مواقع التواصل الاجتماعي أو الـ "SOCIAL MEDIA "، غيرت طريقة تفاعل المشاريع الصغيرة مع زبائنها، وطريقة استهدافها للأسواق الجديدة. الأمر في الماضي اقتصر على الترويج، لكن هناك 6 طرق تستفيد فيها الشركات الناشئة من الإعلام الجديد.
رفع عدد الزيارات للموقع أو الـ "Traffic":
سواء كنت تفضل "تويتر" أو "فيسبوك"، يمكن أن تستغل هذه المواقع كمنصة تأخذ الزوار إلى موقعك. هذه نتيجة مثبتة وفقاً لـ 72% من المشاريع.
إذا كنت ممن يملكون المهارة، بإمكانك تحويل موقعك إلى متجر إلكتروني لإتمام عمليات الشراء.
منح مشروعك شخصية مميزة:
الإعلانات التقليدية لا تمنحك المساحة الكافية للتعبير. لن تتمكن سوى من الحديث عن المنتج. لكن مواقع التواصل تمكنك من بناء شخصية لشركتك، ممكن أن تصبح شخصية محببة للمتابعين.
الشركات الكبيرة تنفق آلاف الدولارات على بناء العلامة التجارية. لكنك لا يتوجب عليك سوى أن تتصرف على طبيعتك، وأن تتفاعل ببساطة باستمرار مع المتابعين.
كافئ زبائنك بالخصومات:
الـ "SOCIAL MEDIA" تسهل عليك الوصول إلى العملاء، إذ يمكنك أن تجذب المزيد إلى موقعك أو متجرك الافتراضي، من خلال رسالة تعلن فيها عن خصم خاص ليوم واحد، عبر استعمال كلمة سر معينة، أو رمز خاص،
فهذا يساعدك في معرفة من يتابعك ويهتم بما تنشره، ويمكنك بالمقابل أن تشعره بأنه مميز.
تسهل عليك إحداث الضجة التي تحتاجها أو الـ "Buzz"
وهذه الكلمة تعني أن يتحدث عن عملك عدد متزايد من الأشخاص، وهذا أمر مهم لعملك فإن كنت تشارك في معرض مثلاً، يمكن أن تـُعلن على "فيسبوك" و"تويتر"،
وهذا سيجذب المتابعين إلى زيارتك في جناحك في المعرض، زيارة حقيقية، وليستافتراضية!
العديد من رواد الأعمال ينصحون أيضا بنشر الفيديوهات على الإنترنت.
يمكن أن يكون مقطع فيديو تعليمي، أو لقاء لك، أو استعراض للمنتج. تنشره على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي لتوليد اهتمام أكبر بعملك.
جذب الزبائن في مناطق محددة:
بعض الشركات التي لديها أكثر من مقر، يمكن أن تخصص حسابات على "فيسبوك" و"تويتر" لكل منطقة، وهكذا تجذب زواراً فعليين إلى متجرك.
خاصة إن قدمت لهم عروضاً خاصة. فحتى إن لم يستجيبوا لهذه العروض فورا، فستذكرهم بأنك قريب، وأن عملك مستمر.
تساعدك على التواصل مع مشاريع أخرى:
مواقع التواصل لا تساعدك فقط على العثور على عملاء جدد، بل للتواصل مع رواد أعمال آخرين. بإمكانك أن تبدأ حسابا على "linkedin " مثلا، هذا سيسمح لك بالتواصل مع أشخاص من مجال اختصاصك، أو في منطقتك، حيث تساعدك شبكة المعارف بطرق غير متوقعة