترتيب في الفقرات - الفقرات مهمة- و لكن الأهم هو إسلوب الكتابة فحاول أن تثبت بمعلومات و إسلوب إقناعي أو وصف متقدم قدرتك على الكتابة و لعل الكتاب التالي هو من أفضل كتب التدريب على الكتابة:
Writing As a Thinking Process
ستحصل في نهاية الإمتحان على Range أو مدى للدرجات التي ستحصل عليها و لم يعطيك الكمبيوتر العلامة النهائية لأن قسم الكتابة يحتاج إلى مراجعة من قبل الأساتذة..
و لمعرفة كيفية استخدام الــRange و معرفة علامتك انتقل للقسم التالي.
خامسا: بعد الاختبار
إن المدى الخاص بالدرجات الذي سيظهره لك الكمبيوتر هو بحسب أرقام بالعادة لا تأخذها الجامعات بالإعتبار بل يجب عليك أن تحولها إلى نفس الدرجة لو كان الإختبار بالكمبيوتر…
و الآن بعد أن عرفت مدى علامتك الفعلي…ستحصل على علامتك النهائية بريدياً في فترة لا تقل عن إسبوع…
و لكن هل علامتك هي العلامة المناسبة؟
إن معظم الجامعات في دول العالم تطلب علامة في التوفل لقبول الطالب و بعض الجامعات توفر دورة لغة إنجليزية إذا لم يأتي الطالب بالعلامة المطلوبة و إليك ما تطلبه معظم الجامعات:
في المملكة العربية السعودية (جامعة الملك فهد للبترول - دبلوم البترول - كليات المجتمع - جامعة الملك فيصل): تحذف دورة الإنجليزية إذا حصل الطالب على علامة فوق 500.
في الولايات المتحدة الأمريكية: معظم الجامعات تطلب من 500-550 و لكن الجامعات الكبرى كـMIT, Harvard تطلب فوق 600.
في أوروبا و كندا : معظم الجامعات تطلب فوق 550 و لكن بعضها يطلب فوق 500.
باقي دول العالم: معظم الجامعات تطلب 550.
مع الملاحظة أن بعض الجامعات قد تنظر إلى علامة الكتابة لوحدها ثم إلى المجموع العام
منقول للفائدة.. لانه في طلاب مايعرفون شي عن التوفل
تحياتي للجميع ..
بواسطة
English4me
م/ن للفائدة