تعريف التجريدية:
. · لغة :التجريد هو كلمة مشتقة من فعل جرد ، يجرد ، تجريدا
معناه انتزع واخذ منه الشئ بالقوة ، أطلقت هذه الصفة على إحدى الاتجاهات الفنية الحديثة
. ·اصطلاحا : هي الاتجاه الذي يبتعد بالرسم عن تصوير أي شكل معروف ويهدف الى تأليف فني أو شكلي لا يعالج موضوعا ما ،
ولا يستخدم سوى الألوان و الخطوط ، و هناك نوعان من التجريدية
v تجريدية تعبيرية : يعتبر الروسي كتندنسكي (1944-1866) هو مبتدعه ، ويحاول أن يجعل التصوير مماثلا للموسيقى
التي تشبه أصواتها أي أصوات معروفة و قد بدا هذا الاتجاه في ألمانيا عام 1910م
v تجريدية هندسية : أبدعها ( مون دريان ) الذي جعل المستطيل و المربع أساس للتصميم سواء في العمارة أو النحت
أو التصوير ، وقد طبعت تصميماته على النسيج منذ بضع سنوات ......
v أسباب ظهورها : رفض نقل الواقع و الاتجاه إلى المشاعر والأحاسيس .
· مميزاتها:
1. مخالفة قواعد الرسم الواقعي
2. الإفراط في تشويه الأشكال الواقعية
3 . تحويل الصورة إلى فوضى ، إلى مساحات ، خطوط خالية من الواقعية
4. تحويل العناصر إلى أشكال، تشبه الأشكال الهندسية ( مثلثات، دوائر......) بحيث يوحي الشكل الواحد معاني متعددة

المدرسة التجريدية
اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالأصل الطبيعي , ورؤيته من زواية هندسية , حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثاث ومربعات ودوائر .
وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ماتكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب ,
أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليس لها دلائل بصرية مباشرة , وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان .
إنها اتجاه يرفض الصورية وبالتالي الطبيعة وأبعادها المرئية . التجريدية هي انتقال الفن من مجال محاكاة الطبيعة وتصوير العالم المرئي
إلى التعامل مع الأفكار والشعور والأحاسيس , أو ما يسميه أبو التجريدية كاندنسكي (kandenski) بالضرورة الداخلية , ليجعل اللامرئي مرئياً .
إنه الفن الذي ينقل المشاهد إلى المشاركة في العمل الفني بدل أن يكون حكماً عليه , والذي يقطع نهائياً مع الواقع . الأشكال قائمة بذاتها ,
مبتكرة من ذوات الأفكار والأحاسيس , لا تدل غالباً على موضوع .
وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم , يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة في داخلها الخبرات الفنية ,
التي أثارت وجدان الفنان التجريدي . وكلمة (( تجريد )) تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به ,
فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع : كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما إلى ذلك .
فالشكل الواحد قد يوحي بمعانٍ متعددة , فيبدو للمشاهد أكثر ثراء .
ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط , ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء ,
كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليه , حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة ,
ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً , بل بشكل تجريدي . وقد نجح الفنان كاندنسكي – وهو أحد فناني التجريدية العالميين –
في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية , بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين .
ويبدو هذا واضحاً في لوحته ((تكوين )) التي رسمها عام 1914 . ومن أهم فناني التجريدية المعاصرين , اللبناني شفيق عبود ,
والذي أبدع في هذه المدرسة فأنتج رسوماً ولوحات عالمية شهيرة .
ولعل أول عمل تجريدي هو لوحة للفنان واسيلي كاندنسكي Wassily Kandinsky رسمها عام 1910 م رغم أن الاسم لم يشتهر
في ذلك الوقت .
ويزعم التجريديون أن الفكرة الفلسفية لهم قديمة . وقد أوجدها أفلاطون في ثنايا حديثه عن الفن .

والتجريد نوعان :
(1) تجريد جزئي
حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم , بحيث يمكن التعرف عليه من جانب المشاهد .
(2) تجريد كامل
يهتم فيه الفنان بالأشكال والأحجام والألوان فقط , ولا تكون هناك أهمية للموضوع المرسوم .
وتلتقي المدرسة التجريدية مع عدد من المدراس في نحوها هذا النحو , ومن هذه المدارس :

v 1- التكعيبية .
v 2- الإنشائية أو البنوية التي أنشأها فلاديمير تاتلين . ويعمل فنانوها بكل الخامات كالأسلاك , والزجاج , والحديد .
كما عمل فنانوها في العمارة , وتصميم الأثاثات , وفي الزخارف , وكل ذلك بهدف ربط الفن بالحياة اليومية . وعلى الرغم من أن أصلها روسي ,
إلا أنها قد انتهت في روسيا منذ عام 1921 م واستمرت في ألمانيا بقيادة الفنان جابو حتى عام 1932 م .
وفي فرنسا بزعامة أخية بفسنر وقد هجرا بلادهما روسيا لرفضها للفن التجريدي .
v 3- (( التاشية )) التي تعتمد على وضع الألوان على شكل بقع كبيرة متجاورة كما في أعمال الفنان الألماني ألفريد ولز وهنري مايكوكس
v 4- التعبيرية التجريدية التي توسطت بين التعبيرية والتجريدية فلم تكن تعبيرية خالصة ولا تجريدية خالصة .
أما من ناحية الأسلوب فقد استعارت أسلوب السريالية وطورته , كما استعارت أفكار التكعيبية . ومن أعلامها جاكسون بولوك وروثكو
واليكم بنماذج من اللوحات










المصادر(ستار تايمز )