العمل من المنزل، سواء لوظفية أو لمشروع خاص بات صيحة عالمية، لأنه يقدم الكثير من المرونة والسهولة، التي تناسب المرأة وأسلوب حياتها والتزاماتها، وتقول الدراسات أن العمل من المنزل، يوفر للمرأة نحو 40% من راتبها الشهري.
وفي السعودية، ستستفيد النساء من قرارات وبرامج جديدة من شأنها دعم فرص المرأة في إيجاد وظيفة أو بدء مشروع خاص، في ظل ارتفاع نسب البطالة بين الإناث عن الذكور، إذ أظهرت نتائج مسح القوى العاملة للعام الماضي، أن معدل البطالة للسعوديين بلغ 12%، نسبتها تصل بين الإناث إلى أكثر من 34.5%، مقارنة ب6.25% بين الذكور.
تتمثل هذه البرامج بتراخيص العمل من المنزل، بالإضافة إلى برنامج العمل عن بعد، وتراخيص العمل من المنزل هي عبارة عن تصاريح مؤقتة، أقرها صندوق تنمية الموارد البشرية، وينتظر صدورها خلال ثلاثة أشهر، لتستفيد منها المشاريع المنزلية والأسر المنتجة، وتسهل هذه التراخيص تنفيذ المشروعات بالإضافة إلى تقديما الدعم اللازم للمشاريع الصغيرة.
التراخيص المؤقتة للعمل من المنزل، تترافق أيضا مع برنامج العمل عن بعد، الذي تم إقراره ويتوقع أن يقدم حلولا للباحثين عن وظيفة، وخاصة من النساء أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
وجدير بالذكر أن العمل من المنزل، سواء لوظيفة أو لمشروع خاص، يوفر الموازنة بين العمل والحياة الخاصة، أو الـ Work Life Balance التي يسعى لها الجميع. لكن الأمر ليس بهذه السهولة، لأن ووفقا لمراقبي السوق، 90% من المشروعات الصغيرة في السعودية، تخرج من السوق بعد أقل من ثلاث سنوات من بدايتها، نتيجة الأخطاء الإدارية والتسويقية.
لذلك يجب عليكي التعرف على الأخطاء الشائعة التي يمكن تفاديها عند العمل من المنزل:
1- الوحدة والعزلة:
قضاء الكثير من الوقت في المنزل. هي أكثر ما يشكو منه الذين يعملون من المنزل. قد لا تكون معتادا على العمل وحيدا. ¤W2 ولتتغلب على هذه المشكلة، اختر مثلا أن تقوم ببعض اجتماعاتك خارج المنزل إن استطعت. واحرص على حضور ورش العمل والمؤتمرات وجميع وفرص التعارف التي تجمعك مع أشخاص من مجال خبرتك.
2- العمل من دون انقطاع، على مدار الساعة سبعة أيام في الأسبوع:
سيكون لديك إحساس لأنك في المنزل، ولأن الأمر يبدو سهل، بأنك لا تنجز ما يكفي. من السهل أن تنجرف لتعمل من دون انقطاع. الأمر الذي سينهكك ويستنزفك، واحرص على وضع أوقات محددة للعمل، وأوقات محددة لحياتك الخاصة، ليس فقط التزاماتك الخاصة، بل وقت لنفسك لترتاح أو تمارس هواية تحبها.
3- الاستسلام لمصادر الإلهاء:
عندما تعمل من منزلك من السهل أن يتشتت انتبهك بسبب مكالمة هاتفية، أو زيارة مفاجئة، أو حالة طارئة من العائلة أو الأصدقاء مثلا، هذه الإلهاءات تضر بالعمل. هنا نعود لنقطة تنظيم الوقت، وقت العمل يجب أن لا تستسلم للحالات التي لا تكون طارئة.
4- الاعتماد على العائلة أكثر من اللازم:
عندما تعمل لوحدك، ستواجهك مشكل، وقد تجد المرأة نفسها مضطرة مثلا لسؤال زوجها أو أخ أو صديق لحل المشكلة المتعلقة بالعمل، هذا يجب أن لا يصبح عادة، لأنهم سيتململون من حديثك المستمر عن العمل، كما أنهم قد لا يكونون الأشخاص المناسبين لحل مشاكل العمل. وهنا نعود لنقطة التواصل مع أشخاص من ذات مجال الخبرة.
5- عدم وضع منطقة محددة للعمل في المنزل:
اختر زاوية أو مكانا خال في المنزل وضع فيه مكتبك، ويكون هذا مكان عملك. حتى تبتعد عن الإلهاءات وتلتزم بأداء المهام. كما أن هذا يساعدك إن كان لديك موظفين يعملون معك. فمن الجيد حصر العمل في مكان محدد.
6- بدء اليوم من دون خطة:
يمكن أن يمر اليوم بأكمله من دون أن تحس بمرور الوقت. لذا من الضروري وضع خطة للأهداف قريبة المدى وبعيدة المدى، وتحاول الالتزام بها بأكبر شكل ممكن، أكتب في مفكرتك كل مهمة والوقت الكافي لإنجازها، واترك بعض الوقت للمهام الطارئة التي لم تكن في الحسبان.