الامور الاساسية في الاكرلك:
- يمكن استخدام الاكرلك مع اصباغ اخرى ، لكن حاول استخدام هذه الاصباغ فوق الاكرلك و تجنب فعل العكس.
و ايضا تجنب خلط نوعين مختلفين من الصباغ على سطح غير جاف.
- منتجات الاكرلك متوافقة مع بعضها و يمكن مزج اي نوع من اصباغ و منتجات الاكرلك مع بعضها لتكوين خلائط جديدة و هجينة. على سبيل المثال يمكن خلط الالوان بالجل ( و هو مادة ثخينة تعطي طابع كتلي للون )
و من ثم الموديوم ( و هو مادة تستخدم بدل الماء لتخفيف اللون او ترطيبه دون التاثير على مميزاته ) بدون التقليل من استقرارها .- يجب ان يكون في بالك ان مميزات نوع محدد من الالوان او المنتجات ستتغير اذا مزجتها مع شي اخر. سيعمل هذا على اعطائك فوائد اخرى ، مثل مزج gloss موديوم ( و هو لماع ) مع matt موديوم ( و هو غير لماع ) ليتكون لنا موديوم شبه لماع . و مع ذلك البعض من المنتجات الخاصة مثل clear tar gel الذي يجعل اللون لزج و قيري سيفقد قابليتة الخاصة اذا اضيفت كمية زائدة من اللون او المنتج عليه . لذى كنصيحة يجب قراءة الارشادات الموجودة على غطاء المنتج .
- يمكن استخدام منتجات الاكرلك احدهما فوق الاخر مثل الجل فوق الموديوم و بالعكس و المخفف فوق الغير مخفف و بالعكس و اللماع فوق الغير لماع و بالعكس و هكذا .
- بعض منتجات الاكرلك يفضل استخدامها لوحدها ، و هي :
1 – الجيسو : و هو اساس و ليس لون . الكثافة المبالغ فيها للجيسو يجعله عرضة للتكسر
2 – استعمل الوارنيش كطلاء حماية نهائي . و لو استعملته اثناء العمل فعليك ازالته و صلائه في نهاية العمل.
3 – الاضافات والمساعدات التي تعطي تاثيرات خاصة يجب استعمالها على دراية و الا ستفقد السيطرة على المادة
- الاكرلك هو مادة صمغية و يمكن استخدامه لهذا الغرض . يمكن اضافة القصاصات و الملصقات عندما يكون الاكرلك رطبا فانه سوف يلتصق.
- خلط المكونات يكون بلطف و لا تقوم ابدا برج العلبة التي فيها اللون ، لان هذه الاعمال قد تولد فقاعات قد يؤدي الى تكون تاثيرات غير مرغوبة على اللوحة بسبب الرج او بسبب طريقة الخلط الغير متانية . و اذا احتجت الى خلط كمية معينة فاستخدم السكين بدل الفرشاة ) و اذا ظهرت الفقاعات فانتظر زوالها ثم اكمل الرسم
- اجعل الفرشاة في الماء بعد انتهائك من العمل الى ان تحين الفرصة لغسلها بالماء و الصابون. و لجعل عملية التنظيف اسهل قم بترطيب شعر الفرشاة قليلا بالماء قبل استعمالها و غمسها باللون . لان ترطيب شعر الفرشاة سيحميها من تغلغل اللون بشكل عميق في الشعر - اخلط اللون بالسكين و بالفرشاة لان الفرشاة تمسك اللون فتسبب بعدم تمام الخلط بين الالوان بينما السكين سطح املس لا يمسك اللون و يمكن ازالة اللون عنها بسهولة ، و يتم خلط الكمية المعينة بشكل جيدو تام بعملية خلط متجانسة و متقنة و لا تترك اي اثر لوجود الالوان السابقة لان ذلك يسبب مشاكل، و هناك طريقة تسمى dirty brush و هي طريقة يتم بها خلط الالوان بالفرشاة خلطا غير تاما للاستفادة من وجود اكثر من لون في ظربة الفرشاة الواحدة او لعمل تاثيران لونية متعددة
- هناك طريقتان لتخفيف الوان الاكلرلك : اولا الماء و ثانيا الميديوم الاكرلك ، و كل منهما له ممزات . اضافة الماء سوف تكسر لزوجة و تماسك اللون و يتكون لون اخف يظهر مثل الالوان المائية مع زيادة في ال matt و هو العتمة او عدم الزهو ، و الماء الزائد الذي تضيفه سيؤثر على كمية اللون الممتصة من السطح ( كل سطح له ميزات خاصة به عليك مراعاتها مثل الكانفاس و الورق و الزجاج و الخشب و الخ ) . اما استعمال الميديوم فانه سيجعل اللون يحتفظ بمميزاته و هي الكثافة و الزهو .
- الاكرلك يتقلص حجمه عندما يجف . يمكن ان يفثد الثلث من حجمه ، لكن هذا لا يكون محسوسا الا عند استعمال العجائن السميكة او الجل.
- الاكرلك يبدو اكثر توهجا و زهوا و هو رطب. لكنه يرجع الى طبيعته عندما يجف.
- الالكرلك عادة لماع او زاهي . يمكن جعله غير لماع او زاهي بامور كثيرة منها الجل او الوارنيش او الميديوم. هذه الاشياء قد تجعل الالوان باهتة و اقل لمعان و يمكن ان تكون شفافة فيرى ما تحتها . و لكن هناك انواع من الالكرلك نفسه تكون غير لماعة .. عليك قراءة ما مكتوب على علبة اللون و اختيار النوعية المناسبة لك .
- الاكرلك سريع الجفاف لذى عليك اخذ هذا بالحسبان عند الرسم . يعني عمل التدرجات يجب ان يكون بسرعة قبل جفاف اللون . و هناك مواد لتبطيء الجفاف تضاف الى اللون .- كن حذرا في حالة عدم جفاف اللون . في بعض الاحيان تكون الطبقى الفوقية هي فقط الحافة .. انتظر قليلا حتى يجف اللون كله .
- الاستمرار بالعمل على السطح بنفس اللون يسرع من عملية الجفاف فيجب اخذ ذلك بالحسبان و التعامل معه . فان كنت تريد بقائه رطبا فعليك اما اضافة اللون اليه و اما اضافة الموديوم او الماء القليل جدا .. بعض الرسامين يقوم برش ماء خفيف بين الحين و الحين لابقاء السطح رطبا .- بعض الرسامين و خاصة الذين يرسمون المناضر الطبيعية او البورتريت يقومون بوضع وسادة مبللة من ورق تنظيف الوجه ثم يقومون بعصر اللوان عليها و الخلط عليها لكي يحافظون على اللون من الجفاف السريع- لا تقم بتجميد مادة الاكرلك . يمكن في بعض الاحيان عمل ذلك مع الالوان الزيتية لاطالة عمرها . لا تفعل هذا مع الاكرلك لكذلك لا تعرضه الى الحرارة العالية.