من منا لا يقضي ساعات أسبوعيا على مواقع التواصل الاجتماعي، يشاهد محتواها، ومن أكثر المحتويات جذبا على الإنترنت، مقاطع الفيديو.. هذه فرصة لا بد من استثمارها بالنسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة.

كتاب متخصص اسمه "دليل رواد الأعمال " أصدره جاسون ريتش خبير في العلاقات العامة والتسويق، يعرض طرق الاستفادة من موقع يوتيوب لتسويق العلامة التجارية، والمنتجات والخدمات، أمام الملايين من المشاهدين والشركاء المحتملين.


من هذا الكتاب، اخترنا لكم ست نصائح لحضور فاعل على هذه المنصة:

1- الترويج لنفسك كخبير على الإنترنت. إن كنت صاحب مشروع صغير وتتمتع بشخصية قوية وآراء واضحة، بإمكانك أن تنشر فيديوهات تعليق وتحليل لك.


كونك صاحب مشروع فأنت لديك خبرة معينة يمكن أن تفيد الآخرين. تساعد هذه المقاطع في التعريف بعلامتك التجارية، والترويج لرسالة مشروعك، وإبراز شخصيته ومصداقيته. بإمكانك إستعراض آخر الأخبار المتعلقة بمجال عملك، والتعليق عليها. ما سيزيد من معرفة الآخرين بعلامتك التجارية ويبني لك سمعة في هذا المجال.


2- شارك معرفتك: من خلال الفيديوهات التعليمية. بقليل من الابتكار ستتمكن من الوصول إلى أفكار مثل المقارنة بين منتجين متشابهين، أو كيف تستعمل منتجا معينا.


هذه طريقة غير مكلفة وفي الوقت ذاته فاعليتها كبيرة. فهي تظهر أفضل طريقة لاستعمال المنتج وخاصة إن كنت تبيع عن طريق الإنترنت وليس لديك محل أو نقطة للبيع. بإمكانك أيضا أن تضع فيديوهات تجيب فيها عن أكثر الأسئلة شيوعا حول منتجاتك وخدماتك.


3- شارك فيديوهات العروض والمحاضرات التي قدمتها سابقا. سواء كانت محاضرة أو ورشة عمل أو غيرها. هذا سيساهم في تثبيت مكانتك كخبير في مجالك. كما سيزيد الوعي بشركتك وعلامتك التجارية.


4- وفر معلومات عن تاريخ شركتك وقصتها. كيف أسستها، ونجحت في تخطي الصعوبات، هذه القصة جاذبة وتزيد من تعاطف الزبائن مع علامتك التجارية ودعمهم لها.


كما أنه يساعد في التعريف بنشاطات شركتك، ورسالتها. فيديوهات من كواليس العمل يظهر كيف يتم عمل المنتجات، والتعريف بأبرز الموظفين.


5- فرصة لتطلب من المشاهدين القيام بخطوة عملية. يوتيوب يمنحك الفرصة لتتحدث مباشرة إلى المشاهدين. بإمكانك الاستفادة من هذه الفرصة لتشجيع المشاهدين على القيام بخطوة معينة كزيارة موقعك، أو ضغط لايك لمشاركة الفيديو، أو الاشتراك في قناتك على يوتيوب. بإمكانك أيضا عمل مسابقات تطلب من المشاهدين أن يقوموا بالتعليق على الفيديو أو مشاركته مقابل الفوز بجائزة معينة.


6- الترويج لأحداث معينة. أي مشاركة لك أو لشركتك في معرض أو مؤتمر من المفيد أن تعرض فيديوهات عنها وتنوه أيضا عن الأحداث القادمة التي ستشارك فيها لتجذب حضورا إلى هذا الحدث.