صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23 456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 55
الموضوع:

اسئلة واجوبة ثقافية ومعلومات عامة - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 1395 المشاهدات : 9055 الردود: 54
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    سؤال صعب ياقمة
    بمشاركتك وبردودك
    ماعرف لاكن اعتقد الجاذبيه
    غير مابين السماء والبسيطه

  2. #32
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    طرحت فكرة استناد ظاهرة المد والجزر الى قوة جذب القمر لان هذه الظاهرة تتزامن مع اقتراب القمر من الارض خلال حركته حول الارض
    لذلك هذا التزامن هو من دعى المختصين للقول بتاثير القمر
    وكما نلاحظ يمكن ايراد اشكالات على هذا التفسير كالتي طرحها الاخ عمار...اضافة الى اني سمعت ان بعض المناطق في البحار لا تحدث فيها مثل هذه الظاهرة

    وما يخطر بالبال (( وطرحه البعض ايضا )) ان ظاهرة المد والجزر تستند الى حركة الارض حول نفسها وعلى محورها المائل الذي يسبب اندفاع المياه الى اماكن وانحسارها عن اماكن اخرى وبحسب وقوع هذه المناطق من زاوية ميلان الارض تختلف درجات المد والجزر فيها ...حتى تنعدم في بعض المناطق


    اما بخصوص مياه الامطار فالواضح ان قوة جذب الارض الكبيرة جدا هي من تجذبها الى الاسفل متغلبة على قوة جذب القمر لان الارض اكبر واقرب لها منه

    والسؤال هو

    لماذا للقمر وجه واحد يقابل الارض برغم حركته حول نفسه ؟؟؟؟

  3. #33
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    بالحقيقة القمر لا يدور حول نفسه فعلا اي حول محوره اي انه يدور حول الارض وبدورانه حول الارض يبدو انه يدور حول نفسه
    جاء في كتاب الكون والقران لمفسر القران محمد علي حسن الحلي

    ليس في القمر حياة ولا ماء ولا نبات ؛ لأنّ القمر جرم صغير وبِما أنّ الصغير يبرد قبل الجرم الكبير فقد انتهت حرارة جوفه قبل الأرض بِآلاف السنين وأصبح القمر جرماً بارداً لا حرارة في جوفه ، وبِما أنّ الحرارة هي السبب في دوران الأجرام حول نفسِها ، لذلك أصبح القمر لا يدور حول نفسِه ، والدليل على ذلك أنّنا نرى لَه وجهاً واحداً على الدوام ، أمّا قول علماء الفلك "بِأنّه يُتِمّ دورتَه حول نفسِه وحول الأرض في وقتٍ واحد" فهو تعليل لا يستند إلى الواقع . ولَمّا كان الجرم الصغير مجذوباً للكبير ، والجرم البارد مجذوباً للساخن ، أصبح القمر مجذوباً للأرض لأنّه أصغر منها بكثير ، ولأنّها جرم ٌساخن والقمر جرمٌ بارد ، وبِما أنّ الأرض تدور حول نفسِها بسبب الحرارة التي في جوفِها أخذ القمر يدور حولَها لأنّه مجذوبٌ لَها ، ومثال ذلك كمثل رجل يلاعب ابنه فيمسك يديه ويدور بِهِ ، فترى الأب واقفاً في مكانه ولكنّه يدور حول نفسهِ ، وترى الولد يدور حول أبيهِ ولا يدور حول نفسه ، وترى وجه الولد مقابلاً لِوجه أبيه ما دام الأب آخذاً في الدوران ، فلنجعل الأب مقام الأرض ويديه مقام الجاذبيّة والولد مقام القمر ، فكما أنّ الولد يدور حول أبيه ولا يدور حول نفسه لأنّ أباه آخذٌ بيديه ، كذلك الأرض آخذةٌ في جذب القمر إلَيها بسبب الجاذبيّة التي في جوفِها ، وآخذةٌ في تدويره حولّها بسبب دورانِها حول محورِها ، فالقمر يكمل دورته حول الأرض في الشهر مرّة ، ولذلك يكون النهار في القمر مقابل
    15 يوماً من أيّامِنا وكذلك يكون اللّيل ، فالنهار يكون شديد الحرارة واللّيل شديد البرودة


    .
    انتهى النقل وهذه مقاطع فيديو توضيحية عن حركة القمر حول الارض في المقطع الاول القمر يدور حول الأرض مع الدوران حول نفسه في نفس الوقت وهي النظرية السائدة بِأنّه يُتِمّ دورتَه حول نفسِه وحول الأرض في وقتٍ واحد" هو تعليل لا يستند إلى الواقع .

    كما سيتضح لكم من المقطع في هذا المقطع توجد قطعة في وجهه المقابل للأرض وسوف تلاحظ بأن هذه القطعة في منتصف الطريق لن نستطيع أن نراها


    في هذا المقطع الثاني القمر ثابت وسوف تجدون أن القطعة سوف تبقى مواجهة للأرض وهو ما يسمى بوضعية القفل (Lock-up) أي أن الجرم يكون مقفولاً في دورانه حول جرم آخر.. فالقمر مقفول في دورانه حول الأرض بحيث أن الواقف على القمر إما أنه سيشاهد الأرض دائماً وبشكل متواصل أو أنه لن يشاهد الأرض على الإطلاق لأنه يعيش على الجانب البعيد عن الأرض والمواجه للفضاء..ويتحقق الأمر بالنسبة للكثير من الأجرام الأخرى في المجموعة الشمسية، فالتوابع القريبة من المشتري مثل إيو تكون أيضاً مقفولة في دورانها حول كواكبها..وإن تباطؤ الأرض في دورانها حول نفسها سيؤدي في نهاية المطاف إلى أن تواجه الشمس بنفس الوجه وبالتالي يصبح الليل في جهة والنهار في الجهة الأخرى بشكل ثابت. كما جاء في موضوع
    وقوف الارض في كتاب الكون والقران اضغط هنا


    وهذه ايضا صور توضيحية لحركة القمر حول الارض على اعتبار ان هذا الجسم الاحمر جبل على القمر وستلاحظ انه سيكون مواجها لجهة مخالفة للارض على الدوام اي ما يشبه اب يلاعب طفلته كما في الصور الثانية







    في هذه الصورة الاولى الجبل (الاحمر) يدور حول محيط القمر مع دوران القمر حول الارض لو حذفت الارض من الصورة يمكن في هذه الحالة ان نعتبر القمر يدور حول نفسه ولكن هي تشبيه وهمي لحالة دوران القمر

    أب يلاعب طفلته






    سؤالي

    قال الله تعالى {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوكَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}
    لماذا يقول الله تعالى {طَائِعِينَ} على الجمع بعد أن قال {قَالَتَا} على التثنية ؟

  4. #34
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ammar مشاهدة المشاركة
    قال الله تعالى {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوكَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}
    لماذا يقول الله تعالى {طَائِعِينَ} على الجمع بعد أن قال {قَالَتَا} على التثنية ؟
    بداية لابد من القول ان هذا الجواب يمثل رأيي الشخصي فقط وانه يمثل احتمالا ممكنا لا قطعا
    لانه وبصراحة قرأت بعض الاجابات حول هذا السؤال .... ولم اجد نفسي مقتنعا تماما بما قيل فيها
    وبداية ايضا لابد من التفريق بين مقالتين وردتا في الاية الكريمة
    الاولى هي مقالة المخاطب ( بالكسر ) وهو الله سبحانه والتي نلاحظ انها مستمرة على ذكر التثنية (( ائتيا)) (( قالتا))
    والمقالة الثانية التي حكاها الله عن المخاطب (( بالفتح)) والتي وردت بصيغة جمع المذكر السالم (( طائعين ))
    وعليه نستطيع ان نقول ان المقالة الاولى هي الاصدق انطباقا على الواقع كما بينه الله سبحانه
    اما المقالة الثانية فانها تعكس مستوى الادراك لدى المخاطب(( بالفتح )) الذي يرى في نفسه انه متعدد وذو شأن عال فعبر عن نفسه بصيغة الجمع المذكر
    اذا فالسموات والارض لم تعبرا بصيغة التثنية كما هو متوقع من الخطاب المتوجه لهما لان مستوى ادراكهما ادنى من ذلك
    ولم تستخدما صيغة الجمع المؤنث لانهما وحسب ما سبق تريان انهما لهما شأن عال

    فاذا اضفنا لذلك ان هذه المحاورة والطلب والقبول لم يتما بالفاظ عربية
    جاء النص القراني باللغة العربية ليترجم وليكشف لنا بعضا مما كان يدور بخلد السموات والارض .....
    ومن المتوقع حسب ما سبق انهما لو كان لهما ادراكا اعلى لاختلف جوابهما

  5. #35
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    بداية لابد من القول ان هذا الجواب يمثل رأيي الشخصي فقط وانه يمثل احتمالا ممكنا لا قطعا
    لانه وبصراحة قرأت بعض الاجابات حول هذا السؤال .... ولم اجد نفسي مقتنعا تماما بما قيل فيها
    وبداية ايضا لابد من التفريق بين مقالتين وردتا في الاية الكريمة
    الاولى هي مقالة المخاطب ( بالكسر ) وهو الله سبحانه والتي نلاحظ انها مستمرة على ذكر التثنية (( ائتيا)) (( قالتا))
    والمقالة الثانية التي حكاها الله عن المخاطب (( بالفتح)) والتي وردت بصيغة جمع المذكر السالم (( طائعين ))
    وعليه نستطيع ان نقول ان المقالة الاولى هي الاصدق انطباقا على الواقع كما بينه الله سبحانه
    اما المقالة الثانية فانها تعكس مستوى الادراك لدى المخاطب(( بالفتح )) الذي يرى في نفسه انه متعدد وذو شأن عال فعبر عن نفسه بصيغة الجمع المذكر
    اذا فالسموات والارض لم تعبرا بصيغة التثنية كما هو متوقع من الخطاب المتوجه لهما لان مستوى ادراكهما ادنى من ذلك
    ولم تستخدما صيغة الجمع المؤنث لانهما وحسب ما سبق تريان انهما لهما شأن عال

    فاذا اضفنا لذلك ان هذه المحاورة والطلب والقبول لم يتما بالفاظ عربية
    جاء النص القراني باللغة العربية ليترجم وليكشف لنا بعضا مما كان يدور بخلد السموات والارض .....
    ومن المتوقع حسب ما سبق انهما لو كان لهما ادراكا اعلى لاختلف جوابهما
    سؤالك وين خيووووووووو

  6. #36
    من أهل الدار
    ما دمنا في اجواء النصوص القرانية نسال التالي
    ما وجه التعبير القراني
    بمثل قوله سبحانه
    ((خير الرازقين)) او (( احسن الخالقين)) على الجمع
    والكل يعلم ان الرازق والخالق واحد
    وكذلك وردت عبارات مثل ارحم الراحمين او اكرم الاكرمين ورب الارباب وغيرها في بعض الادعية والاحاديث
    وان كان السؤال بخصوص ما ورد في القران الكريم

  7. #37
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    ما دمنا في اجواء النصوص القرانية نسال التالي
    ما وجه التعبير القراني
    بمثل قوله سبحانه
    ((خير الرازقين)) او (( احسن الخالقين)) على الجمع
    والكل يعلم ان الرازق والخالق واحد
    وكذلك وردت عبارات مثل ارحم الراحمين او اكرم الاكرمين ورب الارباب وغيرها في بعض الادعية والاحاديث
    وان كان السؤال بخصوص ما ورد في القران الكريم
    إنّ الله هو المُطلَق : فالرحمة منه وكل رحيم فرحمته هي من الله أصلاً ، والرزق أصله من الله وإن أعطيتَ أحداً فمن رزق الله تعطيه .. وهكذا
    فكلمة الرزاق تأتي مرة بمعنى المعطي اي الذي يعطي كقوله سبحانه تعالى ( وَالۡمَسَاكِينُ فَارۡزُقُوهُم مِّنۡهُ ) اي اعطوهم من الميراث وهو في الاصل من رزق الله
    وفيما يخص الخلق فالجواب من قوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ " 20-النحل.
    أي ان الأصنام هي لاتخلق بل هي مخلوقة ومصنوعة بأيدي الناس لتكون بشكلها هذا، ولكن فرق صناعة وخلق الأصنام عن خلق الله نجده في الآية التي تليها مباشرة:
    "
    أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ ۖ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ" 21-النحل
    اذن مخلوقات الأنسان ميتة لا حياة ولاوعي ولاشعور فيها، والدليل على أن الله هو خالق الحياة الوحيد نجده في هذه الآية :

    "
    قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ۗ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ ۚ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ"
    من هذه الآية نجد أمرين:
    1) ان الله هو خالق كل شيء (لأن حتى الأصنام التي صنعها البشر مخلوقة من الطين أو الحجر الذي خلقه الله تعالى).
    2) أن خلق الله واضح جداً وغير مشابه لأي خلق سواه ويسهل لكل من له عقل تمييزه فخلق الله يملك صفة الحياة وكذلك خلق الله يملك صفة الأيجاد من العدم بينما يكون أي خلق أخر هو تحويل من صورة الى صورة اخرى لاتملك حياة أو شعور.

    سؤالي من هو مخترع التلغراف؟؟؟

  8. #38
    من أهل الدار
    الكتوم
    تاريخ التسجيل: February-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,063 المواضيع: 290
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 952
    مزاجي: الحمدالله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 27/April/2024
    مقالات المدونة: 2
    مخترع التلغراف اللاسلكي : كلود شاب.
    مخترع التلغراف الكهربائي : شارل وتيستون.
    التلغراف العادي ( البدائي ) صموئيل مورس.


    سؤالي
    من هو مخترع اشارات المرور

  9. #39
    صديق جديد
    الكتلوني
    تاريخ التسجيل: May-2012
    الدولة: الناصريه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 26 المواضيع: 16
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: n8
    آخر نشاط: 3/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الهلالي
    ماهي اقصر ايه في القران الكريم

  10. #40
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهلالي مشاهدة المشاركة
    ماهي اقصر ايه في القران الكريم
    لعل أقصر آية في القرآن الكريم بالعدد المدني هي قول الله تبارك وتعالى (مدهامتان) الآية 63 من سورة الرحمن فهي على كلمة واحدة، وفي العدد الكوفي (حم) الآية رقم ا من الحواميم السبعة، لأنها على حرفين.
    والله أعلم.





صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23 456 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال