صفحة 135 من 146 الأولىالأولى ... 3585125133134 135136137145 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,341 إلى 1,350 من 1457
الموضوع:

( علم الاحياء ) بكل مصطلحاتة ومفاهيمة وتراكيبة العلمية ستجدها هنا - الصفحة 135

الزوار من محركات البحث: 64505 المشاهدات : 318509 الردود: 1456
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1341
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 40,178 المواضيع: 3,587
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 41671
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 14 دقيقة
    مقالات المدونة: 19
    الاسهال و الامساك مشكلتان متضادتان والجامع ما بينهما إضطرابات الأمعاء


    كثيراً ما يستهتر المرء بمشكلة صحية قد يخالها للوهلة الأولى حالة عابرة ومشكلة تُحل من تلقاء نفسها… بيد أنه في بعض الأوقات، تبدأ المشكلة بسيطة وتتفاقم، نتيجة الإهمال والإستهتار، أو حتى بسبب الجهل والتناسي، لتصبح مرضاً له ذيول لا تُحمد عقباها. فحتى أبسط الحالات المرضية تتحول داءً يتطلب العلاج والدواء. ليس كل الناس أطباء مخولين إجراء تشخيص عام وتقويم حازم. فلا يحق للبعض إعطاء الآخرين وصفات علاج عشوائية، بمجرد أن الطريقة قد نجحت معهم مرةً مثلاً، لأن كل جسم مختلف عن الآخر، ويتطلب وقاية وعلاجاً معينين. ومن ناحية اخرى، كل مرض له أسبابه الظاهرة والمخفية، وإن كانت بعض الأمراض تتشابه في الأعراض ظاهرياً، لكنها في الباطن ذات مسببات مختلفة. وبالتالي، يجب إيجاد الدواء المناسب لها، والطريقة المُثلى للقضاء عليها. فالإسهال والإمساك مثلاً، من أبرز ما قد يُصيب الإنسان خلال يوم عادي. وقد يستهتر بهما ولا يعيرهما أهمية، بل يعاني فقط بعض الإنزعاج ويواصل روتينه اليومي… لكن في بعض الأحيان، قد تكون هذه المشاكل التي تطال الأمعاء مرتبطة بما هو أخطر من مجرد «نزلة برد » أو من «تسمم غذائي ». لذلك لا يجوز تناول الأدوية عشوائياً ومحاولة حل الأمر من تلقاء أنفسنا، بل يجب زيارة الطبيب.
    يشرح الدكتور أسعد مظلوم، الإختصاصي في الطب الداخلي، حالات الإسهال والإمساك، مفسراً أسبابها وأعراضها، ومفصلاً عواقبها وعلاجاتها. كما يتطرق السيد أندره الضاهر، إختصاصي مساعد صيدلي، إلى الشق العلاجي الدوائي البسيط المستعمل في معظم الأحيان للحالتين.
    ما هو الإسهال؟

    عندما لا يعاني الشخص مبدئياً من خطب صحي، يتناول الطعام بطريقة منتظمة وتهضمه معدته، لتتحول البقايا بعدها إلى براز، يتخلص منه الجسم بعد أخذ حاجاته الغذائية. فالبراز مكون من كمية ماء معينة، إضافة إلى بقايا الطعام. بيد أن مشكلة الإسهال تكمن في كون كمية الماء أكثر من بقايا الطعام.
    يقول الدكتور أسعد مظلوم «الإسهال مشكلة صحية شائعة، وهو غالباً ما يكون دليل حالة مرضية. فعندما يتبرز الإنسان أكثر من ثلاث إلى أربع مرات في غضون أربع وعشرين ساعة، ويكون البراز «مائياً »، تكون المشكلة حادة وفي حاجة إلى علاج، وإن كان بسيطاً ».
    فصحيح أن الإسهال مشكلة شائعة، وغالباً ما تُحل من تلقاء نفسها بعد يومين على أقصى حد، لكنه أحياناً قد يتفاقم ليصبح خطيراً من حيث ندري أو لا ندري. كما أن الإسهال المزمن قد يكون دليلاً على مرض مزمن.

    مسببات الإسهال

    للإسهال مسببات متعددة تؤدي كلها إلى النتيجة عينها. يقول د. أسعد مظلوم: «يرتبط الإسهال عموم بإضطرابات وظيفية تطال الأمعاء أو القولون. ولعل أكثر الأسباب شيوعاً للمعاناة من هذا الداء هي إلتقاط الطفيليات والميكروبات عن طريق تناول طعام أو ماء، ما قد يفسره البعض بالتسمم الغذائي ».
    من جهة أخرى، هناك بعض الناس غير القادرين على هضم المكونات الغذائية مثل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، أو حتى الغلوتين الموجود في القمح ومشتقاته. وإستهلاك مكونات كهذه في الأطعمة من دون معرفة المرء أنه غير قادر على تناولها، يسبب له الإسهال، مراراً وتكراراً.
    ويمكن أن تسبب بعض أنواع الأدوية والمضادات الحيوية والعقاقير المضادة للسرطان الإسهال.
    كما أن الأمراض المعوية والإلتهابات في القولون والإضطرابات الهضمية وإضطرابات الأمعاء الوظيفية، كلها من أسباب الإسهال.
    وقد يعاني بعض المرضى هذه المشكلة أيضاً بعد جراحة في المعدة أو إزالة المرارة مثلاً. فقد يكون حدوث تغيير في مدى سرعة تحرك الطعام في الجهاز الهضمي بعد إجراء الجراحة هو السبب.

    إسهال نتيجة السفر

    تجدر الإشارة إلى أن الإسهال قد يكون نتيجة السفر! فصحيح أن المناخات تتغير والطقس يتبدل في مختلف البلدان، لكن السبب ينجم عن تناول طعام أو مياه ملوثة بالبكتيريا أوالطفيليات أو الفيروسات… وتحدث هذه المشكلة في الدول النامية أكثر منها في الصناعية، فيُصاب المسافر بهذا النوع من الإسهال.
    أعراض مرافقة للإسهال

    يقول الدكتور د. أسعد مظلوم «قد يكون الإسهال مصحوب بالتشنج وآلام البطن والنفخة، إضافة إلى الغثيان والحاجة الملحة لإستعمال الحمام مراراً وتكراراً ».
    وفي الحالات الأكثر تطوراً، قد يتفاقم الأمر ويعاني المريض حرارة أو وجود دم في البراز.

    عواقب خطيرة

    بما أن الإسهال حالة مرضية عابرة، قد يغض البعض النظر عنها ولا يشددون على علاجها. لكن الخطر موجود حتى في أبسط المشاكل. وهنا يشرح د. أسعد مظلوم «يشكل الإسهال الحاد خطر على الصحة وحتى على حياة الإنسان عندم يؤدي إلى الجفاف. فعندها يفقد الجسم الكثير من السوائل والمعادن الأساسية والأملاح المعدنية الضرورية لتأدية الوظائف المهمة في الجسم وتنشيط العضلات ».
    لذا يجب اللجوء إلى العلاج على الفور. ولعل أبرز الدلالات على المعاناة من جفاف الجسم هي العطش والتعب وقلة التبول وظهور لون البول الداكن وجفاف الفم واللسان والبشرة.

    وقاية وعلاجات

    السوائل ضرورية لجسم الإنسان، بحيث لا يمكن أن تعمل الوظائف العامة في الجسم والعضلات بطريقة صحيحة من دونها.
    يفسر د. أسعد مظلوم: «صحيح أن الإسهال ليس بخطر في معظم الأحيان، لكنه قد يصبح كذلك، فيجب إذاً إستشارة الطبيب اذا استمرت حالة الإسهال أكثر من يومين، أو إذا عانى الشخص ألماً شديداً في البطن أو وجود دم في البراز، أو حتى من الجفاف.

    من جهته، يقول السيد أندره الضاهر «يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل وخصوصاً الحساء والمرق اللذين يحتويان على الصوديوم، إضافة إلى العصائر. كما يجب تناول أطعمة مسلوقة مثل البطاطا والأرز والخبز المحمص والكعك والموز. ويجب تجنب الخضار النيئة والكافيين ومنتجات الألبان والحلويات والأطعمة اللينة والتي تحتوي على كمية دهون عالية، لأنها تميل إلى زيادة الإسهال ». ويضيف: «يجب مراقبة الذات، وبعد معالجة الجفاف يجب أيض الإستعانة ببعض المضادات الحيوية حسب وصفة الطبيب للقضاء على الميكروبات».
    ويؤكد د. أسعد مظلوم «في الحالات الخطرة، قد نضطر لإعطاء المريض أمصالاً خاصة في المنزل لمعالجة الجفاف الحاد، كما قد نُدخله المستشفى للعلاج اذا تفاقمت حالة الجفاف».
    وأما في ما خص الإسهال الذي يأتى من جراء السفر والسياحة، فيقول د. أسعد مظلوم: «يمكن ببساطة عدم إستهلاك الأغذية والمياه الملوثة، بمعنى عدم إستخدام ماء الصنبور (أو الحنفية) للشرب، أو عدم إستهلاك الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان. كما يجب تجنب الفاكهة والخضار النيئة وتناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة بطريقة سليمة ».
    ولا يجوز الأكل من عربات الباعة المتجولين ومن المفضل إرتياد المطاعم المعروفة بنظافتها وعدم الإستهتار وتناول الطعام في أي مكان.

    ما هو الإمساك؟

    الإمساك أيضاً حالة صعبة يعانيه الإنسان، لكنها ليست مرضاً بل هي مشكلة تضايق المرء وتزعجه.
    يقول د. أسعد مظلوم «الإمساك هو عدم القدرة على التبرز لأكثر من يومين أو ثلاثة على التوالي، أو المعاناة من براز صعب وقاسٍ وجاف ».
    وهي حالة تحدث عندما يمتص القولون الكثير من الماء، فيصبح البراز مكوناً من بقايا طعام وكمية ضئيلة من الماء، مما يسبب تحركه ببطء شديد.

    أسباب الإمساك

    الإمساك عارض من أعراض وليس مرض بحد ذاته. فالجميع تقريباً يمرون بتجربة الإمساك في مرحلة معينة من حياتهم، وغالباً ما يكون السبب هو سوء التغذية.
    يفسر د. أسعد مظلوم «إن عدم شرب الماء بطريقة منتظمة وكافية، إضافة إلى عدم تناول الألياف في النظام الغذائي تؤثر كثيراً على الإصابة بالإمساك. كما أن المعاناة من مشاكل في الغدد أو من مشاكل في القولون أو في الأمعاء قد تسبب الإمساك. وبعض أنواع الأدوية وإنعدام النشاط البدني وخاصة عند كبار السن كلها من الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك ».

    مشاكل ومضاعفات

    لا تظهر أعراض أخرى مرافقة للإمساك. لكنه قد يصبح حالة مرضية أو يكون دليل على وجود ورم خبيث في منطقة القولون.
    يشرح د. أسعد مظلوم «إن مضاعفات الإمساك الأولية هي ظهور البواسير. ونتيجة لذلك، قد يحدث نزف مستقيمي كما تظهر نقاط حمراء ساطعة على سطح البراز. وفي العواقب الأكثر خطورة، قد يحدث رتاج في الأمعاء، بمعنى أن يتغير شكل المصران، فلا يعود حائطه مالساً ومستقيماً، مما يؤدي إلى تكاثر الميكروبات في داخله. وهذه الحالة تتسبب بإلتهابات في المصران وحرارة مرتفعة ونزفاً .
    علاجات حسب الأسباب

    إن تغيير نمط الحياة وأسلوب الروتين وإتباع حمية غذائية مدروسة، من شأنها أن تزيل مشكلة الإمساك البسيط.
    يعطي الدكتور أسعد مظلوم نصائح عملية تساعد على تخفيف الأعراض ومنع حدوث الإمساك بقوله: «يجب الأكل بطريقة متوازنة وإتباع نظام غذائي غني بالألياف أي بالخضار والنخالة والحبوب الكاملة والفاكهة الطازجة. كما يجب شرب المياه والكثير من السوائل. ويجب تغيير نوع الأدوية التي تسبب الإمساك وابدالها بأخرى مماثلة من حيث العلاج لكن ذات مكونات لا تؤدي إلى حصول حالات الإمساك. ويمكن معالجة الغدد كي لا تنعكس سلباً على صحة الأمعاء ». لذلك، يجب زيارة الطبيب للتشخيص ولمعرفة السبب الأساسي ليتم التخلص منه فتزول حالة الإمساك بعدها.
    يشدد السيد أندره الضاهر أيضاً: «لا يجوز العبث بالعلاجات وتجربة كل ما ينصح به الجيران والأهل لأن الدواء الخاطئ قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ويسبب مضاعفات ومشكلات صحية خطيرة. فتناول المسهلات بطريقة مكثفة وعشوائية من شأنه مثل أن يُضر بالصحة ويؤدي إلى الإسهال الحاد أو حتى إلى أمراض أخرى. كما يمكن أن تعتاد الأمعاء إستخدام المسهلات، فلا تعود قادرة عن الإستغناء عنها ، وهذا يولد أيضاً مشكلة! لذلك، يجب زيارة الطبيب للتشخيص السليم ووصف العلاج المناسب .
    حوار : دينا الأشقر شيبان

  2. #1342
    انتفاخ البطن Abdominal bloating


    أظهرت الدراسات أن نصف الأشخاص تقريباً يعانون من انتفاخ البطن أو الامساك في مرحلة ما في حياتهم، وتكون هذه المشكلة معركة مستمرة بالنسبة إليهم. اكتشف معنا الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن مع بعض الحلول البسيطة.
    الأكل بدل الشرب

    حين نأكل، تفرز المعدة مزيجاً معقداً من الأنزيمات المسؤولة عن تفكيك مختلف مكونات الطعام، بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات. يجب ألا تمتزج هذه ‏الأنزيمات بالماء لكي تعمل بفاعلية، ولذلك تجنبي الشرب لمدة 20 دقيقة قبل تناول الطعام وبعده، ‏إلا أن شرب القليل من خل التفاح قبل 30 دقيقة من موعد الوجبة يحفز ‏عصارات الهضم .
    تأكد أيضاً من أن غذاءك غني بالزنك والفتيامين ب ‏الضرورين لإنتاج أنزيمات الهضم.

    المضغ الجيد

    ‏يؤكد الاختصاصيون أن طلريقة الأكل هي التي تجعلنا نعاني من الانتفاخ أم لا . فتتاول الطعام ببط ء ومضغه جيدا ليصبح معجونا ناعما لا يساعد فقط على تدفق عصارات الهضم بطريقة متناغمة وانما يؤدي أيضا إلى إنتاج المزيد من الحمض اللازم ‏لتفكيك الطعام، بحيث يقضي وقتاً أقل في المعدة.
    لا تبتلع الطعام بسرعة وتذكر أن البقاء ساعات طويلة من دون أكل قد يؤدي أيضاً إلى تراكم الغازات.

    أحب معدتك

    ‏تحتوي المعدة على 100 تريليون بكتيريا، مؤلفة من سلالات عدة، تعمل على قتل الطفيليات والمركبات السيئة. إلا أن تتاول الغذاء المحتوي على الكثير من اللحوم الحمراء الدهنية والسكر او الاعتماد على ‏المضادات الحيوية قد يفضي إلى مشكلة المعدة المرتشحة . وفي هذه المشكلة، يتيح جدار المعدة دخول كتل الدهون والبروتينات غير المهضومة، مما يسبب ‏الانتفاخ في البطن . لذا ، انتبه جيداً إلى ما تاكله.
    تخفيف التوتر

    ‏يؤثر الكورتيزول (وهو الأنزيم الذي يطلقه الجسم حين نشعر بالتوتر) فى الهضم ويسبب انتفاخاً وألماً في المعدة. إذا كنت تتعرض للكثير من الضغط، فتجنب تناول اللحم الأحمر والأطعمة الدهنية التي يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضمها .
    إكتفي بدل ذلك بالأطعمة الخفيفة مثل السمك والخضار المهروسة، مثل الجزر واللفت والبطاطا الحلوة.

    تصريف السموم

    يقول بعض الخبراء إن الانتفاخ دليل على خلل في الجهاز اللمفاوي. فإذا كان الجسم لا يتخلص كما يجب من فائض الماء‏ والسموم، يصبح مترهلاً ومنتفخاً. لذا، أضف بضعة حبات من الهال إلى الماء المغلي واتركها منقوعة لبعض الوقت، ثم اشرب هذا النقيع خلال النهار لتصريف السموم من الجسم.
    تخصيص وقت للتدليك

    تستطيع بعض الزيوت العطرية، مثل الغريبفروت الوردي واكليل الجبل، تخفيف الانتفاخ. أضيف 5 إلى 10 ‏قطرات من الزيت العطري إلى مياه الاستحمام أو دلك بها معدتك في حركة دائرية قبل شطفها بالماء الفاتر.
    الروتين

    الواقع أن عدم تتاول كمية كافية من الألياف، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم ممارسة التمارين، أو تناول أدوية معينة مثل مضادات الاكتئاب قد تفضي إلى الإمساك.
    ويصبح الإمساك أيضا مشكلة خلال الحمل . فالزيادة في مستوى البروجسترون تبطىء الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك . لذا ، ننصح النساء الحوامل بتناول المزيد من الفاكهة والخضار الغنية بالألياف. أما حمض الستريك في الفاكهة الحمضية فيساعد على إرخاء البراز ويجعل التخلص منه أمراً ‏سهلاً.

    التركيز على بعض الأطعمة

    ‏- تناول اللبن الطبيعي العضوي لأنه يحتوي على الكثير من البكتيريا الضرورية لصحة المعدة.
    – تناول الشوفان العادي الغني بالألياف القابلة للذوبان والتي يسهل هضمها . والشوفان بديل جيد للحبوب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه القمح.
    – تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل السبانخ والخس والخيار لأنها تدر البول بصورة طبيعية. من المفيد أيضاً شرب شايات الأعشاب.

    الامتناع عن بعض الأطعمة

    – تجنب الأطعمة المكررة التي أضيفت إليها مواد كيميائية لجعلها ألذ مذاقاً أو تدوم أطلول لأن الجسم يحتاج إلى وقت أكبر لهضمها مما يسبب غازات الأمعاء.
    – تجنب الأطعمة الغنية بالألياف الغير قابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، لأنها تولد بكتيريا تتخمر في المعدة مما يسبب الانتفاخ.
    – تجنب تناول الفاكهة التي تحتوي على سكر الفاكهة (الفروكتوز) مباشرة بعد وجبة كبيرة، لأنها تحتوي على الطاقة والكثير من المواد المغذية، مما يجعلها عالقة في الجهاز الهضمي وراء الطعام الثقيل. وبما ‏أن الفاكهة تتفكك بصورة أسرع، قد تبدأ بالتخمر وتسبب بالتالي الغازات. تناول هذه الفاكهة بمثابة وجبات خفيفة خلال النهار أو بعد فترة من الانتهاء من وجبة الطعام الرئيسية.
    – تجنب البقول، مثل العدس والفول والذرة إذا كانت ثيابك ضيقة. صحيح أن هذه الأطعمة تحتوي على البروتين والألياف لكنها تسبب الغازات.
    – تجنب المشروبات الغازية لأنها مليئة بالهواء الاصطناعي الذي ينفخ بطنك. كما أن العلكة قد تفضي إلى النتيجة نفسها بسبب دخول الهواء إلى بطنك أثناء المضغ.

    إعداد : جولي صليبا
    المصدر : مجلة لها


  3. #1343
    ‏الامساك Constipation



    تعاني من الإمساك حين تكون حركة الأمعاء غير منتظمة (في الإجمال، أقل من ثلاث مرات أسبوعيا)، أو حين يكون البراز قاسيا، أو حين تضطر إلى الشد لإخراجه.
    قد تشعر بالانتفاخ وبتشنج مزعج. والمؤسف أنه تتم معالجة هذه المشكلة بطريقة غير صحيحة في أغلب الأحيان.
    أسباب الامساك

    ‏تماما مثل الحرارة المرتفعة، يعتبر الإمساك عارضا وليس مرضا.
    فالمشكلة تحصل عندما يتباطأ مرور الطعام في المعي الكبير. والعوامل المسهمة في ذلك تشمل:
    • عدم شرب كمية كافية من السوائل
    • غذاء قليل الألياف
    • عادات أمعاء غير منتظمة
    • تقدم في العمر
    • قلة النشاط
    • الحمل
    • المرض
    • بعض أنواع الأدوية قد تسبب الإمساك.

    ‏الإمساك عند الأولاد الصغار

    ‏يعاني الأولاد الصغار أحيانا من الإمساك لأنهم يهملون تخصيص الوقت لاستعمال الحمام.
    قد يصاب الأطفال الصغار بالإمساك بسبب القلق في أثناء تدريبهم على نزع الحفاض.
    كما يلعب التوتر دورا في تغير حركة الأمعاء.

    ‏علاج الإمساك للأولاد الصغار
    • شجع الولد على شرب الكثير من السوائل لتطرية البراز.
    • تساعد الحمامات الساخنة على إرخاء ولدك وتشجيع حركة الأمعاء لديه.
    • الغذاء الغني بالأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاصولياء، والحبوب الكاملة، والفاكهة، والخضار يساعد جسم ولدك على تكوين براز لين وطري.
    • خفف من الأطعمة المحتوية على القليل من الألياف، مثل الجبن واللحوم والأطعمة المعالجة.

    علاج الامساك عند الكبار

    للتخفيف من احتمالات الإمساك:
    • تناول الطعام وفق مواعيد منتظمة (بما في ذلك الفطور)، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك الفاكهة والخضار الطازجة، والحبوب، وأنواع الخبز كاملة القمح.
    • اشرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى لتطرية البراز.
    • حاول زيادة النشاط الجسدي. فالتمارين تحفز نشاط الأمعاء.
    • لا تهمل الإحساس الملح بإخراج البراز.
    • لا تعتمد على الملينات. فالاستعمال المفرط لبعض الملينات قد يكون مؤذية ويجعل الإمساك أسوأ. كما أن الاستعمال المفرط لها قد يدفع جسمك إلى التخلص من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى قبل امتصاصها كما يجب، ويبطل مفعول الأدوية الأخرى التي تتناولها. والاستعمال المفرط قد يسبب تناذر الأمعاء الكسولة، وهي حالة لا تعمل فيها أمعاؤك كما يجب، بل تعتمد على الملينات للتحفيز.

    ‏تختلف فاعلية كل نوع من أنواع الملينات من شخص إلى آخر. وفي الإجمال، تعتبر الملينات النافخة، أو مكملات الألياف، مثل Citrucel و MetamuCil ‏, الأكثر نعومة على الجسم، والأكثر أمانة للاستعمال طويل الأمد. إلا أن استعمال أي نوع من الملينات، ما لم يكن موصوفا من قبل الطبيب، فقد يسبب الإدمان.
    المساعدة الطبية


    ‏‏قد يكون الإمساك مزعجا جدا لكنة غير خطير عادة. لكن، إذا استمر، فقد يفضي إلى مضاعفات مثل الإصابة بالبواسير، والتشققات في الشرج.

    اتصل بطبيبك إذ ا كان الامساك شديداً أو استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع.
    في حالات نادرة، قد ينذر الإمساك بحالات طبية أكثر خطورة مثل السرطان والاضطرابات الهرمونية.
    والواقع أن الاستعمال المؤمن لملينات معينة يزيد الخطر إذ ا كنت مصابا بقصور القلب أو الكلية.


  4. #1344
    ‏تضخم غدة البروستات Prostate gland enlargement



    البروستات غدة بحجم حبة الجوز عند الذكور، موجودة وراء المثانة وتنتج السائل المنوي. التستوستيرون أي الهرمون الجنسي الذكري، يدفع البروستات إلى التضخم مع تقدم الرجال في العمر.
    ‏حين تتضخم غدة البروستات، يعاني بعض الرجال أحيانا من أعراض بولية مزعجة. فتضخم غدة البروستات غير المعالج قد يمنع تدفق البول إلى خارج المثانة، ويسبب مشكلات في المثانة أو المسالك البولية أو الكليتين.

    أعراض تضخم البروستات

    علامات غدة البروستات المتضخمة (تضخم البروستات الحميد) وأعراضها قد تشمل دفقاً ضعيفا أو بطيئا للبول، صعوبة في بداية التبويل، توقف التبويل ثم معاودة التبويل، تقطرا في نهاية التبويل، حاجة متواترة وأحياناً ملحة للتبويل، تبويلاً متواتراً خلال الليل، وعدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.
    ‏إن المعاناة من تضخم غدة البروستات لا يعني بالضرورة أن أعراضك ستصبح أسوأ. فنصف الرجال المصابين بتضخم غدة البروستات يعانون من أعراض تصبح ملحوظة لهم أو مزعجة كفاية لطلب العلاج الطبي. عند بعض الرجال، تستقر الأعراض، وقد تنحسن مع الوقت.
    علاج تضخم البروستاتا في المنزل

    تستطيع التغييرات في أسلوب العيش أن تساعد غالباً ‏على السيطرة على أعراض تضخم غدة البروستات، والحؤول دون تفاقم حالتك:
    • تجنب شرب السوائل قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم.
    • خفف من مأخوذ الكافيين.
    • حين تشعر بحاجة ملحة للتبويل، اذهب إلى الحمام. فالانتظار لوقت طويل قد يؤذي عضلة المثانة.
    • حدّد مواعيد ذهابك إلى الحمام. حاول التبويل بشكل منتظم خلال النهار، مثل كل أربع إلى ست ساعات.
    • تحرك دوماً. فحتى المقدار البسيط من النشاط الجسدي قد يساعد على تخفيف المشاكل البولية الناجمة عن تضخم البروستات.
    • خفف من تناول مزيلات الاحتقان أو مضادات الهيستامين. فهذه العقاقير تشد العضلات حول الإحليل الذي يتحكم في دفق البول، ما يزيد من صعوبة التبويل.
    • تناول عشبة البلميط المنشاري أو السابال (Saw palmetto أو Serenoa repens أو Sabal serrulata). فعند بعض الرجال، قد تكون هذه العشبة علاجا فعالاً للسيطرة على الأعراض الخفيفة إلى المعتدلة. (لكن بعض الدراسات لم تجد أن هذه العشبة فعالة) . وبما أن عشبة البلميط المنشاري آمنة عموما، فلا ضير أبدأ في تجربتها.

    متى يجب زيارة الطبيب

    ‏إذ ا واجهت مشاكل بولية، فمن الأفضل زيارة الطبيب لتقييم حالتك.
    إذا لم تكن أعراضك مزعجة جداً، فقد تكون إجراءات الرعاية الذاتية كل ما تحتاج إليه. لكن، إذا لم تنجح إجراءات الرعاية الذاتية، فربما تستفيد من الأدوية الموصوفة التي تقلص غدة البروستاته أو تحسّن دفق البول. كما أن الجراحة قد تصغر حجم البروستات.


  5. #1345
    ‏ارتفاع حرارة الجسم، الحرارة العالية، الحمى Fever



    حتى عندما تكون بصحة جيدة، تتغير حرارة جسمك، ويكون هذا التغير طبيعيا. في الصباح تكون حرارة جسمك أقل عموما، وأعلى نوعا ما في فترة بعد الظهر. أما المعدل الصحي لحرارة الجسم فهو 98.6 ‏درجة فهرنهايت (37 ‏درجة مئوية).
    ‏تعتبر درجات الحرارة دون 100.4 ‏فهرنهايت ( 38 ‏درجة مئوية) طبيعية. لكن، إذا بلغت 100.4 ‏أو أكثر، فهي تعتبر في الغالب حرارة مرتفعة.
    ‏تشير الحرارة المرتفعة إلى حصول شيء خارج عن المألوف داخل جسمك. ليس بالضرورة مرضا، ولكنه قد يكون دليلا على مرض. قد تترافق الحرارة المرتفعة مع أعراض أخرى، مثل التعرق، والارتعاش، والصداع، وألم العضلات، والضعف.
    ‏عندما تعاني من ارتفاع الحرارة، فثمة احتمال كبير بأنك تحارب التهابا ‏جرثوميا أو فيروسيا. وفي أحيان نادرة، يكون ذلك دليلا على ردة فعل، إما تجاه دواء أو حالة التهابية. وفي بعض الأحيان، يصعب تحديد سبب الحرارة المرتفعة.

    لا تحاول تلقائيا خفض حرارة جسمك إذا كانت حرارتك مرتفعة. قد تجدي الأدوية الشائعة نفعا. لكن، من الأفضل أحيانا ترك الحرارة المرتفعة من دون معالجة. بالفعل، يبدو أن الحرارة المرتفعة تؤدي دورا في مساعدة جسمك على محاربة الالتهابات. كما أن خفض حرارة جسمك قد يحجب أعراضا أخرى، ما يزيد من صعوبة تعرّف السبب. تختفي الحرارة المرتفعة عادة وحدها خلال أيام قليلة.

    الحرارة المرتفعة عند الأولاد

    ‏إن علامات الحرارة المرتفعة عند الأولاد الصغار تشمل العصبية، واللامبالاة، وعدم ‏القدرة على الأكل أو النوم جيدا.
    والأولاد دون عمر ست سنوات قد يشهدون تغيرا ‏مفاجئا في الحرارة مصحوبا بنوبة تشنج (نوبة صرعية حموية). ورغم أن نوبة التشنج قد تكون مخيفة، إلا أنها تدوم عادة أقل من خمس دقائق من دون أي تأثيرات.
    ‏إذا حصلت نوبة تشنج، ضع الطفل على جانبه. لا تضع أي شيء في فمه ولا تحاول وقف التشنجات. اتصل بالطوارئ أو الإسعاف إذا كانت هذه أول نوبة صرعية حموية أو إذا استمرت لأكثر من خمس دقائق.
    ‏في بعض الأحيان، يحصل ارتفاع بسيط في الحرارة بالتوافق مع بروز الأسنان أو الخضوع للقاح حديث.
    أما الحرارة المرتفعة المترافقة مع شد الطفل أذنه فتشير إلى التهاب في الأذن الوسطى.
    إذا ساورك القلق، لا تتردد في الاتصال بطبيبك.
    ‏واذا برزت الحاجة إلى الدواء، يتوافر الدواء عادة على شكل سائل. بالنسبة إلى الطفل الصغير، استعمل الحقنة (من دون الإبرة) لحقن الدواء في الزوايا الخلفية من فم الطفل.

    ‏الأولاد والأسبرين

    ‏لا تعط أي شخص تحت عمر 18 ‏عاما ‏الأسبيرين، إلا بناء على توصية طبيب الولد. ففي بعض الأحيان النادرة، يسبب الأسبيرين مرضا خطيرا أو حتى قاتلا اسمة تناذر راي، في حال أعطي للأولاد في أثناء التهاب فيروسي
    علاج الحرارة المرتفعة في المنزل

    في ما يلي خطوات يمكنك اتخاذ ها لتجعل نفسك أو ولدك أكثر ارتياحا في أثناء ارتفاع حرارة الجسم:
    شرب الكثير من السوائل

    ‏قد تسبب الحرارة المرتفعة خسارة للسوائل وجفافا في الجسم. اشرب الماء، والعصائر، أو مشروبات ترطيب الجسم للأطفال الرضع. قد يرغب الولد في مص عيدان الفاكهة المثلجة.
    الراحة

    ‏الراحة ضرورية للتعافي. في المقابل، قد يرفع النشاط الجسدي حرارة الجسم، ويسلبك بعض طاقتك إذا كان معتدل الحدّة.

    تناول الدواء

    ‏تناول الأسيتامينوفين (تايلنول ‏وغيره) والإيبوبروفين ( أدفيل، وموترين وغيرهما) وفق التعليمات المذكورة على العلبة، أو وفق توصيات الطبيب.
    لا تستخدم هذه الأدوية في الوقت نفسه، ولا تناوب الجرعات إلا إذا طلب منك الطبيب فعل ذلك.
    ‏تجنب تناول الكثير من الأدوية. فالجرعات الكبيرة، أو الاستعمال طويل الأمد للأسيتامينوفين قد يسبب ضرراً في الكبد أو الكلية، وقد تكون الجرعات المفرطة قاتلة.
    ‏بالنسبة إلى درجات الحرارة دون 102 ‏فهرنهايت (38.9 ‏درجة مئوية)، لا تستخدم العقاقير المخفضة للحرارة إلا إذا نصحك الطبيب بذلك. ففي بعض الأحيان، تساعد الحرارة المرتفعة الجسم على التخلص من فيروس ما، مثل الزكام.
    ‏إذا لم تتمكن من خفض حرارة طفلك وحدك، لا تستمر في إعطائه المزيد من الدواء، بل اتصل بالطبيب عوضا من ذلك.

    النقع في المياه الفاترة

    ‏بالنسبة إلى درجات الحرارة المرتفعة، قد يكون النقع في مياه فاترة في المغطس لمدة 5 ‏إلى 10 ‏دقائق مفيدا. كما أن غسل الولد الصغير بإسفنجة الاستحمام يفضي إلى النتيجة نفسها. لكن، إذا سبب الاستحمام الارتعاش لولدك، أوقف الاستحمام، وجفف ولدك. فالارتعاش يرفع الحرارة الداخلية للجسم، لأن العضلات المرتجفة تولد الحرارة.
    المساعدة الطبية

    اتصل بطبيبك في الحالات التالية، خصوصا إذ ا ترافقت مع سعال يسبب بلغما، أو ألم جانبي، أو بشرة محمرة، أو تبويل مؤلم، أو إسهال:
    • حرارة أعلى من 104 ‏درجات فهرنهايت (40 ‏درجة مئوية) .
    • حرارة أعلى من 102 ‏درجة فهرنهايت (38.9 ‏درجة مئوية) لمدة 48 ‏ساعة أو أكثر.
    • حرارة أعلى من 100.4 ‏درجة فهرنهايت (38 ‏درجة مئوية) لأكثر من ثلاثة أيام، أو حرارة عادت بعد اختفائها بنحو 24 ‏ساعة.
    • شخص كبير في السن أو أي شخص لديه مناعة خفيفة، وتخطت حرار ته 101 ‏درجة ‏فهرنهايت (38.3 ‏درجة مئوية) .

    الحرارة المرتفعة تشير إلى وجود مرض. أخبر طبيبك عن أي أمراض معدية يعاني منها الأشخاص المحيطون بك، بما في ذلك الانفلونزا ، والزكام، والحصبة، والتهاب الغدة النكفية.

    اتصل بالإسعاف، أو اطلب المساعدة الطبية الطارئة فورا إذا حصل أي عارض مما يلي بالتوافق مع الحرارة المرتفعة:
    • صداع وخيم أو حساسية غير اعتيادية للعينين تجاه الضوء الساطع.
    • تورم وخيم في الحنجرة.
    • تصلب كبير في العنق، وألم عند حني الرأس إلى الأمام.
    • تقيؤ مستمر أو صعوبة في التنفس.
    • ارتباك عقلي أو عصبية فائقة.

    اتصل بالإسعاف، أو اطلب المساعدة الطبية الطارئة فورا إذا عانى طفلك من الحرارة المرتفعة بالتوافق مع نتوء طري في الرأس.
    اتصل بالطبيب فورا إذ ا كان عمر طفلك ثلاثة أشهر أو أقل وبلغت حرار ته في المستقيم 100.4 ‏درجة فهرنهايت ( 38 ‏درجة مئوية) أو أعلى.


  6. #1346
    الصداع Headache



    الصداع ألم في أيّ مساحة من الرأس. قد يكون مركّزاً في جهة واحدة من الرأس، أو في كلتا الجهتين، أو منتشرا في كل الرأس انطلاقا من نقطة واحدة، أو يكون شبيها بالملزمة. قد يكون الألم حاداً أو نابضاً أو كليلاً. قد تظهر الأعراض تدريجيا أو فجأة، وتدوم لأقل من ساعة أو تستمر أياماً عدة.

    الصداع هو الشكوى الطبية الأكثر شيوعاً. قد يشير إلى مشكلة طبية كامنة، لكن هذا نادر. فتسعون بالمئة من حالات الصداع لا تعزى إلى سبب كامن. وما يعرف بالصداع الأولي قد يكون نتيجة خلل أو فرط في نشاط عمل المزايا الحساسة للألم في رأسك – أي الأعصاب، والأوعية الدموية، والعضلات – أو نشاط كيميائي في الدماغ.

    ‏أما الأنواع الثلاثة المعروفة من الصداع الأولي فهي:

    صداع التوتر tension headache

    ‏إنه النوع الأكثر شيوعاً من التوتر، لكن أسبابه لم تعرف جيدا بعد. يكون الألم خفيفا إلى معتدل عادة وينتشر في الرأس.
    يصف العديد من الأشخاص هذا الشعور كما لو أن هناك عصابات ضيقة ملفوفة حول رؤوسهم. قد يستمر الصداع بين 30 ‏دقيقة إلى أسبوع كامل.

    ‏صداع الشقيقة، الصداع النصفي migraine headache

    ‏صداع الشقيقة صداع مزمن يصيب جهة واحدة من الرأس مع اختلاف في المكان، ويستمر لساعات أو لأيام.
    الألم معتدل إلى وخيم، ومترافق غالبا مع ميزة نابضة. قد تكون الأعراض وخيمة جداً بحيث لا تستطيع التفكير إلا في إيجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء.
    ‏تكون بعض نوبات صداع الشقيقة مسبوقة – أو مترافقة – بعلامات إنذار حسية (النسمة Auras ‏). مثل وميض ضوء، أو بقع عمياء، أو وخز في الذراع أو الساق.
    يترافق الصداع غالبا مع غثيان وتقيؤ وحساسية مفرطة للضوء والرائحة والصوت.

    الصداع العنقودي cluster headache

    ‏الصداع العنقودي أحد أنواع الصداع الأكثر إيلاماً.
    إنه صداع موجع جدا، في العين أو حولها عموما، يضرب بسرعة ومن دون إنذار عادة.
    ‏ثمة ميزة لافتة في الصداع العنقودي، ألا وهي حصول النوبات في أنماط دورية، – أو عناقيد – ومن هنا جاءت التسمية.
    قد تستمر فترات النوبات من أسابيع إلى أشهر، تليها فترات طويلة من الخمود.

    الصداع الارتدادي

    ‏تنجم الصداعات الارتدادية عن الاستعمال المتواتر لأدوية الصداع. فمسكنات الألم قد توفر الراحة من الصداع العرضي. لكن، إذا تناولتها لأكثر من يومين أسبوعيا ، فقد تحفز الصداعات الارتدادية أو صداعات الإفراط في استعمال الأدوية.
    ‏والواقع أن تواتر الصداعات الارتدادية يرتبط بنوع العقار المستخدم. يحدث ذلك بسبب تكيف جسمك مع الدواء.

    • مسكنات الألم البسيطة: يمكن للعقاقير الشائعة مثل الأسبيرين والأسيتامينوفين (تايلنول وغيره) أن تسهم في الصداعات الارتدادية، خصوصا إذ ا تخطيت الجرعات اليومية الموصى بها. أما الإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) والنابروكسين (أليف وغيره) فتكشف عن احتمال أقل لتحفيز الصداع الارتدادي.
    • مسكنات الألم المركبة: إن العقا قير الشائعة التي تحتوي على الكافيين والأسبيرين والأسيتامينوفين (Excedrin ‏وغيره) تعتبر مسؤولة رئيسة. كما أن الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب مثل Esgic-Plus و Fiorinal و Fioricet تحتوي أيضاً على المادة المسكنة. وتكشف كل هذه الأدوية عن احتمال كبير لتحفيز نشوء الصداعات الارتدادية.
    • أدوية صداع الشقيقة: إن أدوية صداع الشقيقة المرتبطة بالصداعات الارتدادية تشمل التريبتان ( Imitrex ‏و Zomig ‏وغيرهما) ، وبعض أنواع الإيرغو، مثل الإيرغوتامين (Ergomar ‏وغيره) . إنها تكشف عن احتمال معتدل لتحفيز الصداعات الارتدادية.
    • الأفيون: تكشف المسكنات المشتقة من الأفيون أو من مكونات أفيون مركبة – بما في ذلك تركيبات الكودين والأسيتامينوفين (Tylenol ‏مع Codeine No3 ‏, و No4 ‏وغيرهما) عن احتمال كبير جداً لتحفيز الصداعات الارتدادية.

    لوقف الصداعات الارتدادية، خفف من تناول دواء الألم أو أوقفه تماما. قد يكون الأمر صعبا على المدى القصير، لكن الطبيب يستطيع مساعدتك على التغلب على الصداعات الارتدادية للحصول على راحة طويلة الأمد.

    تجنب محفزات الصداع

    ‏يستطيع بعض الأشخاص التخلص من الصداع عبر تفادي مسببات الصداع. يبدو أن هناك أنواعاً معينة من الأطعمة أو المشروبات أو النشاطات أو البيئات التي تسبب الصداع.
    ‏تختلف مسببات الصداع. لكن، فيما يلي أمثلة شائعة:
    • الكحول.
    • الكافيين.
    • الطعام المخمّر أو المخلل أو المنقوع، الجبن المعتق، الموز، الفاكهة الحمضية، الفاكهة المجففة، مضافات الطعام والتوابل (نيتريت الصوديوم في الهوت دوغ والمرتديلا ، أو غلوتامات أحادي الصوديوم في الأطعمة الصينية) ، والمكسرات، وزبدة الفول السوداني والشوكولا.
    • التدخين.
    • التوتر أو التعب.
    • الاكتئاب أو القلق.
    • قلة النوم.
    • تغيير أنماط النوم أو مواعيد وجبات الطعام.
    • حذف وجبات طعام.
    • إجهاد العينين.
    • وضعية سيئة.
    • تبدلات في الطقس، أو الارتفاع، أو التوقيت الزمني.
    • استعمال حبوب منع الحمل، أو العلاج البديل للهرمونات.
    • الأضواء القوية أو الوامضة.
    • الروائح القوية، بما في ذلك العطور والأزهار والغاز الطبيعي.
    • الهواء الملوث أو الغرف التي يكون الهواء فيها فاسدا.
    • الضجيج المفرط.

    الكافيين والصداع

    ‏قد تصاب بصداع الصباح، خصوصا إذا كنت تستهلك بانتظام أربعة أكواب أو أكثر من المشروبات المحتوية على الكافيين كل يوم. قد تصاب بالصداع بعد ليلة من دون كافيين.
    ‏قد يجدي الكافيين نفعا أيضا. فبعض أنواع الصداع تحدث توسعاً في الأوعية الدموية. أما الكافيين فيجعلها تضيق مؤقتا.
    ‏إذا لم ينفع الأسبيرين أو الأسيتامينوفين عند الراشدين – استخدم الدواء المحتوي على الكافيين. لكن، لا تفرط في ذلك. فالكثير من الكافيين قد يسبب التوتر، وخفقان القلب السريع، والتعرق.

    علاج الصداع في المنزل

    علاج صداع التوتر

    • جرّب التدليك، والكمادات الساخنة أو الباردة، والحمام الساخن، والراحة، وتقنيات الاسترخاء الأخرى.
    • جرب أخذ جرعة خفيفة من الأسبيرين (للراشدين فقط)، والأسيتامينوفين (تايلنول وغيره) والإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) والنابروكسين (أليف).
    • يمكن للتمارين المعتدلة أن تساعد على معالجة صداع التوتر.
    • قد تفضي الوضعية السيئة إلى إصابة بعض الأشخاص بصداعات التوتر. عند الجلوس، لا تحن رأسك إلى الأمام. وعند الوقوف، أرجع كتفيك إلى الخلف، وأبقي رأسك عاليا.
    • افرك زيت النعناع على جبينك وصدغيك. فمعظم زيوت النعناع تحتوي على المنتول الذي يخفف الألم.

    علاج صداع الشقيقة

    • باشر العلاج ما أن تشعر ببدء نوبة صداع الشقيقة، فهذه أفضل فرصة لك لوقف الصداع باكرا. استخدم الأسيتامينوفين، أوالإيبوبروفين، أوالأسبيرين (للراشدين فقط) وفق الجرعة الموصى بها.
    • يستطيع بعض الأشخاص القضاء على صداع الشقيقة بالخلود إلى النوم في غرفة معتمة أو باستهلاك الكافيين (القهوة أو الكولا).
    • جرب تمارين إرخاء العضلات، بما في ذلك التأمل، واليوغا ، والإرخاء التدريجي للعضلات. أو خصص نصف ساعة على الأقل كل يوم لفعل شيء تجاه مرخياً: مثل الاستماع إلى القران الكريم أو الاعتناء بالحديقة أو المطالعة.

    علاج الصداع العنقودي

    • التزم بجدول نوم منتظم. فالنوبات العنقودية قد تنجم عن تغيرات في الجدول الطبيعي للنوم.
    • تجنب الكحول. فشرب الكحول يحفز عادة الصداع عند التواجد في فترة عنقودية.
    • تجنب التواجد قرب المواد المتطايرة. فالتعرض لمواد مثل المذيبات، والغازولين، وأنواع الطلاء المرتكزة على الزيت قد يحفز الصداع.
    • توخ الحذر في المرتفعات العالية. فالمستويات المنخفضة من الأوكسيجين قد تحفز الصداع.
    • تجنب التبغ. إذا كنت عرضة للصداع العنقودي، فمن الأفضل التوقف عن التدخين، وتجنب منتجات التبغ الأخرى.
    • تجنب النيترات. فهذه المركبات قد تحفز الصداع عند بعض الأشخاص.
    الأطعمة المحتوية على النيترات تشمل اللحوم المدخنة والمعالجة. كما تحتوي بعض الأدوية، مثل النيتروغليسرين، على النيترات.

    الأعشاب والفتيامينات والمعادن

    • تشير الأدلة إلى أن أعشاب الأقحوان وعشبة الزبدة الشائكة (butterbur) قد تخفف وخامة أعراض الصداع، أو تمنعه. لا تتناولي هذه الأعشاب إذا كنت حاملاً.
    • يمكن للجرعة الكبيرة من الريبوفلافين (فيتامين B2 ‏) أن تساعد على تخفيف الأعراض.
    • تبدو مكملات المغنيزيوم مفيدة لبعض الأشخاص المصابين بصداع الشقيقة، خصوصا الذين يكشفون عن مستويات متدنية من المغنيزيوم.
    • تتم دراسة الكوأنزيم Q10 ‏بمثابة عامل وقائي من صداع الشقيقة محتمل. تشير الأبحاث إلى أنه يستطيع تخفيف تواتر صداع الشقيقة بنسبة 30 ‏بالمئة تقريبا.

    متى يجب زيارة الطبيب

    إذ ا لم تنفع الرعاية الذاتية بعد مرور يوم أو يومين، راجع طبيبك. فهو يحدد نوع صداعك وسببه، ويحدد المصادر الأخرى المحتملة للألم بإجراء مجموعة منوعة من التحاليل. اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذ ا كان الصداع أسوأ صداع عرفته في حياتك، أو ترافق مع ضعف أو تلعثم في الكلام أو إغماء.

  7. #1347
    حرقة المعدة، حرقة الفؤاد، ارتجاع المريء GERD, heartburn


    حرقة المعدة عبارة عن إحساس بالحرقة في الصدر، مباشرة خلف عظم الصدر. يطلق عليها تقنيا اسم مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD). وتحصل حرقة المعدة عندما ترتد محتويات المعدة إلى الأعلى نحو المريء. قد يترافق الإحساس مع مذاق حامض، والإحساس بعودة الطعام إلى الفم.
    ‏تحصل حرقة المعدة عادة بعد تناول وجبة طعام، وقد تحصل ليلاً. تزداد حرقة المعدة سوءاً عادة عندما تستلقي أو تنحني.


    لماذا يرتدّ الطعام إلى المريء؟

    ثمة حزام قوي من العضل (العاصرة المريئية السفلية) يغلق عادة قاعدة المريء، ويفتح للسماح للطعام والسائل بالتدفق نحو الأسفل إلى المعدة، ثم يغلق مجددا. لكن، إذا استرخت العضلة بطريقة غير طبيعية أو أصبحت ضعيفة، يمكن أن ترتد محتويات المعدة إلى الأعلى، وتحسس المريء.
    ‏تشيع حرقة المعدة العرضية ولا داعي للخوف منها. ينجح معظم الأشخاص في السيطرة على الانزعاج بمفردهم. لكن حرقة المعدة الأكثر تواترا التي تعيق الروتين اليومي قد تكون عارضا لشيء أكثر خطورة يستلزم مساعدة من طبيبك.

    ‏علاج حرقة المعدة في المنزل

    يستطيع معظم الأشخاص السيطرة على الانزعاج الناجم عن حرقة المعدة باتباع ‏تغييرات في أسلوب العيش وتناول الأدوية الشائعة.
    • حافظ على وزن صحي: فضغط الكيلوغرامات الفائضة على بطنك، يضغط معدتك إلى الأعلى، مما يجعل الحمض يرتد إلى الأعلى نحو المريء.
    إذا كنت بدينا أو كان وزنك زائداً، حاول التخلص من الوزن ببطء، ليس أكثر من باوند أو باوندين أسبوعيا. اطلب من طبيبك مساعدتك على تحديد استراتيجية للتخلص من الوزن.
    • تجنب الملابس الضيقة: فالملابس التي تشدّ بإحكام على خصرك تفرض ضغطا على بطنك، مما يدفع حمض المعدة للارتداد مجددا نحو المريء.
    • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحفز حرقة المعدة: يكشف كل شخص عن مسببات معينة، علما أنها قد تشمل: الأطعمة الدهنية، الكحول، المشروبات ‏المكربنة أو المحتوية على الكافيين، القهوة الخالية من الكافيين، النعناع، الثوم، البصل، القرفة، الشوكولا، الفاكهة الحمضية وعصيرها ، ومنتجات البندورة.
    • تجنب الوجبات الكبيرة: تجنب الأكل بإفراط وتناول وجبات أصغر حجما، وبتواتر أكبر.
    • تأجيل الاستلقاء بعد وجبة الطعام: انتظر ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل قبل الخلود إلى السرير ليلاً.
    • ارفع راس سريرك. إن رفع المفرش الموضوع على السرير من جهة أسفل الرأس بمقدار 6 ‏إلى 9 ‏إنشات يساعد الجاذبية على العمل ضد ارتداد المعدة. ضع كتلة خشبية أو اسمنتية تحت أعمدة السرير في موضع الرأس. واذا لم تتمكن من رفع إطار السرير، ضع لوحا بين الفراش ونوابض السرير لرفع جسمك من الخصر إلى الأعلى. تتوافر هذه الألواح في متاجر اللوازم الطبية ‏والمتاجر الكبرى.
    • لا تدخن: فالتدخين يعيق العمل الجيد للعضلة العاصرة المريئية السفلية.
    • استخدم مضادات الحموضة الشائعة بين الحين والآخر: فهذه المنتجات تستطيع أن تبطل مؤقتا حمض المعدة وتخفف حرقة المعدة الخفيفة. إلا أن الاستعمال طويل الأمد أو المفرط لمضادات الحموضة المحتوية على المغنيزيوم قد يسبب الإسهال. أما المنتجات المرتكزة على الكالسيوم أو الألمنيوم فقد تفضي إلى الإمساك.
    • جرّب أدوية أخرى: ثمة منتجات مثل فاموتيدين (Pepcid‏) ، وأومبرازول (Prilosec‏) ، وسيمتيدين (Tagamet) ورانيتيدين (Zantac‏) قد تخفف أعراض حرقة المعدة عبر التخفيف من إنتاج حمض المعدة. تتوافر هذه الأدوية بجرعات يمكن الحصول عليها مع أو من دون وصفة طبيب.

    متى يجب زيارة الطبيب

    ‏تكون معظم المشكلات المرافقة لحرقة المعدة عرضية وخفيفة. لكن، إذا عانيت من انزعاج وخيم أو يومي، لا تتجاهل الأعراض. فإذا بقيت حرقة المعدة المزمنة من دون معالجة، فقد تسبب ندبة في أسفل المريء وتجعل الابتلاع صعبا. وفي حالات نادرة، تفضي حرقة المعدة الوخيمة إلى مشكلة مريء باريت Barrett’s esophagus ‏, التي تزيد من تعرضك لسرطان المريء.
    ‏اطلب الرعاية الطبية الفورية إذ ا شعرت بألم في الصدر، خصوصا عندما يترافق ذلك مع علامات وأعراض أخرى مثل ضيق النفس، أو الألم في الفك أو الذراع. قد تكون هذه علامات وأعراض نوبة قلبية.


  8. #1348
    ‏البواسير، الباسور Hemorrhoids, piles



    البواسير أوردة متورمة وملتهبة في الشرج وأسفل المستقيم. بحلول عمر الخمسين عاما، يكون نصف الراشدين قد عانوا من الحكاك والحرق والانزعاج التي تنذر بوجود البواسير. قد تلاحظ أيضا مقادير صغيرة من الدم على المناديل الورقية أو في حوض المرحاض.

    أنواع وأسباب البواسير

    تنشأ البواسير عادة بسبب الضغط المتزايد، كما يحصل عندما تشد لإخراج البراز القاسي مثلاً. كما أن رفع الأشياء الثقيلة، والبدانة، والحمل، والولادة، والتوتر، والإسهال قد تزيد الضغط على هذه الأوردة وتؤدي إلى ظهور البواسير.

    ثمة نوعان شائعان من البواسير: الداخلية والخارجية.
    تنشأ البواسير الداخلية ضمن قناة الشرج. لا يمكنك رؤيتها أو الإحساس بها، وهي لا تسبب عادة أي انزعاج.
    أما البواسير الخارجية فتكون تحت الجلد المحيط بالشرج. عندما تتحسس هذه البواسير، توجب الحك وتنزف.

    قد يحصل النزف من المستقيم لأسباب أخرى لا تتعلق بالبواسير، وبعضها خطير فعلاً. لذا، من المهم عدم اعتبار كل النزف من المستقيم أنه نتيجة لوجود بواسير.

    ‏علاج البواسير في المنزل

    رغم كون البواسير مزعجة، إلا أنها ليست مشكلة طبية خطيرة. يمكنك التخفيف مؤقتا من الألم الخفيف والورم والالتهاب باتباع إجراءات الرعاية الذاتية التالية:
    • اشرب الكثير من الماء كل يوم، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الحبوب الكاملة، والخبز كامل الحبوب، والفاكهة والخضار الطازجة.
    • استحم كل يوم لتنظيف البشرة حول الشرج: ولعل النقع المنتظم في الماء الفاتر هو الأمثل (مغاطس الماء الدافئ 3 مرات يومياً لمدة 20 دقيقة). ليس الصابون ضروريا وقد يفاقم التحسس.
    • ابق نشطاً، ومارس التمارين الرياضية: إذا توجب عليك الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، حاول القيام بنزهات سريعة أو خذ استراحات متواترة.
    • حاول عدم الشدّ في أثناء إخراج البراز، ولا تجلس على المرحاض لفترات طويلة من الوقت.
    • ضع مكعبات الثلج أو الكمادات الباردة لتخفيف الالتهاب.
    • للتخفيف من التحسس والحكاك الخفيف، استعمل الكريمات الشائعة المحتوية على الهيدروكورتيزون أو الكمادات المحتوية على عامل مخدّر موضعي.
    • تناول مكملات الألياف لمنع الامساك وللمساعدة على إبقاء البراز ليناً ومنتظماً.

    المساعدة الطبية

    ‏تصبح البواسير مؤلمة جداً عندما تتكون كتلة في الوريد المتضخم. إذا حصل ذلك، قد يصف لك الطبيب كريما أو تحميلة تحتوي على الهيدروكورتيزون لتخفيف الالتهاب.
    أما البواسير الداخلية المزعجة فقد تستلزم الجراحة أو إجراءات أخرى لتقليص حجمها أو التخلص منها.




  9. #1349
    ‏الشخير Snoring



    يشخر نصف الراشدين تقريبا بين الحين والآخر. يحصل الشخير عندما يتدفق الهواء الذي تتنفسه -أثناء نومك- عبر الأنسجة المسترخية في حنجرتك. يؤدي ذلك إلى ذبذبة الأنسجة، مما يولد أصواتا تنفسية عالية ومزعجة تسمى الشخير.

    قد يكون الشخير مترافقا مع نوم غير مريح، أو شهيق أو اختناق في الليل، أو صداع صباحي، أو نعاس مفرط خلال النهار، أو حنجرة متقرحة، أو ضغط دم مرتفع، أو خفقان غير منتظم في القلب.

    أسباب الشخير

    هناك العديد من العوامل التي تؤثر في المجاري الهوائية وتفضي إلى الشخير:
    • بنية وتشريح الفم : ‏عندما تنام، ترتخي العضلات في سقف الفم (أعلى باطن الفم أو الحنك) واللسان والحنجرة، مما قد يسد جزئيا المجاري الهوائية. والواقع أن امتلاك حنك منخفض وسميك، أو منخرين كبيرين، أو أنسجة في الجهة الخلفية من الحنجرة قد يضيق المجرى الهوائي أكثر ويزيد مقدار الذبذبة.
    • الوزن الزائد : يسهم في تضييق المجرى الهوائي.
    • مشاكل الأنف : ‏إن الاحتقان الأنفي المزمن أو الحاجز الأنفي المنحرف قد يكون سبب الشخير.
    • التدخين والكحول : كلاهما يسببان التهابات مزمنة للأغشية المخاطية المبطنة للأنف والحنجرة ويؤديان إلى إرتخاء عضلات الحلق، فيضيق مجرى التنفس
    • ‏انقطاع النفس في أثناء النوم : ‏قد يرتبط الشخير بانقطاع النفس في أثناء النوم، والذي يمتاز بصوت شخير عال تليه فترات صمت قد تدوم 10 ‏ثوان أو أكثر. في هذه الحالة الخطيرة، يكون المجرى الهوائي مسدودا أو يصبح صغيرا جدا بحيث إن مقدار الهواء الذي تتنفسه غير ملائم لاحتياجاتك. في النهاية، تدفعك قلة الأوكسيجين إلى الاستيقاظ وتجبر المجرى الهوائي على الفتح، بالتوافق مع صوت شخير عال أو صوت شهيق. قد يتكرر هذا النمط مرات عدة خلال الليل.
    العلاجات الطبية

    • جهاز التنفس الصناعي CPAP : تستخدم لمن يعاني من انقطاع النفس أثناء النوم
    • الجراحة التقليدية UPPP: هي جراحة تجميل اللهاة والحنك الرخو والحنجرة، ويتم إجراءها تحت التخدير الكامل، وتعتبر مؤلمة ومكلفة.
    • الجراحة باستخدام الليزر LAUP: تقصير الحنك الرخو وإزالة اللهاة، إن إزالة الأنسجة الزائدة سوف يؤدي إلى توسيع مجرى الهواء فيقل الاهتزاز.
    • الجراحة باستخدام الترددات اللاسلكية somnoplasty : عملية يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي، تؤدي إلى تقوية الحنك الرخو بحيث يصبح صلباً ويتم إجراء العملية باستخدام الترددات اللاسلكية وتستغرق حوالي 20 دقيقة يوضع المريض خلالها على كرسي ليظل منتصباً ثم يعطى سلسلة من الحقن في الحنك الرخو لتخديره.
    بعد كل حقنة يتم إيلاج مسبار في أنسجة الحنك الرخو لإرسال الموجات اللاسلكية بحيث تتوغل داخل اللحم وتتسبب بذلك في إتلاف الأنسجة و سرعان ما تندمل الندوب فتصبح سميكة تجعل الحنك الرخو أكثر صلابة بحيث لا يحدث أي اهتزاز.

    علاج الشخير في المنزل

    للحؤول دون الشخير أو تخفيفه، جرب الاقتراحات التالية:
    خسارة الوزن
    ‏الوزن الزائد سبب شائع للشخير. فالوزن الإضافي يضيق المجرى الهوائي عندك، فيصبح النسيج الرخو في حنجرتك أكثر ميلا إلى التذبذب حين تتنفس.

    النوم على جانبك
    ‏يحتمل أن يرتد لسانك إلى الخلف في حنجرتك عندما تنام على ظهرك، مما يضيق المجرى الهوائي ويسد تدفق الهواء جزئيا. للحؤول دون النوم على ظهرك، جرب تثبيت كرة صغيرة في القسم الخلفي من البيجاما.

    معالجة احتقان الأنف
    ‏يمكن للحاجز الأنفي المعوج أو الحساسيات أن تحدّ من تدفق الهواء عبر الفم وتزيد من احتمال الشخير. لا تستعمل مزيل الاحتقان لأكثر من ثلاثة أيام متتالية في حال الاحتقان الحاد إلا إذ ا طلب منك الطبيب ذلك.
    أما تصحيح الحاجز الأنفي المنحرف فقد يستلزم جراحة في الأنف.

    تجربة أشرطة الأنف
    ‏ثمة طريقة أخرى لإبقاء المجاري الأنفية مفتوحة وتخفيف التنفس عبر الفم، ألا وهي أشرطة الأنف التي يمكن شراؤها من معظم الصيدليات. فلصق الأشرطة اللاصقة على أنفك قبل الخلود إلى النوم يوسّع المجاري الهوائية، مما يزيد من سهولة التنفس، ويخفف الشخير ربما ، خصوصا إذا كان أنفك أصل الذبذبات.

    الحدّ من المسكنات أو تفاديها
    ‏أبلغ طبيبك أنك تشخر قبل أن يصف لك المسكنات أو الأقراص المنومة. فهذه المنتجات تقمع الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب إرخاء مفرطا للعضلات، بما في ذلك الأنسجة الموجودة في قاعدة حنجرتك. كما أن المسكنات والأقراص المنومة تعرقل قدرة دماغك على إيقاظك من النوم. لذا، قد تحتاج إلى وقت أطول للبدء بالتنفس مجددا إذا توقفت عن ذلك بسبب انقطاع النفس في أثناء النوم.

    تقوية عضلات الحنجرة
    ‏ومن تلك الطرق: ترتيل القران الكريم بصوت مسموع، والأناشيد بصوت عال، والنفخ في آلة موسيقية تسمى didgeridoo.
    ستشعر بمقدار أقل من النعاس خلال النهار، وستتحسن السيطرة على عضلة الحنك والقسم العلوي من الحنجرة.


  10. #1350
    ‏مرض رينود، داء رينو Raynaud disease



    داء رينود مشكلة تجعل بعض مساحات الجسم، مثل أصابع اليدين أو أصابع القدمين، أو الأذنين، وطرف الأنف، تصاب بالخدر والبرودة استجابة لدرجات الحرارة المنخفضة أو التوتر.
    ‏الشرايين الصغيرة التي تنقل الدم إلى البشرة تصبح أضيق مؤقتا، مما يحد من وصول الدورة الدموية إلى المساحات المصابة.
    ‏تكون النساء عرضة لداء رينو أكثر من الرجال. وهذا المرض شائع أيضا عند الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الباردة.

    داء رينو أكثر من مجرد الإحساس ببرودة أصابع اليدين والقدمين. وتشمل الأعراض أيضا:
    • تسلسل في تغيرات اللون في بشرتك استجابة للبرد أو التوتر.
    • إحساس بالخدر أو الألم الواخز عندما ‏تسخن بشرتك أو ينتهي التوتر.

    قد يدوم تفشي المرض أقل من دقيقة، ولغاية ساعات عدة.
    تكون المساحات المصابة باردة وخدرة، ومائلة عادة إلى اللون الأبيض، ومن ثم إلى الأزرق فالأحمر. وحين تتحسن الدورة الدموية، تنبض المساحات المصابة بالألم أو تخزك أو تتورم.
    لا يعاني جميع الأشخاص من الأعراض بالتسلسل نفسه.

    أنواع داء رينو

    النوع الأساسي : ويسمى بـ مرض رينود، وهو الأكثر شيوعاً، وهو غير مرتبط بمشكلة أو أمراض قد تثير التشنج الوعائي
    النوع الثانوي: ويسمى بـ ظاهرة رينو، وهو أقل شيوعاً، ولكن اكثر خطورة، وهو مرتبط أو مترافق مع مشكلة أساسية، وتظهر أعراضه بعد سن الأربعين

    أسباب ظاهرة رينو

    • تصلب الجلد : مرض نادر يؤدي الى تصلب وتقرح في الجلد، ويقلل من تدفق الدم إلى الأطراف
    • الذئبة الحمامية الجهازية : أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة السليمة
    • التهاب المفاصل الروماتويدي: التهاب يسبب الألم وتيبس في المفاصل، وغالبا في اليدين والقدمين
    • متلازمة شوغرن أو شيغرن: اضطراب المناعة الذاتية التي قد تصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي وتصلب الجلد والذئبة
    • أمراض الشرايين : تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم الرئوي، مرض برغر
    • متلازمة النفق الرسغي
    • تكرار الاصابة : حيث تتلف الأعصاب والأوعية الدموية، مثل الكتابة أو العزف على البيانو لفترات طويلة أو العمال الذين يستخدمون أدوات اهتزازية
    • التدخين
    • الإصابات : كسر الرسغ، والجراحة، أو قضمة الصقيع
    • بعض الأدوية : بما في ذلك حاصرات بيتا التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وأدوية الصداع النصفي التي تحتوي على الإرغوتامين؛ الأدوية التي تحتوي على الاستروجين.
    • التعرض لمواد كيميائية: مثل التعرض لكلوريد الفينيل عند الأشخاص الذين يعملون في صناعة البلاستيك
    • اضطرابات الغدة الدرقية

    ‏الرعاية الذاتية

    يمكن لهذه الخطوات أن تخفف تفشي المرض وتساعدك على الشعور بحال أفضل:
    • لا تدخن: فالتدخين يقلص الأوعية الدموية، ما يسبب انخفاض حرارة البشرة، ويحفز بدء نوبة.
    • مارس التمارين الرياضية: فالتمارين المنتظمة تساعد على زيادة الدورة الدموية.
    • سيطر على التوتر: بما أن التوتر قد يحفز استهلال نوبة، فإن تعلم تفادي الأوضاع المسببة للتوتر قد يساعد على السيطرة على المرض.
    • تجنب الكافيين: فمنتجات الكافيين تجعل أوعيتك الدموية تضيق، وقد تزيد أعراض داء رينو.
    • اهتم بيديك وقدميك: إذا كنت تعاني من داء رينو، احم يديك وقدميك من الإصابة. تجنب ارتداء أي شيء يضغط على الأوعية الدموية في يديك، أو انتعال أي حذاء يضغط على الأوعية الدموية في قدميك، مثل عصابات اليد الضيقة أو الخواتم أو الأحذية الضيقة.
    • جرب النياسين: النياسين، المعروف أيضا بالفيتامين B3، يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، مما يزيد دفق الدم إلى البشرة. قد تكون مكملات النياسين مفيدة في معالجة داء رينو، رغم أنها قد تكشف عن تأثيرات جانبية.
    • لا تتناول أدوية معينة: تجنب الأدوية أو المواد التي تجعل الأوعية الدموية تضيق، مثل الفينيلفرين، أو البسودوفدرين، أو الأمفيتامين أو الإيرغوتامين، أو الإفيدرا.
    ‏خلال النوبات

    ‏إذا عانيت من نوبة داء رينو، فإن الأولوية تتمثل في تدفئة المساحة المصابة. لتسخين أصابع يديك وقدميك برفق:
    • انتقل إلى مكان أكثر دفئاً.
    • ضع يديك تحت إبطيك.
    • حرك أصابع يديك وقدميك.
    • مرر الماء الفاتر – غير الساخن – فوق أصابع يديك وقدميك.
    • تدليك يديك وقدميك.

    العلاج الطبي

    العلاج يعتمد على السبب، ويهدف إلى توسيع الأوعية الدموية وتحسين أو تعزيز الدورة الدموية
    أولاً : العلاج الدوائي

    • حاصرات قناة الكالسيوم : تعمل على فتح الأوعية الدموية الصغيرة في اليدين والقدمين، وتساعد على شفاء التقرحات
    أمثلة ذلك nifedipine مثل Adalat CC, Afeditab CR, Procardia و amlodipine مثل Norvasc و felodipine مثل Plendil

    • حاصرات ألفا : تبطل عمل هرمون norepinephrine الذي يضيق الأوعية الدموية، وتشمل الأدوية prazosin مثل Minipress و doxazosin مثل Cardura
    • موسعات : أدوية ترخي الأوعية الدموية وتساعد على شفاء التقرحات، مثل كريم nitroglycerin
    ثانياً : إيقاف بعض الأدوية

    قد يأمر الطبيب بالتوقف أو تغيير بعض الأدوية التي قد تزيد من تشنج الأوعية الدموية، وأمثلة ذلك
    • أدوية علاج البرد التي لا تحتاج إلى وصفة طبية : pseudoephedrine مثل Actifed, Chlor-Trimeton, Sudafed
    • حاصرات بيتا : المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب، وتشمل metoprolol مثل Lopressor, Toprol و nadolol مثل Corgard و propranolol مثل Inderal, Innopran XL
    • حبوب منع الحمل
    ثالثاً : علاج الحلات الشديدة

    • جراحة الأعصاب الودية في اليدين والقدمين : وهي الأعصاب المسؤولة عن فتح وتضييق الأوعية الدموية، وقد يضطر الطبيب إلى قطع هذه الأعصاب
    • الحقن بمواد كيميائية في الأعصاب الودية
    • البتر : في حالات نادرة وعند تلف الأنسجة وانسداد التروية الدموية، قد يضطر الطبيب إلى بتر الأصابع المصابة بـ الغرغرينا
    متى يجب زيارة الطبيب

    ‏راجع الطبيب فورا إذ ا كان لديك تاريخ من نوبات رينو وخيمة، وأصبت بقرحة أو بالالتهاب في إحدى أصابع يديك أو قدميك.

صفحة 135 من 146 الأولىالأولى ... 3585125133134 135136137145 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال