يبدو أن مسألة الاعتذار أصبحت صعبة جدا على اليابانيين، لدرجة أنه أصبح لديهم "شركات اعتذار"، يعتذر موظفوها بالنيابة عن زبائنهم مقابل 240 دولارا.
ولا تجنب هذه الشركات عملائها الإحراج فحسب، بل وتضمن لهم أن الشخص الآخر سوف يحصل على الاعتذار المناسب، على أيدي موظفين مدربين خصيصا لهذه الغاية، وفقا لموقع "اوديتي سنترال" الأمريكي.
ومن الخدمات الأخرى، التي تقدمها هذه الشركات، الاتصال بصديق أو صديقة لإنهاء العلاقة بهم، أو الاتصال بعمل الزبون والتظاهر بأنه مريض، ولا يستطيع القدوم إلى العمل.
ولاقت هذه الشركات انتقادات واسعة، لأن عملها يقوم على الخداع من جهة، ولأنها تتدخل في العلاقات الشخصية للأشخاص، وتنتهك خصوصيتهم من جهة أخرى.
ومع ذلك، فإن هذه الشركات تلاقي رواجا واسعا، ويعتقد أن النساء بأعمار 20 إلى 40 عاما، تشكل نحو 40 في المائة من قاعدة عملائها، أما أكثر أسباب الاعتذار شيوعا، تكون مرتبطة بالمال والعلاقات العاطفية.
وتقدم بعض الشركات خدمات "الاعتذار مع البكاء"، وتختلف الأسعار تبعا لطبيعة الاعتذار المطلوبة، فالاعتذار وجها لوجه يكلف 240 دولارا، بينما الاعتذار على الهاتف يكلف 95 دولارا.