النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

مراجعة المذاكرة تثبت معلومة

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 667 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,955 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87310
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 18

    مراجعة المذاكرة تثبت معلومة

    المذاكرة من أصعب الأمور اليومية التى تؤرق كل طالب ‏,‏ في حين انها مقدرة يمكن اكتسابها من خلال ربطها بقصة أو بصورة‏,‏ فكلاهما يسهل تخزين المعلومة كما يسهل استدعاءها ايضا‏.

    وأرجع د. محمود حموده أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر عدم تذكر المعلومة إلى خلل في أداء وظيفة الذاكرة, وللذاكرة انواع تقسم حسب عمق الانطباع ومدة التخزين, والنوع الأول منها يهتم بالأنطباع الأول عن المعلومة دون إدراكها إدراكا تاما وهو ما يعرف بالذاكرة الحسية و مدة اختزانه تقل عن ثانية واحدة; كأن يقابلك شخص فتسأله عن اسمه ولكنك لا تركز انتباهك علي الأسم ولم تختزنه في الذاكرة, وبمجرد أن ينتهي الشخص من ذكر اسمه تبحث عنه في ذاكرتك فلا تجده.

    والنوع الثاني هو الذاكرة قصيرة المدي, وفيه يركز الشخص انتباهه علي المعلومة فيدركها ويقوم بحفظها في الذاكرة لفترات قصيرة تصل إلي أيام أو أسابيع, ويندرج في هذا النوع المذاكرة قبل الامتحان والتي تقتصر علي حفظ المعلومة في الذاكرة دون إعمال العقل بها, فينسي الطالب المعلومة بمجرد انتهاء الامتحان, أما النوع الثالث فهو الذاكرة طويلة الأمد وهي المعلومات التي تم إدراكها وفهمها فهما كاملا وأعيد تصنيفها وترتيبها في أماكن خاصة بالذاكرة وتم ربطها بأشياء لا يمكن للشخص أن ينساها, كأن يخبرك شخص بأسمه فتركز انتباهك لتحفظه وتربط بين اسمه واسم شخص تعرفه, فهذا التصنيف من شأنه أن يثبت المعلومة.

    ويقول د.محمود بحسب جريدة "الأهرام" : اننا إذا كنا نرغب في أن تكون المعلومة التي نستوعبها في المستوي الثالث من الذاكرة, فلابد من الانتباه الكامل لها وذلك بتوجيه كل تركيزنا عليها ليسهل علينا إدراكها واستيعاب معناها, ثم نربطها بأشياء سابقة, مما يسهل الرجوع إليها عند اللزوم بل و استدعاؤها ايضا.

    هذا بالإضافة الي أن لنوع الأنفعال المصاحب للمعلومة تأثير في مدي قدرة الشخص علي تذكرها, فنحن حين نحب شيئا ما يسهل علينا تذكره, فلا يمكن أن ننسي مواقف التكريم ولحظات الثناء التي قضيناها, بينما المواقف المؤلمة في حياتنا لا نحاول تذكرها, وكم من مرة كرهنا مدرسا فلم نخرج من دروسه بشيء, وكم أحببنا مدرسا آخر فاستوعبنا وتذكرنا كل ما يقوله, والسبب في ذلك هو المشاعر المرتبطة بالمعلومة أو بالحدث.

    ومن اسباب عدم ثبات المعلومة ايضا عدم مراجعتها لمدة طويلة, و للتغلب علي هذا علينا أن نقرأ موضوعا جديدا ونقوم بمراجعة أول موضوع في المادة, ثم نبدأ في المرة الثانية للدراسة أن نقرأ موضوعا جديدا ثم نقوم بمراجعة الموضوع التالي لموضوع المراجعة السابقة وهكذا يمكننا القضاء علي عملية النسيان.

    وهناك عامل آخر وهو أن الموضوعات التي تقرأ قد تتداخل مع بعضها والسبب عادة هو عدم ترك مسافة زمنية كافية بين استذكار المواد الدراسية وينصح أخذ فترة راحة بين المادة والأخري.بل وينصح بعدم مذاكرةمادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخر فمذاكرة مادة العربي وبعدها الرياضيات يضمن عدم تداخل المعلومات. لأنه ليس هناك تشابه بينهما.

  2. #2
    من أهل الدار
    أبو زنوبه
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بين الحبايب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,108 المواضيع: 782
    التقييم: 444
    مزاجي: بوجود زنوبه يخبل
    المهنة: Employee of the company
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات العراقيه
    موبايلي: iphone 7 plus
    آخر نشاط: 26/August/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى QuRsAn Al7OoB
    شكرا جزيلا وعاشت الايادي

  3. #3
    باقية في قلوبنا ما حيينا
    ☜ no LOVE no PAIN ☞
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: Rented house in Mars
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,463 المواضيع: 692
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 9
    التقييم: 559
    مزاجي: Not ur business
    موبايلي: sgh-c270 & HTC HD2
    مقالات المدونة: 5
    شكرا جزيلا
    كل الود

  4. #4
    مدير المنتدى
    منوريين ورودنا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال